شفق نيوز/ وجدت دراسة أن حوالي واحد من كل خمسة أشخاص لا تظهر عليهم أعراض عند اختبار إصابتهم بفيروس "كوفيد"، يحملون متغيرا جينيا محددا.

ويُعتقد أن أكثر من 680 مليون شخص على مستوى العالم أصيبوا بـ"كوفيد-19" منذ بداية الوباء.

وفي حين سيتم تنبيه بعض الأشخاص إلى حقيقة إصابتهم بالأعراض المنذرة، يمكن أن يكون اختبار البعض الآخر إيجابيا لفيروس كورونا دون ملاحظة وجود أعراض تذكر.

وفي الواقع، وجدت إحدى الدراسات، التي نُشرت في عام 2021، أن حوالي 35% من مرضى "كوفيد" لا تظهر عليهم أعراض.

وفي السابق، لم يكن معروفا بالضبط سبب إصابة بعض الأشخاص بالأعراض بينما لا يعاني البعض الآخر.

لكن العلماء يعتقدون الآن أن بعض المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض يمكن أن يحملوا متغيرا جينيا، ما يجعلهم محصنين ضد الأعراض.

واكتشف فريق من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو (UCSF) أن واحدا من كل خمسة مرضى "كوفيد" بدون أعراض يحمل متغير الجين المعروف باسم HLA-B15:01.

علاوة على ذلك، تم الكشف عن أن الأشخاص الذين يحملون HLA-B15:01 ولم يصابوا بالفيروس مطلقا، لديهم خلايا مناعية تتفاعل مع أجزاء بروتين "كوفيد".

وهذا يشير إلى أن مناعتهم تطورت بعد التعرض لعدوى أخرى.

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة Nature، قال الباحثون: "ركزت معظم الجهود العالمية على الأمراض الخطيرة في "كوفيد-19". يوفر فحص العدوى بدون أعراض فرصة فريدة للنظر في السمات المناعية المبكرة التي تعزز الإزالة الفيروسية السريعة".

وتعمل جينات مستضد الكريات البيض البشرية (HLA) على إنتاج البروتينات الداعمة لجهاز المناعة. وتحدد بدقة الفيروسات، ما يمكّن الخلايا التائية "القاتلة" لدينا من التعرف على العدوى أو المرض ومكافحتها.

ومن بين المشاركين، كان هناك 1428 من المتبرعين غير المحصنين الذين أبلغوا عن نتائج إيجابية لفيروس كورونا، وقال 136 منهم إنه لم تظهر عليهم أي أعراض.

وتبين أن 20% من المتبرعين بدون أعراض يحملون نسخة واحدة على الأقل من جين HLA-B*15:01، مقارنة بتسعة بالمئة من الأشخاص المصابين الذين ظهرت عليهم الأعراض.

ويضاعف حمل نسخة واحدة فقط من متغير HLA-B*15:01 من احتمالية خلو الشخص من الأعراض عند إصابته بـ"كوفيد-19".

ومن المأمول أن يساعد هذا العلماء على مكافحة "كوفيد"، حيث لا يزال الناس يتأثرون به في جميع أنحاء العالم.

المصدر: إكسبريس - RT

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي دراسة طبية فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم

يحدث نقص السكر في الدم، المعروف أيضًا بانخفاض نسبة الجلوكوز، يحدث عندما تنخفض مستويات السكر في الدم إلى ما دون المستوى الصحي. 

فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع أعراض نقص السكر في الدم 

ووفقًا لما ذكره لموقع Cleveland Clinic، يعد هذا الوضع شائعًا بين مرضى السكري، وخاصة المصابين بالنوع الأول، ويتطلب نقص السكر في الدم علاجًا فوريًا، عادةً بتناول أو شرب السكر أو الكربوهيدرات، حيث يمكن أن يكون نقص السكر في الدم الشديد مهددًا للحياة.

تشمل أعراض نقص السكر في الدم الارتعاش، وتسارع ضربات القلب، والجوع الشديد، والتعرق، والدوار، ويمكن أن تتفاقم هذه الأعراض بسرعة وتختلف من شخص لآخر. يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة من نقص السكر في الدم إلى فقدان الوعي أو الوفاة إذا لم تعالج فورًا.

تظهر الأعراض الشديدة لنقص السكر في الدم على شكل:
- عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها.
- الكلام غير الواضح.
- صعوبة في التنسيق أو الحركات البطيئة.
- فقدان الوعي.

علاج نقص السكر في الدم الطفيف إلى المتوسط يكون عادةً بتناول أو شرب السكر (الكربوهيدرات). توصي الجمعية الأمريكية لمرض السكري باتباع "قاعدة 15-15" لعلاج نوبات نقص السكر في الدم الخفيفة إلى المتوسطة. تعني هذه القاعدة تناول 15 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة المفعول ثم الانتظار 15 دقيقة قبل فحص نسبة السكر في الدم. إذا كانت النسبة لا تزال أقل من 70 ملجم/ديسيلتر، يتم تناول 15 جرامًا أخرى من الكربوهيدرات. يتم تكرار هذه العملية حتى يصل مستوى السكر في الدم إلى 70 ملجم/ديسيلتر على الأقل.

من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة المفعول:
- حبة فاكهة صغيرة، مثل نصف موزة.
- نصف كوب من العصير أو الصودا العادية (غير الدايت).
- ملعقة كبيرة من السكر أو العسل أو الشراب.

في حال وجود أعراض نقص السكر في الدم وعدم القدرة على فحص نسبة السكر في الدم، يُفضل اتباع قاعدة 15-15 حتى تتحسن الحالة. قد يحتاج الأطفال إلى كمية أقل من الكربوهيدرات لعلاج نقص السكر في الدم، ويجب دائمًا استشارة الطبيب المعالج في مثل هذه الحالات.

نقص السكر في الدم يتطلب الاهتمام والعلاج الفوري لتجنب المضاعفات الخطيرة. التعرف المبكر على الأعراض والتصرف السريع يمكن أن يساعد في إدارة الحالة بفعالية وضمان السلامة.

مقالات مشابهة

  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • 5 نصائح مهمة لمنع التهاب الأذن الحاد عند الأطفال.. وتحذير من أعراض خطيرة
  • اكتشاف أسباب جديدة للإصابة بكوفيد طويل الأمد
  • اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد "
  • الكشف عن عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم
  • كيف تتعرف على أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين؟
  • 9 أنواع للصداع النصفي.. تعرف عليهم