بقلم المهندس :- حيدر عبدالجبار البطاط ..

نحن برامج داخل حاسوب عملاق … يدار من قبل مبرمج عظيم يراقبنا من حضارة متقدمة جدا جدا … ذلك هو الله العلي العليم ….

أن تقدم الذكاء الاصطناعي كبير ومخيف يفوق قدرات الانسان وذكائه مع نظريات الفيزياء الكمية وعلم الأحياء البيولوجية … يدعم امكانية العيش في محاكاة حاسوبية!!!!!
و هذا الذكاء الصناعي صنعه الانسان الذي هو من صنع ذلك المبرمج الجبار الذي جعلنا نبتكر و نصل الى تصنيع الذكاء الاصطناعي !!

يقول البروفسور السويدي نيك بوستروم : ” آخر اختراع ممكن للانسان اختراعه هو الذكاء الاصطناعي !!؟
بعدها سيكون الذكاء الاصطناعي هو من يخترع لأنه سيكون متفوق على الانسان بمراحل شاسعة في القدرة والذكاء و الحفظ والسرعة !!!

الذكاء الصناعي سوف يغير كل شيء في حياة الشعوب في كل المجالات ( الاقتصادية… الصناعية… الامنية … السياسية … العمرانية … الصحيحة… التعليمية… الخ ….

)

لذلك يجب على الحكومة العراقية التوجه و بشكل عاجل لاعتماد الذكاء الاصطناعي لادارة الدولة في جميع الوزارات التقنية و العلمية و الامنية و اعتمادها في انظمة التدقيق و الضرائب و مكافحة الفساد و الاحصاء !!

و يوجد لدينا علماء عباقرة في الذكاء الاصطناعي يديرون حكومات الكترونية في خارج العراق ؟!
ممكن مفاتحتهم للدخول الى العراق و الاستفادة من خبراتهم الكبيرة و تعميم الذكاء الاصطناعي للعمل في جميع مفاصل الدولة لانجال الاعمال باقصى سرعة و اعلى جودة و التخلص من التدخلات البشرية و التخلص من الفساد ؟؟

اذا لم يبدا العراق الان بالتوجه العاجل الى ادخال الذكاء الصناعي داخل البلد مع توفر الوفرة المالية الحالية … فاننا مقبلون كوارث اقتصادية و سياسية و امنية و بيئية و تراجع كبير عن العالم و يصعب بعد ذلك الحاق بدول العالم ؟؟؟؟

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بسبب الذكاء الاصطناعي.. ارتفاع انبعاثات غوغل الكربونية 48%

حذرت غوغل في تقرير نشرته، الثلاثاء، من أن الازدياد الكبير في الاحتياجات للذكاء الاصطناعي، وبالتالي في القدرات الحاسوبية، يقوّض جهودها للحد من انبعاثات الكربون، وهي مشكلة تواجه أيضاً منافستيها أمازون ومايكروسوفت.

وفي عام 2023، بلغت انبعاثات المجموعة العملاقة من ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد أبرز أنواع الغازات الدفيئة، 14.3 مليون طن، بزيادة قدرها 48 بالمئة مقارنة بعام 2019، وهو العام المرجعي، بحسب تقريرها البيئي السنوي.

ويعود ذلك إلى زيادة استهلاك الطاقة في مراكز البيانات الخاصة بها، والمباني التي تضم خوادم الكمبيوتر التي تشكل العمود الفقري لخدمات الحوسبة السحابية، وبالتالي للمواقع الإلكترونية، وتطبيقات الهاتف المحمول، والخدمات عبر الإنترنت، وجميع الأدوات الجديدة المولدة للذكاء الاصطناعي مثل "تشات جي بي تي".

وقالت المجموعة التي تتخذ مقراً في كاليفورنيا "بينما ندمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتنا، قد يكون تقليل الانبعاثات أمراً صعباً".

وتحدثت عن احتياجات متزايدة للطاقة لأن الذكاء الاصطناعي يتطلب المزيد من القوة الحاسوبية، فضلا عن الانبعاثات الناجمة عن استثماراتها في البنية التحتية، أي بناء مراكز بيانات جديدة أو تحديث المراكز القائمة.

وقد تعهدت غوغل تحقيق صافي انبعاثات صفرية عبر عملياتها بحلول عام 2030.

كما حددت مايكروسوفت، الشركة الثانية على مستوى العالم في مجال الحوسبة السحابية، لنفسها هدفاً يتمثل في تحقيق بصمة كربونية سلبية بحلول عام 2030 أيضاً.

أما أمازون، الرائدة عالمياً في مجال الحوسبة السحابية بفضل فرعها المخصص "ايه دبليو اس" AWS، فلا تتوقع بلوغ هذه النتيجة قبل عام 2040. ويبقى نشاطها الرئيسي البيع عبر الإنترنت الذي يتطلب مستودعات ومراكز لوجستية في جميع أنحاء العالم.

تسلط الشركات الأميركية العملاقة الثلاث الضوء على جهودها للحد من الهدر واستبدال المياه التي تستهلكها (لتبريد الخوادم)، فضلاً عن استثماراتها في الطاقة المتجددة وفي التقنيات الناشئة لالتقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الموجود بالفعل في الغلاف الجوي.

لكن نجاح الذكاء الاصطناعي التوليدي، خصوصاً منذ ظهور تطبيق تشات جي بي تي (المطورة من أوين إيه آي، والتي تشكل مايكروسوفت مستثمرها الرئيسي)، يهدد بتقويض جهودها.

وفي عام 2023، زادت انبعاثات مايكروسوفت بنسبة 29 بالمئة مقارنة بعام 2020.

ومع ذلك، تؤكد الشركات أن التقدم في الذكاء الاصطناعي يتيح تحسين استهلاك الطاقة وسيساعد في إيجاد حلول جديدة للاحترار المناخي.

مقالات مشابهة

  • العراق يعتمد الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال
  • قراصنة يخترقون الذكاء الاصطناعي
  • 54 ألف براءة اختراع في الذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة تدعو لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي بهذا المجال
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • «ميتا» تزود الألعاب الجديدة بالذكاء الاصطناعي
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • بسبب الذكاء الاصطناعي.. ارتفاع انبعاثات غوغل الكربونية 48%