موقع 24:
2024-10-02@03:41:42 GMT

أزمة فوكوشيما.. تعليق أمريكي على رد فعل الصين

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

أزمة فوكوشيما.. تعليق أمريكي على رد فعل الصين

قال السفير الأمريكي في اليابان رام إيمانويل اليوم الخميس إن رد فعل الصين على تصريف مياه مشعة معالجة من محطة فوكوشيما النووية إلى المحيط لا يتعلق سوى بالتعنت الاقتصادي والدوافع السياسية.

وأضاف أنه "يتوقع من الولايات المتحدة أن تدعم اليابان إذا قررت طوكيو تقديم شكوى ضد الصين في منظمة التجارة العالمية بسبب حظر بكين لواردات المأكولات البحرية اليابانية".

وزار إيمانويل مدينة سوما في فوكوشيما لإبداء دعمه لقطاع الصيد المحلي بعد بدء تصريف المياه من المحطة النووية المعطلة.

وكانت اليابان الإثنين دعت  مواطنيها المسافرين إلى الصين أو المقيمين فيها إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة، مشيرةً إلى "العديد" من الاحتجاجات والمضايقات بالصين،  مع تصاعد التوتر، إثر البدء بتصريف مياه محطة فوكوشيما في المحيط الهادئ.

بسبب "فوكوشيما".. #اليابان تدعو مواطنيها المسافرين والمقيمين في الصين لاتخاذ الاحتياطات https://t.co/CvxDMTEt9R

— 24.ae (@20fourMedia) August 28, 2023

وخلال الأسبوع الماضي، حظرت الصين كل واردات المأكولات البحرية من اليابان بعدما بدأت تصريف مياه التبريد من محطة فوكوشيما، وأكد وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، أن تقارير أفادت بإلقاء حجر على سفارة بلاده في بكين وكرر دعوة رئيس الحكومة فوميو كيشيدا إلى الصين لاتخاذ إجراءات لتهدئة الوضع، وقال الوزير إن الأمر "مؤسف ومقلق جداً".

وأضاف: "نودّ أن نحضّ الحكومة الصينية مجدداً على اتخاذ الإجراءات المناسبة على الفور، مثل دعوة مواطنيها إلى التصرف بهدوء لمنع تصعيد الوضع، واتخاذ كل التدابير الممكنة لضمان سلامة المقيمين اليابانيين وبعثاتنا الدبلوماسية في الصين".

وتابع أن على الصين أن "تقدم معلومات دقيقة بشأن تصريف مياه فوكوشيما، بدلاً من إثارة مخاوف الناس بتقديم معلومات لا تستند إلى أساس علمي".

وفي بكين قال ناطق باسم السفارة اليابانية لوكالة فرانس برس: "الموظفون يشعرون بقلق بالغ، جاء عدد من الأشخاص إلى مدخل سفارتنا ثم أبعدهم عناصر من الشرطة المسلحة".

على سؤال في هذا الخصوص، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، إن بلاده تحافظ دائماً على سلامة وحقوق ومصالح الأجانب المشروعة بموجب القانون، لكنه أضاف: "متجاهلة الشكوك والمعارضة القوية من المجتمع الدولي بدأت الحكومة اليابانية بشكل أحادي وبالقوة في تصريف المياه الملوثة من حادث فوكوشيما النووي، الأمر الذي أثار سخطاً شديداً لدى الناس في جميع البلدان، وهذا هو السبب الرئيس للوضع الحالي".

تصريف مياه فوكوشيما يثير انقسامات بين دول محيط الهادئ https://t.co/YkXN0s1Tdw

— 24.ae (@20fourMedia) August 25, 2023

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فوكوشيما محطة فوكوشيما اليابان الصين تصریف میاه

إقرأ أيضاً:

أوساكا وغوف في مواجهة قوية في بكين

ضربت اليابانية ناعومي أوساكا موعداً مع الأمريكية كوكو غوف في دور الـ16 من دورة بكين في كرة المضرب (1000 نقطة)، فيما تأهلت البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثانية عالمياً بسهولة.

وتغلبت أوساكا على الأمريكية كايتي فولينيتس المصنفة 60 عالمياً 6-3، 6-2، لتلاقي غوف التي أحرزت على غرارها بطولة فلاشينغ ميدوز سابقاً.
وتخوض أوساكا، المصنفة أولى عالمياً سابقاً، دورتها الأولى تحت اشراف مدربها الجديد الفرنسي باتريك موراتوغلو الذي اشتهر بتدريب النجمة الأمريكية السابقة سيرينا وليامس.
ولم تستعد اليابانية البالغة 26 عاماً إيقاعها منذ عودتها إلى ملاعب التنس في يناير (كانون الثاني)، بعد إنجاب طفلتها شاي في يوليو (تموز) من العام الماضي، وهي مصنفة راهنا في المركز 73 عالمياً.
خسرت في الدور الثاني في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وبعد انجابها لم تتخط الدور ربع النهائي في مجمل مشاركاتها.
لكن أمام فولينيتس أظهرت لمحات من المستوى الذي خولها إحراز لقب احدى البطولات الكبرى أربع مرات وسبع دورات لدى المحترفات، بينها دورة الصين المفتوحة في 2019 عندما توجت في بطولة أستراليا الكبرى للمرة الأولى. أحرزت اللقب أيضا في ملبورن عام 2021 ولقب فلاشينغ ميدوز مرتين.
من جهتها، حجزت غوف، بطلة فلاشينغ ميدوز 2023، بطاقتها إلى دور الـ16 بفوزها على البريطانية كايتي بولتر 7-5، 6-2. وصُنّفت الأمريكية الشابة البالغة 20 عاما والسادسة عالمياً، في المركز الرابع في الدورة.
التقت أربع مرات مع أوساكا فتقاسمتا الفوز مرتين. كان لقاؤهما الأخير عام 2022 في سان خوسيه عندما تفوقت غوف بمجموعتين 6-4، 6-4.
وكان مشوار سابالينكا سهلاً عندما تخطت أشلين كروغر 6-2، 6-2 لتلاقي الأمريكية الأخرى ماديسون كيز المصنفة 24 التي تغلبت على البرازيلية بياتريز مايا حداد 6-3، 6-3.
ولم ترتكب سابالينكا الأخطاء على غرار مباراتها الأولى أمام التايلاندية المتأهلة من التصفيات مانانتشايا ساوانغكاو.
وتتألق ابنة السادسة والعشرين على الأراضي الصلبة حيث أحرزت 14 لقباً من أصل 16 في مسيرتها، ووحدها البولندية إيغا شفيونتيك، الغائبة عن هذه الدورة "لأسباب خاصة"، فازت في مباريات أكثر منها هذا الموسم.

مقالات مشابهة

  • اليابان استخدمت الملوخية المصرية فى صناعة الدواء
  • بلجيكا تحث مواطنيها على مغادرة لبنان في أقرب وقت
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • تطهير غرف تصريف الأمطار بمدينة العريش استعدادا لفصل الشتاء
  • أول تعليق من نقابة المحامين حول أزمة الوحدات السكنية لمحامي جنوب الدقهلية
  • أوساكا وغوف في مواجهة قوية في بكين
  • أول تعليق أمريكي على القنبلة المستخدمة في اغتيال حسن نصر الله
  • مجلس الوزراء: بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان على أراضي لبنان وتسهيلاً لدخول الوافدين يوقف العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 46 م.و لعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركز
  • بطولة بكين.. ألكاراز يبلغ ربع النهائي
  • «الخارجية الصينية»: بكين تعارض أي انتهاك للسيادة اللبنانية