كشف النائب يحيى بن يحيى القاضي، في برلمان صنعاء الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي، أن الأخيرة تفرض رسوما باهضة غير قانونية على المزارعين في اسواق العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها.

وقال عضو مجلس النواب يحيى بن يحيى القاضي في جلسة حديثة بمجلس النواب - فاقد النصاب- إنهم -حالياً- في موسم ثمرة الفواكه في مقدمتها العنب، إلا أن اسواق صنعاء الخاضعة للحوثيين تفرض جبايات تحت مسمى ضريبة، تختلف في الوقت نفسه من سوق إلى آخر، مشبها ذلك بالدرجات السياحية، حيث وصف سوق ذهبان بـ Vip.

وواصل نقده الساخر، "يتم فرض 2500 ريال على كل سيارة تدخل سوق ذهبان محملة بالفاكهة، مقابل رسوم ضريبة نظافة، بعد أن كانت العام الماضي 800 ريال، في الوقت الذي يفرض سوق الشعب 1000 ريال فقط. متسائلا: هل سوق ذهبان Vip؟"

ولفت إلى أن هذه المبالغ المفروضة ليست الوحيدة، حيث يتم فرض 10 آلاف ريال زكاة على كل 100 الف ريال، في الوقت الذي تقول الشريعة الإسلامية أن الزكاة هي نصف العشر، أي 5 آلاف ريال فقط. مشيراً إلى أن سوق الشعب يتم استقطاع 5 آلاف فقط.

وأكد أن المزارع يخسر مبالغ أخرى تضاف إلى ذلك، حيث يدفع 500 ريال رسوم دلالة على كل سلة عنب، علاوة على أجور عاملي انزال السلل من ظهر المركبات وغيرها، وجميعها تضاف إلى سعر السلعة التي يتجرع عواقبها المواطن المنهك إقتصاديا.

واوضح أن حجم الإيرادات التي تجنيها الدولة يومياً من هذه الأسواق بمفردها تقدر بنحو 100 مليون ريال، فضلا عن ضرائب الشركات وايرادات الموانئ وغيرها، بينما تواصل سلطة الأمر الواقع الحوثية الهروب من التزاماتها تجاه الموظفين المتواجدين في مناطق سيطرتها بمزاعم عدم توفر إيرادات.

وتساءل النائب القاضي، اين تذهب جميع هذه الايرادات، ألا توجد سلطة رقابة لتحاسب وتضبط هؤلاء؟. محملا البرلمان مسؤولية متابعة هذه الإيرادات وطلب الجهات المسؤولة بتقديم كافة التفاصيل عنها واين تورد وكيف تُصرف.

تورط أمانة العاصمة والزراعة

وفي الجلسة التالية لمجلس نواب صنعاء، نفى وزير الزراعة والري المعين من قبل الحوثيين اي مسؤولية لهم مما يجري من فرض رسوم غير قانونية بداخل سوق ذهبان كون السوق ليس تابعا لهم، مؤكدا بأن وزارة الزراعة وفروعها لا تستلم اي شيء فيه، محملا أمانة العاصمة وأمين العاصمة مسؤولية ذلك.

بدوره علق البرلماني يحيى القاضي بنفس الجلسة على رد وزير الزراعة قائلاً: "أمين العاصمة نفى علاقته بذلك، ووزير الزراعة نفى أيضاً، منوها: "إن الاتفاقات المتعلقة بتلك الرسوم هي ما بين فرع الاتحاد التعاوني الزراعي مع المزارعين وملاك الاسواق". متسائلا: "من المسؤول والمشرف على الاتحاد التعاوني الزراعي غير وزارة الزراعة.."، مشدداً على تحمل وزارة الزراعة المسؤولية وعدم القبول بتخليها عن ذلك.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

فصائل موالية للتحالف تفرض جبايات غير قانونية على وسائل النقل في مدينة تعز

الجديد برس:

أكد مكتب النقل في مدينة تعز، قيام مجاميع مسلحة تابعة للفصائل الموالية للتحالف بفرض جبايات وإتاوات على جميع وسائل النقل والمسافرين المارين من وإلى المدينة.

ووفقاً لمذكرة رسمية وجهها مدير عام مكتب النقل عارف الخليدي إلى محافظ تعز نبيل شمسان، يقوم المسلحون في منطقة حوض الأشراف، والتي تقع وسط مدينة تعز، بتحصيل مبلغ 5000 ريال يمني من كل وسيلة نقل تمر من المنطقة دون أي مبرر قانوني واضح.

وقال مدير مكتب النقل بمحافظة تعز في المذكرة التي بعثها إلى محافظ المحافظة، إن المكتب تلقى شكاوي عديدة من سائقي وسائل نقل الركاب تفيد بقيام مجاميع مسلحة بفرض جبايات وإتاوات غير قانونية على سائقي وسائل النقل في منطقة حوض الأشراف وسط المدينة الواقعة تحت سيطرة الشرعية.

ولفت إلى أن المجاميع المسلحة تأخذ تلك المبالغ بالقوة والإجبار وبدون حق قانوني واعطائهم سند لا يتبع أي جهة رسمية، مؤكداً أن من يرفض من السائقين دفع تلك الإتاوات والجبايات يقوم المسلحين بإجباره بالقوة أو إنزال الركاب الذين معه ومنعه من المرور وإيقاف وسيلة النقل ومنعها من المرور والانطلاق.

وحث مدير مكتب النقل السلطة المحلية في مدينة تعز على التدخل الفوري لضبط هذه التجاوزات من قبل المسلحين ومنع تأثيرها السلبي على المواطنين وسائقي السيارات الذين يستخدمون هذا الطريق.

وتفرض الفصائل الموالية للتحالف السعودي الإماراتي جبايات وإتاوات غير قانونية على امتداد نقاط التفتيش التابعة لها في محافظة تعز وعموم مناطق سيطرتها في جنوب وشرق اليمن.

وتثير هذه الممارسات غضب واستياء المواطنين والسائقين الذين يتعرضون لمضايقات وابتزاز مستمر من قبل هذه الفصائل المسلحة.

مقالات مشابهة

  • باستثمارات قطرية وإيطالية.. هل تكتفي الجزائر ذاتيّا من الغذاء؟
  • «أسمنت الجوف» توقع عقد بيع منتجات مع شركة سليمان بن صالح المهيلب بـ70 مليون ريال
  • فصائل موالية للتحالف تفرض جبايات غير قانونية على وسائل النقل في مدينة تعز
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات جديدة على المدارس الأهلية
  • بعد تصريحات النائب مايك والتز.. رومانسكي: لدينا علاقات جيدة مع القضاء العراقي
  • أكثر من ربع مليون طفل ينزحون بسبب عنف العصابات في هايتي
  • بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يصل العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية
  • تقرير برلماني يوصي بترشيد استهلاك المياه في الزراعة لتحقيق أقصى استفادة
  • 15 مليون ريال أذون خزانة
  • التهريب حيلة مزارعي الكاكاو في غانا أمام تدهور عملتهم