غزة - صفا

تمر على الفلسطينيين في 31 أغسطس/ آب ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة منذ عشرات السنين، منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

31/أغسطس/1935

دعا الرئيس الأمريكي "هاري ترومان" رئيس الوزراء البريطاني "أكلي" السماح بإدخال مائة ألف يهودي إلى فلسطين.

31 آب/ أغسطس 1936.. وقف الإضراب الكبير

أصدرت اللجنة العربية العليا بيانا تقبل به وقف الإضراب الكبير والبدء بمفاوضات مع الحكومة البريطانية بشروط: وقف الهجرة ووقف العمل بقوانين الطوارئ وإلغاء الغرامات وإطلاق سراح المعتقلين. لكن مساعي نوري السعيد رئيس الوزراء العراقي آنذاك التي حققت أهدافها لدى اللجنة العربية العليا، واصطدمت بالرفض الصهيوني لوقف الهجرة ولو مؤقتاً، وانطلاقاً من معرفة موازين القوى الراجحة لجانبها في المؤسسة البريطانية الحاكمة وبالاستناد إلى دعم أمريكي قوي خاضت المنظمة الصهيونية معركة سياسية ضد التوصل إلى تفاهم مع اللجنة العربية العليا على أساس الشروط التي اتفق عليها مع نوري السعيد.

31/أغسطس/1955

"إسرائيل" ترتكب مجزرة في خانيونس، ففي هذا اليوم قامت قوة إسرائيلية مدرعة مؤلفة من تسع دبابات وعدد من المجنزرات حاملة الجند، باجتياز خط الهدنة عند قرية خزاعة شرق خانيونس واقتحمت قرى عبسان الصغيرة وعبسان الكبيرة وبني سهيلا وصولا إلى مركز الشرطة في مدينة خانيونس حيث قامت بتدميره، وعند أول تصد للقوة الغازية تعرضت له من قبل أفراد نقطة مراقبة عند مدخل خانيونس استشهد جميع أفرادها ومن بينهم قائد النقطة "الأمباشي حسن أبو اللبن"، وانسحبت الوحدة المدرعة بعد معركة غير متكافئة كان حصيلتها 36 شهيداً و13 جريحا فلسطينيا بين عسكريين ومدنيين.

31 آب/أغسطس 1969.. الإعلان الرسمي عن تشكيل جبهة التحرير العربية

بدأ التمهيد لقيام الجبهة بتدشين دورة المقاتلين والكوادر الأولى في بغداد التي ضمت حوالي (100) فرد، وقد استندت الجبهة إلى الفرع الفلسطيني لحزب البعث الاشتراكي في العراق، كما استمدت الجبهة عدداً من مقاتليها وضباطها من البعثيين الذين كانوا قد انضموا سابقا إلى المنظمات الأخرى.

31/أغسطس/2002

استشهاد القسامي رأفت قدري ضراغمة (28) عامًا برفقة المطاردَيْن القسامي رأفت ضراغمة ويزيد عبد الرازق وطفلتين في المكان، بعد قصف الطائرات الإسرائيلية السيارة التي كان يستقلها.

31/أغسطس/2002

اعتقلت قوات الاحتلال الناطق الرسميّ لحركة حماس في الضفة الغربية الشيخ حسن يوسف.

31/أغسطس/2003

كتائب القسام تعلن مسؤوليّتها عن قنص مستوطن صهيوني في مغتصبة "رفيح يام" غرب مدينة رفح في قطاع غزة.

31/أغسطس/2003

أطلقت مروحية إسرائيلية صاروخين على سيارة فلسطيني تقل مدنيين، مما أسفر عن استشهاد 5 بينهم 4 أطفال.

31/أغسطس/2004

فجَّر الاستشهاديان القساميان: نسيم محمد علي الجعبري (22) عامًا وأحمد عبد العفو أحمد القواسمي (26) عامًا من مدينة الخليل، نفسيهْما في عملية استشهادية مزدوجة داخل حافلتي ركاب إسرائيلية، أسفر الهجوم عن مقتل (17) مستوطنًا وجرح نحو (100) آخرين.

31 /أغسطس/ 2005

محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة، تصدر أمراً بتجميد أموال السلطة الفلسطينية في الولايات المتحدة، وبضمنها أموال تعود لصندوق تطوير تابع للسلطة تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار، وجاء هذا الأمر بعد امتناع السلطة عن دفع تعويضات لعائلة يهودية قتل اثنان من أفرادها في عملية فدائية.

31/أغسطس/2006

استشهاد فادي قفيشة (32 عامًا) قائد كتائب شهداء الأقصى في مدينة نابلس، وإصابة ستة فلسطينيين آخرين خلال اشتباكات مسلحة داخل البلدة القديمة بنابلس، كما أصيب عدد من جنود الاحتلال في تفجير دورية للقوات الإسرائيلية المقتحمة.

31/أغسطس/2006

مسلحون مجهولون يغتالون رائد محمد النحال قائد ألوية الناصر صلاح الدين في شمال قطاع غزة وذلك في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: ذاكرة فلسطين

إقرأ أيضاً:

أفضل نظام غذائي يحسن الذاكرة

من بين مكونات نظام "مايند" MIND الغذائي 10 مجموعات غذائية صحية للدماغ - الخضراوات الورقية والخضراوات الأخرى والمكسرات والتوت والفاصوليا والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والدواجن وزيت الزيتون.
أظهرت دراسة أن اتباع نظام "مايند" MIND الغذائي لمدة 10 سنوات أدى إلى انخفاض طفيف ولكنه مهم في خطر الإصابة بمشاكل التفكير والتركيز والذاكرة، وفقًا لما نشره موقع شبكة "سي إن إن" CNN الأميركية.

مكافحة التدهور المعرفي
قال الباحث الرئيسي في الدراسة دكتور راسل سوير، أستاذ مساعد في علم الأعصاب السريري وطب إعادة التأهيل في معهد جامعة سينسيناتي جاردنر لعلوم الأعصاب، إن نظام "مايند" الغذائي صُمم خصيصًا لمكافحة التدهور المعرفي.

وقال سوير في رسالة بالبريد الإلكتروني: "من بين مكونات نظام "مايند" الغذائي 10 مجموعات غذائية صحية للدماغ - الخضراوات الورقية والخضراوات الأخرى والمكسرات والتوت والفاصوليا والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والدواجن وزيت الزيتون".

وأضاف ساوير أن 5 مجموعات غذائية غير صحية، تحديدًا اللحوم الحمراء والزبدة والسمن والجبن والأطعمة المقلية والوجبات السريعة والمعجنات والحلويات، تكون محدودة في نظام "مايند" الغذائي، مما يساعد على تقليل تناول الدهون المتحولة والمشبعة.

وقال دكتور ديفيد كاتز، المتخصص في الطب الوقائي ونمط الحياة، الذي لم يشارك في الدراسة: "يحتوي نظام "مايند" الغذائي على جميع الميزات الرئيسية - ولا سيما التركيز على الطعام الحقيقي، ومعظمه نباتي – وهي الميزات المطلوبة لتقليل الالتهاب الجهازي وتسهيل فقدان الوزن وتحسين صحة الميكروبيوم ومقاومة الأنسولين وخفض الدهون المرتفعة في الدم وإبطاء تصلب الشرايين".

وأوضح دكتور كاتز أن "لا تعد ترجمة مثل هذه التأثيرات إلى حماية الدماغ مفاجأة على الإطلاق"، مشيرًا إلى أن هذه الدراسة الارتباطية لا تثبت في حد ذاتها أن نظام "مايند" الغذائي يحمي الصحة الإدراكية، ولكن بالنظر إلى الآليات الواضحة، فإنها تؤكد ذلك".
فائدة أكبر للنساء وأصحاب البشرة السمراء
تأتي الدراسة، التي نشرت نتائجها دورية "نيورولوجي" Neurology، الصادرة عن الأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب، كجزء من دراسة جارية تسمى REGARDS، أو أسباب الاختلافات الجغرافية والعرقية في السكتة الدماغية. برعاية المعاهد الوطنية الأميركية للصحة، تم إنشاء دارسة REGARDS لفحص سبب ارتفاع معدل الإصابة بالسكتة الدماغية بين سكان أميركا الجنوبية وأصحاب البشرة السمراء، وقد تابعت حوالي 30000 شخص بالغ تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أكثر منذ عام 2003.

ومن بين أكثر من 14000 شخص في الدراسة، كان 70% من البيض و30% من أصحاب البشرة السمراء. في بداية الدراسة، ومرة أخرى بعد 10 سنوات، تم سؤال المشاركين عن تناولهم الغذائي وخضعوا لتخطيط القلب وقياس ضغط الدم وفحوصات الدم.

معايير نظام "مايند"
ثم قام الباحثون بتقييم الأنظمة الغذائية على أساس الالتزام الأعلى بمعايير نظام "مايند" الغذائي، أي تناول أكثر من ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميًا، واستهلاك أكثر من ست حصص من الخضروات الورقية كل أسبوع، وتناول خضروات أخرى على الأقل كل يوم، وتناول أكثر من حصتين من التوت كل أسبوع، وتناول وجبة السمك أكثر من مرة والدواجن أكثر من مرتين في الأسبوع، وتناول الفاصوليا أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

كما تم تسجيل تناول المكسرات واستخدام زيت الزيتون بشكل أساسي بشكل أعلى.

كما تم تسجيل درجات أعلى للأشخاص الذين تناولوا اللحوم الحمراء أو المصنعة أقل من أربع مرات في الأسبوع، والوجبات المقلية أو السريعة أقل من مرة في الأسبوع، وأقل من ملعقة كبيرة من الزبدة أو السمن يوميًا.

خطورة أقل بنسبة 4%
وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا نظام "مايند" الغذائي عن كثب كانوا أقل عرضة بنسبة 4% للإصابة بمشاكل الذاكرة والتفكير من أولئك الذين لم يلتزموا بالنظام الغذائي. وظلت النتيجة كما هي حتى بعد استبعاد العوامل المخففة مثل ممارسة الرياضة والتعليم والتدخين ومؤشر كتلة الجسم والحالات الطبية والعمر والقلق أو الاكتئاب.
فوائد أكبر للنساء
وبالنسبة للنساء، كان الخطر أقل - حيث كن أقل عرضة بنسبة 6% للإصابة بضعف الإدراك. ومع ذلك، لم يرَ الرجال أي فائدة من هذا القبيل، وفقًا للدراسة.

وعندما يتعلق الأمر بمدى سرعة تدهور أولئك الذين يعانون من مثل هذه المشكلات في الذاكرة والتفكير، اكتشفت الدراسة أن الأشخاص، الذين اتبعوا نظام "مايند" الغذائي عن كثب تراجعوا بشكل أبطأ من أولئك الذين لم يتبعوه. وقال سوير إن هذا الارتباط كان أقوى لدى المشاركين أصحاب البشرة السمراء مقارنة بالمشاركين البيض.

وقال سوير: "كانت هذه نتائج مفاجئة". "قد يكون لفوائد نظام "مايند" الغذائي تأثير تفاضلي بين النساء وأصحاب البشرة السمراء وهذا مجال للبحث في المستقبل".
 

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • استشهاد عبد العزيز صالحة صاحب أشهر صورة بالانتفاضة الفلسطينية الثانية
  • أفضل نظام غذائي يحسن الذاكرة
  • تعرف على خصائص السيارة الكهربائية التي دخلت السوق اليمني لأول مرة
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خانيونس ورفح
  • تعرف على شخصية ياسمين صبري في "ضل حيطة" رمضان  ٢٠٢٥
  • “استشهاد وإصابة عدد من المدنيين جراء قصف الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة”
  • الاحتلال يرتكب مجزرة في النصيرات ويقصف خانيونس.. مشاهد قاسية (شاهد)
  • الدكتور بن حبتور يدين جريمة اغتيال كيان العدو الصهيوني قادة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
  • 44 شهيداً ومصابا جراء غارات العدوان الإسرائيلي على مدينة الحديدة