تعهد رئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا" اليوم الخميس، باتخاذ إجراءات من أجل دعم المتضررين من تعليق الصين لجميع واردات المأكولات البحرية اليابانية ردا على بدء اليابان في تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في المحيط.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن هذا يأتي خلال زيارة كيشيدا لأحد الأسواق التي يقوم فيها التجار بتصدير المأكولات البحرية، حيث قالوا إن الأعمال التجارية التي تعتمد على التصدير تضررت بشدة بقرار الصين وطالبوا رئيس الوزراء باتخاذ إجراءات من أجل إرسال المبيعات إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وتعزيز الاستهلاك المحلي.

وقال كيشيدا إنه استمع إلى آراء مختلفة وتعهد باتخاذ إجراءات من أجل تلبية احتياجات الشركات، مشيرا إلى أن الحكومة ستحث على رفع ضوابط الاستيراد التي تفتقر إلى أساس علمي.

وكانت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها بدأت في تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في المحيط.

وأوضحت الشركة أن المرحلة الأولى من التصريف ستتم على مدار 17 يوما، وستشمل تصريف 7800 طن من المياه المعالجة المخففة بمياه البحر، فيما تخطط الشركة لتصريف أكثر من 31 طنا من المياه خلال العام المالي الحالي، أي حوالي 30 خزانا.. بينما قد تستغرق عملية التصريف الكاملة 30 عاما على الأقل حتى تكتمل.

وتختلط المياه الجوفية ومياه الأمطار مع المياه المستخدمة لتبريد الوقود النووي المنصهر، وهي مياه مشعة بشكل كبير.. ويتم معالجة المياه المتراكمة لإزالة غالبية المواد المشعة ولكنها ما زالت تحوي على التريتيوم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوروبا الولايات المتحدة الصين

إقرأ أيضاً:

لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين.. إضافة خدمة الشحن الجديدة “cbs” لميناء جدة الإسلامي

في إطار جهود الهيئة العامة للموانئ “موانئ” لتحسين موقع المملكة بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، أضافت الهيئة خدمة الشحن الجديدة “CBS” إلى ميناء جدة الإسلامي، عبر الخط الملاحي الصيني “New New Line”.
وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء جدة الإسلامي بموانئ: تيانجين، تشينغداو، شنغهاي، قوانغتشو بالصين، ودمياط بمصر، عبر رحلات أسبوعية منتظمة، بطاقة استيعابية تصل إلى 4,000 حاوية قياسية. وتعد هذه الإضافة الخدمة الرابعة عشرة التي أضافتها “موانئ” بالتعاون مع أكبر الخطوط الملاحية العالمية منذ بداية العام الجاري 2024م.
وتهدف الهيئة من هذه الإضافات إلى رفع كفاءة الأداء التشغيلي بالموانئ، وتعزيز فاعلية ربط المملكة بالأسواق العالمية، بما يسهم في دعم الصادرات والواردات الوطنية اتساقًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.
يذكر أن ميناء جدة الإسلامي مركز لوجستي وتجاري مهم على ساحل البحر الأحمر، ويمتد على مساحة 12,5 كيلومتر مربع، ويحتوي على 62 رصيفًا، كما يضم عددًا من المحطات المتخصصة والتجهيزات المتطورة، التي تشمل محطتين لمناولة الحاويات، ومنطقة متكاملة تمثل قرية لوجستية للإيداع وإعادة التصدير، ومحطتين للبضائع العامة، وحوضين لإصلاح السفن وصيانة القطع البحرية، إضافة إلى مجموعة أرصفة للخدمات البحرية من قطر وإرشاد بحري، ‌وصالات لاستقبال الحجاج والمعتمرين والزوار، مجهزة بشكل متكامل.

مقالات مشابهة

  • مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين
  • محافظ بني سويف يناقش إجراءات استدامة الخدمة بمحطات صرف البساتين وصفط الغربي
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • المملكة المتحدة تعارض إعلان إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • ولاية الخرطوم تتابع برنامج تأهيل مرافق تصريف المياه وتوجه بالتواصل مع هيئة الأرصاد
  • إضافة خدمة الشحن “cbs” إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين
  • لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين.. إضافة خدمة الشحن الجديدة “cbs” لميناء جدة الإسلامي
  • كوريا الشمالية تتعهد باتخاذ إجراءات «ساحقة» ضد جارتها الجنوبية وأمريكا واليابان!
  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها
  • رئيس وزراء إسبانيا الأسبق: قسوة إسرائيل بغزة صفحة سوداء في التاريخ