أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، عن موافقتها لأول مرة على تقديم مساعدات عسكرية مباشرة لتايوان، وذلك من خلال برنامج يتم تخصيصه للدول ذات السيادة، بحسب ما ذكرته شبكة «سي إن إن». 

حزمة مساعدات بقيمة 80 مليون دولار

وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية للكونجرس، أمس، بتقديم حزمة مساعدات عسكرية لـ تايوان بقيمة 80 مليون دولار، وتشمل هذه الحزمة شحنة صغيرة مقارنة بصفقات الأسلحة السابقة بين واشنطن وتايبيه، وتعتبر الأولى بموجب برنامج التمويل العسكري الأجنبي الذي يقدم قروضًا أو منحًا للدول ذات السيادة لتعزيز إمكانياتها العسكرية.

وتعهدت الإدارات الأمريكية المتعاقبة بتوفير الدعم العسكري لتايوان من خلال إبرام صفقات لبيع السلاح، بدلا من تقديم مساعدات مجانية، وتصدر بيانات رسمية تفصل التعاملات التجارية مع الممثلة التجارية والثقافية لتايبيه في واشنطن، والتي تعمل كسفارة غير رسمية لتايوان في الولايات المتحدة.

برنامج التمويل العسكري ما هو إلا مساعدات وليس اعتراف بسيادة تايوان

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أنّ حزمة المساعدات الأولى التي تم تقديمها لتايوان في إطار برنامج التمويل العسكري الأجنبي، ولا تعني أي اعتراف بسيادة تايوان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان، «إن الولايات المتحدة لديها مصلحة دائمة في السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وهو أمر بالغ الأهمية للأمن والازدهار الإقليميين والعالميين».

ومن المرجح أنّ يثير أحدث تطور في الدعم الأمريكي المستمر لتايبيه غضب الصين، التي تدعي أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي ملكها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الولايات المتحدة تايوان الخارجية الأمريكية الصين

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت توافق على تسوية التمييز في الأجور بقيمة 14 مليون دولار

من المقرر أن تدفع شركة مايكروسوفت 14.4 مليون دولار لحل قضية تزعم وجود ممارسات انتقامية وتمييزية ضد العاملين في كاليفورنيا الذين حصلوا على إجازة محمية، مثل إجازة رعاية الأسرة والوالدية والإعاقة والحمل. 

أطلقت إدارة الحقوق المدنية في كاليفورنيا (CRD) تحقيقًا مع شركة مايكروسوفت في عام 2020، للنظر في ما إذا كانت شركة التكنولوجيا العملاقة قد انتهكت قوانين مثل قانون التوظيف والإسكان العادل في كاليفورنيا وقانون الأمريكيين ذوي الإعاقة. ويخضع الاتفاق المقترح لموافقة المحكمة.

زعمت CRD أن العمال الذين حصلوا على إجازة محمية "حصلوا على مكافآت أقل ومراجعات أداء غير مواتية والتي بدورها أضرت بأهليتهم للحصول على زيادات الجدارة وجوائز الأسهم والترقيات". وزعمت إدارة كاليفورنيا أيضًا أن مايكروسوفت "فشلت في اتخاذ الإجراءات الكافية لمنع حدوث التمييز، وتغيير المسار الوظيفي للنساء والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم من الموظفين الذين عملوا في الشركة، مما أدى في النهاية إلى تركهم وراءهم".

سيتم توجيه مدفوعات Microsoft نحو العمال المتأثرين اعتبارًا من مايو 2017 حتى تاريخ موافقة المحكمة. يجب على الشركة أيضًا تعيين مستشار مستقل لتوصيات السياسات والممارسات، مما يضمن عدم استخدام المديرين للإجازة المحمية كمحدد عند تحديد المكافآت والترقيات - سيحتاج المديرون والموارد البشرية إلى الخضوع لتدريب خاص على التمييز. سيعمل المستشار المستقل أيضًا مع Microsoft للتأكد من أن الموظفين لديهم طريقة مباشرة لرفع الشكاوى إذا شعروا أن الحصول على إجازة محمية قد أثر على مكانتهم في الشركة. علاوة على ذلك، يجب على المستشار المستقل تقديم تقرير امتثال سنوي يعكس التزام Microsoft بالاتفاقية.

وقال كيفن كيرش، مدير CRD: "إن التسوية التي تم الإعلان عنها اليوم ستوفر الإغاثة المباشرة للعمال المتأثرين وستحمي من التمييز المستقبلي في الشركة". "نحن نشيد بشركة Microsoft لحضورها إلى الطاولة وموافقتها على إجراء التغييرات اللازمة لحماية العمال في كاليفورنيا.

مقالات مشابهة

  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد توقيع عقد لإنتاج صواريخ لعدة دول منها المغرب
  • محطة تبادل المنافع بين الخرطوم وموسكو حيث سيحصل السودان علي حزمة مساعدات عسكرية نوعية
  • مايكروسوفت توافق على تسوية التمييز في الأجور بقيمة 14 مليون دولار
  • قيمتها 350 مليون دولار.. السر وراء صلصة الشواء اليابانية الأشهر في أمريكا
  • أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا
  • البنتاجون يكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • البنتاغون يكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • حزمة مساعدات جديدة من البنتاغون إلى أوكرانيا