إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

مساعدات عسكرية أمريكية ستصل تايوان للمرة الأولى في إطار برنامج مخصص للحكومات الأجنبية، بعد موافقة الإدارة الأمريكية بموجب هذا البرنامج على تزويد تايوان بحزمة مساعدات عسكرية.

وقد أبلغت الخارجية الأمريكية الكونغرس الثلاثاء عن هذه الحزمة من المساعدات العسكرية لتايوان بقيمة 80 مليون دولار، وهي شحنة صغيرة مقارنة بصفقات السلاح الأخيرة لواشنطن مع تايبيه، لكنها الأولى بموجب برنامج التمويل العسكري الأجنبي الذي يمنح الدول ذات السيادة قروضا أو منحا للتسلح.

هذا، ومن المؤكد أن تثير هذه الخطوة غضب الصين. ورغم أن الولايات المتحدة على مدار خمسة عقود لم تعترف رسميا سوى بسلطة بكين على الجزيرة، إلا أن الكونغرس يشترط بموجب قانون العلاقات مع تايوان تزويدها بالسلاح للدفاع عن نفسها.

اقرأ أيضاالولايات المتحدة وتايوان توقعان اتفاقا تجاريا والصين تحذر

وإلى ذلك، شددت الخارجية الأمريكية على أن حزمة المساعدات الأولى هذه والتي تأتي في إطار برنامج التمويل العسكري الأجنبي لا تعني أي اعتراف بسيادة تايوان.

إذ قال متحدث باسم الخارجية "تماشيا مع قانون العلاقات مع تايوان وسياسة صين واحدة القائمة منذ فترة طويلة والتي لم تتغير، توفر الولايات المتحدة لتايوان المواد والخدمات الدفاعية اللازمة لتمكينها من الحفاظ على قدرة كافية للدفاع عن النفس."

وأضاف أن "الولايات المتحدة لديها مصلحة دائمة في السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وهو أمر بالغ الأهمية للأمن والازدهار الإقليمي والعالمي".

وكانت قد التزمت الإدارات الأمريكية المتعاقبة بذلك من خلال إبرام صفقات لبيع السلاح لتايوان وليس منحها مساعدات، مع إصدار بيانات رسمية تفصل التعاملات التجارية مع الممثلة التجارية والثقافية للجزيرة في واشنطن، والتي تعتبر، بحكم الأمر الواقع، السفارة التايوانية في الولايات المتحدة.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر الغابون ريبورتاج تايوان الولايات المتحدة الصين أسلحة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

جامعة AUT تمنح جاك صراف دكتوراه فخرية

أعلنت الجامعة الاميركية للتكنولوجيا AUT، في بيان، أنها منحت "رئيس إتحاد المستثمرين اللبنانيين رجل الأعمال المتميز والمبدع جاك صراف دكتوراه فخرية تقديراً لمسيرته الحافلة بالنجاحات والإنجازات التي حققها إن كان على مستوى شركاته التي استطاع أن يوسّعها وينمّيها لتصبح مجموعة شركات (ماليا غروب) على مستوى الوطن والشرق الأوسط، أو على مستوى الشأن العام من خلال ترؤسه جمعية الصناعيين لحوالي 10 سنوات ولبروزه كقيادي متمرّس في الهيئات الاقتصادية، وهي مسيرة تستحق أن تكون نموذجاً مشرقاً يتحتذى به من قبل الشباب اللبناني الطامح للريادة والتفوق".

جاء ذلك خلال حفل تخرج طلاب جامعة AUT للعام 2023 – 2024، في حرم الجامعة في حالات، برعاية وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي ممثلاً بالمدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب. المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

مقالات مشابهة

  • جامعة AUT تمنح جاك صراف دكتوراه فخرية
  • بيريز يمنح كالافات الضوء الأخضر لصفقة جديدة في الريال
  • إبراهيم عادل: سعيد بأول هدف دولي مع منتخب مصر
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأسف لمقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية
  • وزيرة التنمية المحلية وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر يبحثان مجالات التعاون المشترك
  • وزيرة التنمية المحلية تستقبل الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر
  • جاكوب: واشنطن علقت شحنة أسلحة واحدة فقط لإسرائيل وتم تضخيم المسألة
  • واشنطن تعلن إجراءات لمواجهة التدخل الروسي في الانتخابات
  • عاجل| صدمة لبيراميدز.. كولر يمنح الأهلي الضوء الأخضر لحسم هذه الصفقة
  • الخارجية التركية تسلط الضوء على زيارة السيسي وتعلن دعمها لمصر ضد تصريحات نتنياهو