لبنان – وصل المبعوث الأمريكي الخاص آموس هوكشتاين، إلى لبنان امس لمتابعة بدء عمليات التنقيب في البلوك الرقم 9، وعرض وساطة جديدة لإنهاء ملف الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل.

وذكرت وسائل إعلامية لبنانية أن المسؤول الأمريكي يزور المنصة البحرية في حقل الغاز البحري رقم 9، بالإضافة إلى بيروت والناقورة، حيث تتمركز قوات “اليونيفيل” وبعد ذلك سيفتتح هوكشتاين مفاوضات الحدود بين إسرائيل ولبنان.

ومع أن الموفد الأمريكي متفائل بقدرته على إنجاز اتفاق سريع لملف الحدود البرية، استنادا إلى ما توصلت إليه مداولات الأمم المتحدة بشأن التجديد لقوات الطوارئ الدولية في الجنوب، إلا أنه يتعامل بحذر حتى لا يقع تحت الضغط كما حصل في الملف البحري، وهو أبلغ أحد المسؤولين اللبنانيين بأنه “يريد إنجاز الأمر سريعا، ويرغب بألا يتم تكبيله بشروط كثيرة كما حصل في الملف البحري”.

ونقل المسؤول اللبناني عن هوكشتاين، قوله ما معناه بالعربية: “لا تعذبوني كالمرة الماضية”.

وكانت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت في بيان أن “كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن آموس هوكشتاين يزور لبنان من 30 إلى 31 أغسطس، لمتابعة اتفاق الحدود البحرية التاريخي الذي جرى التوصل إليه في أكتوبر 2022. سوف يبحث كبير المستشارين هوكستين أيضا في المجالات ذات الاهتمام المشترك والإقليمي”.

المصدر: “الأخبار” + “لنشرة”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

السفارة الروسية في بيروت تنصح الروس بـ"تأجيل السفر إلى لبنان إن أمكن"

قال السفير الروسي في بيروت الكسندر روداكوف، في حديث لقناة "روسيا 24" التلفزيونية، إن السفارة تنصح المواطنين الروس بتأجيل رحلاتهم إلى لبنان في الوقت الراهن إن أمكن ذلك.

وبالإضافة الى ذلك، أشار روداكوف إلى أن السفارة الروسية تحافظ على اتصالات مستمرة مع المواطنين الروس المقيمين في لبنان.

إقرأ المزيد ساليفان يبحث مع غالانت "حلا دبلوماسيا" مع لبنان

وأضاف السفير: "نحن، بالطبع، نواصل مراقبة الوضع عن كثب، ونوصي دائما جميع مواطنينا الذين، إذا كانوا يخشون أو يخافون من شيء ما، فقد حان الوقت للاستفادة من الفرصة الطبيعية التي لا تزال متاحة لمغادرة لبنان عبر مطار بيروت".

وتتواصل المواجهات الحدودية وتتصاعد منذ 8 أكتوبر الماضي بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، وتزايد خطر نشوب صراع أوسع في المنطقة بمشاركة إيرانية، وسط مساع للتوصل إلى حل دبلوماسي، فيما يربط "حزب الله" التهدئة بإنهاء الحرب على غزة.

المصدر: RT

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • السفارة الروسية في بيروت تنصح الروس بـ"تأجيل السفر إلى لبنان إن أمكن"
  • من بيروت.. وزير خارجية ألمانيا تحذر من حرب إقليمية بالمنطقة
  • هدف واشنطن تفادي هجوم إسرائيلي واسع
  • مصلحة الجميع هل تلجم نيّات توسعة الحرب في لبنان؟
  • بري قلق ويخشى غياب لبنان عن الاهتمام في شهر مثقل دولياً بالاستحقاقات
  • واشنطن تسعى إلى اتفاق دبلوماسي لمنع حرب بين إسرائيل وحزب الله
  • أكسيوس: نتنياهو غير مهتم بحرب مع حزب الله ويفضل الحل الدبلوماسي
  • بري يكشف ما دار مع هوكشتاين: شهر حاسم، والوضع غير مطمئن
  • جالانت يؤكد للمبعوث الأمريكي التزامه بتحسين الوضع على الحدود الشمالية
  • بعد التلفيقات حول مطار بيروت.. هذا هو هدف إسرائيل بشأن حزب الله!