صدى البلد:
2024-10-02@03:28:59 GMT

فوائد مذهلة للرمان لمرضى السكر.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

يُعد الرمان من أكثر الفواكه غنى بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولهذا فإن تناوله أو شرب عصيره الطبيعي يقدم العديد من الفوائد الطبية لصحة الإنسان. 

كما أثبت الرمان دوره الفعال في المجال التجميلي، حيث يُساهم في إبطاء الشيخوخة، وذلك بفضل المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من الشيخوخة.

لذا فإن الرمان يحمي من هشاشة العظام، والالتهابات، ويقلل الكوليسترول، ويخفض السكر في الدم. 

التهاب اللثة:

وقال الدكتور شعيب فتوح، دكتوراة في النباتات والاعشاب البرية، إن الرمان جيدًا لصحة الفم والأسنان، حيث تبين أن استخدامه يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.

كما أن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يساعد على التقليل من مسببات أمراض الفم، ويُقلل من مستوى تراكم البلاك على الأسنان، خاصة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تساهم في منع تجمع البكتيريا في الفم.

كما يُساهم الرمان في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية، وتصلب الشرايين  وأمراض القلب.

كما يساهم الرمان في الوقاية من السرطان، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة والحد من السرطانات، وهنالك العديد من الدراسات القائمة حول فوائد الرمان على محاربة سرطان البروستاتا.

كما يعمل الرمان على الوقاية من فقر الدم، حيث إن وجود نسب عالية من عنصر الحديد في الرمان جعلته مساهمًا في الوقاية من فقر الدم،  الناتج من نقص الحديد.

بالإضافة لقدرة الحديد على  التخفيف من حالات التهاب المفاصل، والمساعدة في علاج التهابات العيون، والمساهمة في الوقاية من هشاشة العظام، والمساهمة في تعزيز نضارة البشرة.

كما تشمل فوائد عصير الرمان تعزيز الجهاز الهضمي، ويُساهم في  خفض  السكر بالدم، ويعالج الالتهابات، ويُساهم عصير الرمان في حماية القلب من الأمراض، ويقوي الذاكرة، كما يحسن الخصوبة والأداء الجنسي.
 

نسبة الكوليسترول:

ويعمل الرمان على تخفيف أعراض الإسهال وتقوية المناعة، والمساعدة في خسارة الوزن، والوقاية من تلف الخلايا والتهابات المفاصل، حيث تبين أن الرمان يحتوي على إنزيم يعمل على تقليل أو إبطاء تلف الغضاريف، والمساعدة في الوقاية من مرض السكري، والمحافظة على البشرة.

 وللرمان دور في تعزيز امتصاص فيتامين د عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه. 

ويساعد زيت الرمان في تغذية البشرة ومنحها النضارة والجمال، وتقليل مستويات الكوليسترول وخفض السكر في الدم، وكذا خفض مستوى ضغط الدم.

 

 

 

مشكلات الهضم:

كما يساعد لب الرمان في تخفيض خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات القلبية والدماغية، وخفض نسبة الكولسترول في الدم والضغط المرتفع.، التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بانقطاع الطمث.

وتعمل قشور الرمان المجففة على الحماية من مشكلات الهضم، واضطرابات المعدة، والوقاية من مشكلات القولون، وتعزيز صحة الكلى والكبد، والمساهمة في القضاء على الطفيليات.

كما تعمل قشور الرمان المخففة على إيقاف النزيف الخارجي، والوقاية من الالتهابات والعدوى المختلفة.

وفي الطب القديم، استخدم الرمان في علاج الديدان المتواجدة في المعدة، والمساهمة في علاج التهاب الحلق، وعلاج مرض  الزحار، والمساعدة في علاج التهاب العيون، والمساهمة في التئام الجروح، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي، وتخفيف الغثيان والصداع.
 

تعاون بين بحوث الصحراء ومحافظة شمال سيناء لدمج أبنائها في التنمية الزراعية المستدامة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرمان العظام الكوليسترول السكر الالتهابات فی الوقایة من الرمان فی فی علاج ساهم فی ی ساهم

إقرأ أيضاً:

ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعد فاكهة التين واحدة من أقدم النباتات المعروفة في العالم ويعود تاريخها لأكثر من 6000 عام، وهي عبارة عن فاكهة لطالما تواجدت في النظام الغذائي لسكان محيط البحر الأبيض المتوسط. 

وتتمتع فاكهة التين، وفقاً للموقع الرسمي لـ "مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، بمجموعة متنوعة من المكونات النشطة بيولوجياً، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، والأحماض الفينولية، والكاروتينات، والتوكوفيرول، والتي تم استخدامها لعدة قرون في الطب التقليدي نظراً لفوائدها التي تعزز صحة الجسم، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، والالتهابات، والتمثيل الغذائي، والقلب والأوعية الدموية.

ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟تقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

تُعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية بمثابة مجموعة من الاضطرابات الأيضية في القلب والأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تغيير أهم عوامل الخطر السلوكية المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني. وقد تظهر تأثيرات عوامل الخطر السلوكية لدى الأفراد مثل زيادة ضغط الدم، ومستوى الجلوكوز في الدم، ونسبة الدهون في الدم، وزيادة الوزن.

تحارب مرض السكري

يُعد داء السكري أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم، ويتزايد معدل الإصابة به بسرعة عاماً بعد عام. وقد تم استخدام فاكهة التين ومركباتها النشطة لعلاج مرض السكري والاضطرابات المزمنة المرتبطة به منذ العصور القديمة. ومع ذلك، لا يوجد حتى اليوم وفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي لـ "مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، سوى خمس دراسات بحثية سريرية بشرية لتقييم آثارها المضادة لمرض السكري.

تُحافظ على الوظيفة الإدراكية وصحة الجهاز الهضمي

استُخدمت فاكهة التين تقليدياً لتحسين صحة الجهاز الهضمي. 

وفي ما يتعلق بالوظائف الإدراكية، يُعد مرض الزهايمر أحد أكثر أشكال الخرف شيوعًا لدى كبار السن وهو أحد أكثر الأمراض التي تخضع للأبحاث اليوم. وتُعتبر المواد المؤكسدة ، مثل أنواع الأكسجين التفاعلية والكيانات الالتهابية، السبب الجذري لتطور مرض الزهايمر. أما فاكهة التين فهي غنية بالألياف، وعدد من المغذيات الدقيقة بما في ذلك النحاس، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين K، ومجموعة من مركبات البوليفينول مع خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يجعل فوائدها تُعالج أمراض الوظائف الإدراكية.

أدوية وعلاجنصائحنشر الاثنين، 30 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • فوائد مذهلة للبرقوق.. تعرف عليها
  • علامات تحذيرية لضعف القلب.. تعرف عليها
  • هشاشة العظام.. تعرف على طرق الوقاية والعلاج لجسم صحي
  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟
  • وحش ضخم يظهر وسط الثلوج.. صورة مذهلة للبيسون الأمريكي فماذا تعرف عنه؟
  • 7 توابل فعالة لتنظيم مستويات السكر في الدم
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك
  • دراسة حديثة تكشف فوائد صحية مذهلة لقشر الموز