موقع 24:
2024-09-16@14:15:23 GMT

بريطانيا وأمريكا تدينان انقلاب الغابون

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

بريطانيا وأمريكا تدينان انقلاب الغابون

أدانت بريطانيا والولايات المتحدة الانقلاب في الغابون، على الرغم من أن البلدين أشارا إلى المخاوف المتعلقة بانعدام الشفافية المحيطة بالانتخابات.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان: "تدين المملكة المتحدة استيلاء الجيش غير الدستوري على السلطة في الغابون وتدعو إلى استعادة الحكومة الدستورية".

وأضافت "نقر بالمخاوف التي أثيرت بشأن العملية الانتخابية الأخيرة، بما في ذلك القيود المفروضة على حرية الإعلام، ونحث جميع الأطراف والمواطنين على الالتزام بالإجراءات القانونية والدستورية واتباعها لحل أي نزاعات انتخابية".

#BREAKING Britain condemns "unconstitutional" military coup in Gabon while acknowledging concerns over the recent election pic.twitter.com/YliN2Ink0d

— AFP News Agency (@AFP) August 31, 2023

ورددت وزارة الخارجية الأمريكية هذه التعليقات. وقال المتحدث باسم الوزارة الأمريكية ماثيو ميلر في بيان: "ما زلنا نعارض بشدة الاستيلاء العسكري أو النقل غير الدستوري للسلطة. نحث المسؤولين على إطلاق سراح وضمان سلامة أعضاء الحكومة وعائلاتهم والحفاظ على الحكم المدني".

وتابع "بالإضافة إلى ذلك، ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس واحترام حقوق الإنسان ومعالجة مخاوفها سلمياً من خلال الحوار بعد إعلان نتائج الانتخابات. كما نرصد بقلق انعدام الشفافية والتقارير عن المخالفات المحيطة بالانتخابات".

The United States is deeply concerned about events in Gabon. We call on those responsible to deescalate the situation, prevent harm to those detained since the election, and preserve the constitutional order. https://t.co/jWkbADs62H

— Matthew Miller (@StateDeptSpox) August 31, 2023

وكان عسكريون في جيش الغابون أعلنوا صباح الأربعاء عبر شاشات التلفزيون إلغاء نتائج الانتخابات الأخيرة وحل مؤسسات الدولة.

وقال أحد العسكريين على شاشة تلفزيون غابون 24 "لقد قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام الحالي".

وأضاف أن ذلك يرجع إلى "نظام الحكم غير المسؤول الذي أسفر عن تدهور مستمر للتماسك الاجتماعي مما يخاطر بوقوع البلاد في الفوضى".

شاهد.. رئيس #الغابون المحتجز يتحدث إلى الشعب بعد الانقلاب https://t.co/l6S4OMqvvH

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الغابون الخارجية الأمريكية الخارجية البريطانية

إقرأ أيضاً:

مظاهرات في هندوراس لدعم الرئيسة زيومارا كاسترو

تظاهر آلاف الأشخاص في عاصمة هندوراس السبت دعما للرئيسة زيومارا كاسترو التي ألغت معاهدة تسليم مطلوبين مع الولايات المتحدة نهاية الشهر الماضي.

وجاءت المظاهرة بعدما انتشر مقطع فيديو يظهر شقيق زوج الرئيسة وهو يجتمع مع تجار مخدرات يشتبه في أنه تفاوض معهم على تمويل حملتها الانتخابية عام 2013.

المتظاهرون خارج القصر الرئاسي في العاصمة تيغوسيغالبا هتفوا للرئيسة قائلين: "زيومارا لست وحدك".

وكانت رئيسة هندوراس قررت في نهاية أغسطس/آب الماضي إلغاء معاهدة تسليم مطلوبين مع الولايات المتحدة، قائلة إنها تخشى أن يتم استخدامها ضد الجيش الموالي لها وتسهيل محاولة انقلاب عليها. ونددت بهذا الاتفاق وبـ"تدخل الولايات المتحدة" في شؤون بلادها.

وعبرت الرئيسة مجددا عن مخاوفها في خطاب لأنصارها الذين تنقلوا إلى العاصمة من مختلف أنحاء البلاد بالحافلات.

رئيسة هندوراس زيومارا كاسترو تخطب في حشد من مؤيديها (رويترز) لن أسمح

وقالت كاسترو بينما كانت محاطة بزوجها مانويل زيلايا وأعضاء حكومتها: "لن أسمح لهم بتدبير انقلاب جديد".

وأطيح زوجها زيلايا من الرئاسة عام 2009 في انقلاب عسكري دعمته النخبة من رجال الأعمال واليمين السياسي.

لكن المعارضة الهندوراسية تتهم الرئيسة بأنها ألغت معاهدة تسليم المطلوبين بهدف حماية أعضاء حكومتها وعائلتها، ونظم آلاف المعارضين مسيرة احتجاجية في العاصمة في بداية الشهر الجاري.

وبعد 3 أيام من الإعلان عن إلغاء المعاهدة، استقال صهر الرئيسة اليسارية، النائب كارلوس زيلايا الذي اعترف أمام المدعين العامين بأنه التقى بمهربي مخدرات عام 2013، كما كشف في الفيديو الذي سربه أحد المواقع المتخصصة، واستقال أيضا نجله وزير الدفاع خوسيه مانويل زيلايا.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن معاهدة تسليم المطلوبين بين هندوراس والولايات المتحدة كانت أداة رئيسية في مكافحة الاتجار الدولي بالمخدرات في البلد الواقع في أميركا الوسطى. وبموجب هذه الاتفاقية، تم تسليم حوالي 50 هندوراسيا إلى الولايات المتحدة منذ عام 2014.

مقالات مشابهة

  • اليمن يبحث مع بريطانيا جهود خفض التصعيد وتحقيق السلام
  • أمريكا تدعم حليفتها تايوان بأسلحة "متعفنة"
  • إسبانيا وإيطاليا وأمريكا وكندا إلى المرحلة النهائية من كأس ديفيز
  • بايدن يعتزم مناقشة إستراتيجية الحرب مع زيلينسكي وأمريكا تعد حزمة مساعدات «كبيرة»
  • بريطانيا ترفض الخضوع لـ "ترهيب" بوتين
  • مظاهرات في هندوراس لدعم الرئيسة زيومارا كاسترو
  • بريطانيا : الحوثيين حصلوا على أسلحة متقدمة
  • الأمم المتحدة تندد بـلغة التهديد بين روسيا وأمريكا بعد التلويح بـ النووي
  • بريطانيا تعين ممثلا خاصا جديدا في السودان
  • تعديل شروط دخول الأجانب إلى بريطانيا.. ماذا نعرف عنه؟