في وقت يشهد اللبنانيون على فشل أركان السلطة في تأمين أبسط حقوقهم الحياتة من كهرباء ومياه، وعرقلة مسيرة الاصلاح السياسي والاقتصادي في بلد يشهد أسوأ أزمة مالية في تاريخه الحديث، تتجنّد بعض السلطات السياسية والامنية والقضائية لإسكات المواطنين وقمع حرية الرأي والتعبير بحجّة المسّ بمقدسّات دينية واخلاقية.

ففي الاونة الاخيرة، شهد لبنان هجمة غير مسبوقة تستهدف الحريات العامة والخاصة طالت ناشطين وممثلين بغطاء ديني وثقافي.

سوشيال ميديا وحيدة أهلها.. ابنة الـ7 سنوات سقطت برصاصة وأبكت اللبنانيين مادة اعلانيةتوقيف ممثل كوميدي ومنع "باربي"

فمنذ يومين أوقفت الأجهزة الامنية الممثل الكوميدي نور حجار بإشارة من مدّعي عام التمييز القاضي غسان عويدات على خلفية إخبارين مقدّمين ضده من دار الفتوى بحجة الاستهزاء بالمقدسات و"تعكير الصفاء بين عناصر الأمة".

وقبل ذلك أوقف وزير الثقافة عرض فيلم باربي في صالات السينما بحجّة أنه يتعارض مع القيم الأخلاقية والإيمانية.

غسان عويدات يوقف نور حجار بسبب نكتة.
ويتناسى ان هناك ملف اسمه انفجار المرفأ.
لو كنا في دولة القانون لكان تم توقيف غسان عويدات.#نور_حجار#غسان_عويدات #انفجار_المرفأ #القضاء_الفاسد

— Souheil Gharib (@souheilghari) August 31, 2023

وتزامن توقيف الممثل الكوميدي مع قرار القضاء وقف محاكمة حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة الذي يحمّله اللبنانيون مسؤولية هدر أموالهم وجنى اعمارهم بالتواطؤ مع السلطة السياسية، علماً أنه تم إصدار مذكرتي توقيف دوليتين بحقه.

فيما تفاعل اللبنانيون مع هاتين القضيتين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصفوا ما يجري بـ"المشهد السوريالي"، متسائلين كيف تلاحق السلطة من يسخر من الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتردية، في حين أن من تسبب بها يتنعّم بالحرية من دون أي محاسبة، وأن المسؤولين عن إنفجار مرفأ بيروت يمارسون اعمالهم بشكل طبيعي ومنهم نواب ووزراء ومسؤولين امنيين حاليين وسابقين.

إلهاء للبنانيين

من جهتها اعتبرت استاذة علم النفس الاجتماعي، الدكتورة منى فياض "ان ما قام به أركان السلطة في الفترة الاخيرة من تضييق على الحريات هدفه إلهاء اللبنانيين عن أمور اساسية اخرى لها علاقة بأبسط حقوقهم، وبالتالي فرزهم لقسمين بين مؤيّد لهذه الحريات ومعارض لها بوقت يجب أن تتوحّد المعارضة ضد السلطة القائمة".

كما رأت في تصريح لـ"العربية.نت" "ان ما يحصل في موضوع الحريات "بروباغندا" من إنتاج السلطة القائمة لحرف الانظار عن أمور اساسية في البلد كإستحقاق إنتخاب رئيس الجمهورية وإعادة أموال الموعدين ومحاسبة المسؤولين عن إنفجار مرفأ بيروت وتأمين الكهرباء والماء".

نور حجار خلال توقيقه: pic.twitter.com/LMknFOs8MC

— Nash@ (@El_Ninoo05) August 31, 2023 إثارة النعرات الطائفية

وأشارت الى "ان السلطة تستسهل إثارة النعرات الطائفية وتقليب الناس على بعضها البعض خوفاً من أن ينتفضوا ضدها، لاسيما ان اللبنانيين يدركون أن معارضة هذه السلطة عبر الشارع كلفتها كبيرة على حياتهم، وما حصل خلال إنتفاضة 17 أوكتوبر من قمع وإستخدام القوّة بحق المتظاهرين كان خير دليل".

كما اضافت قائلة "منذ سنوات واللبنانيون يعانون من غياب ابسط مقوّمات الحياة اللائقة في بلدهم، لذلك تلجأ أركان السلطة الى لعبة إثارة الغرائز الدينية لحجب الانظار عن إرتكاباتها".

iStock (تعبيرية من آيستوك) مهزلة ونهب للثروات

وتحدّثت عمّا سمّته "مهزلة" في الملف القضائي لحاكم المصرف المركزي السابق رياض سلامة، وكيف يدّعون حماية الديموقراطية في وقت يواصلون نهب ثروات البلد ومقدّراته".

بدوره، اعتبر المسؤول الاعلامي في "مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية" (سكايز) جاد شحرور "ان ما حصل في السنوات الاخيرة يؤكد أن هناك نهجاً بوليسياً قمعياً في البلد سواء بتطبيق القوانين الخاصة بحرية التعبير او الانتهاكات الثقافية".

وقال لـ"العربية.نت" "ما حصل مع نور حجار وطريقة إقتياده للتحقيق أمام مدّعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، وما حصل سابقاً مع صحافيين في وقت سابق يذكّرنا بالنظام الامني الذي كان قائماً قبل العام 2005، وهذا يؤكد أن السلطة تريد "إتّهام" المجتمع المدني بما يحصل وحرف الانظار عن إرتكاباتها".

رياض سلامة (فرانس برس) يريدون إسكاتنا في بيوتنا

وأضاف "يريدون إسكاتنا حتى داخل بيوتنا وفرض علينا ما يجب أن نشاهده من افلام وما يجب حظره. قد لا استطيع اقتحام مصرف لإسترداد أموالي المنهوبة، لكن لا يُمكن قمعي داخل منزلي وفرض عليّ ما يجب قوله ومشاهدته".

وسأل "أين هو مدّعي عام التمييز من ملف التحقيقات في مرفأ بيروت؟ غريب كيف تحرّك بسرعة في قضية الممثل نور حجار ولم يقم بواجباته في ملف المرفأ المُعطّل منذ أشهر"؟

إلا أنه أوضح "ان غياب التظاهرات في لبنان ضد السلطة لا يعني ان الناس إستسلمت، لكن ظروف اللبنانيين تبدّلت، لاسيما أن أزمة الدولار وما رافقها من إرتفاع جنوني بأسعار معظم السلع ساهم الى حدّ كبير في تراجع التظاهرات في الشارع".
وقال "من الجيّد أن الشعب تحرّك ضد محاولات قمع حرية التعبير حتى لو أنه لم يقم بما يلزم مثلاً في موضوع حجز أمواله في المصارف ونهبها من قبل السلطتينن السياسية والمصرفية".

مرفأ بيروت (رويترز) القضاء لتطويع اللبنانيين

بدورها، قالت المحامية والحقوقية ديالا شحادة لـ"العربية.نت" "يبدو انه بعد عام من هدوء الشارع اللبناني والانتفاضة المطالبة بالتغيير والمحاسبة للفاسدين والمجرمين، لجأت المنظومة الى استخدام القضاء من اجل تطويع اللبنانيين وتقييد حرية الرأي والتعبير لديهم".

وأشارت الى وجود "عشرات الملاحقات في الاشهر الاخيرة بحق صحافيين وناشطين حقوقيين بجرائم متعددة".

كما رأت "انه كان يُمكن تفهّم هذه الملاحقات لو تمّت وفق القوانين، لكن عندما يتم احتجاز الموقوفين بطريقة غير قانونية تستمر لأكثر من عشر ساعات او توقيف واعتراض صحافيين في الطريق من قبل اجهزة امنية، فهذا يؤكد أن هناك ترهيب وتعسّف بإستخدام القانون".

المطاوعون الجدد

إلى ذلك، اعتبرت "أن أخطر ما يجري اليوم انه يتزامن مع صعود ما وصفته بالـ "مطاوعين" الجدد مثل "جنود الرب" و"جنود الفيحاء" يقومون بأعمال معيّنة بحجّة "حماية" الاخلاق العامة من أن دون أن تتدخّل الاجهزة الامنية في ردعهم، وسبق ظهور هؤلاء في خطاب لزعماء سياسيين مثل زعيم حزب الله حسن نصرالله حيث هدد بالقتل بحجّة حماية الاخلاق العامة". وقالت "ان البلد ذاهب في اتّجاه مرحلة جديدة عنوانها "تطويع الناس" ومحاولة اخذ حرية الرأي والتعبير منهم بعدما استخدموها في انتفاضة 2019، سواء بالقانون من خلال استدعاءات لصحافيين وناشطين للقضاء او من خلال "المطاوعين" الجدد".

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News العربية_نت لبنان

المصدر: العربية

كلمات دلالية: العربية نت لبنان مرفأ بیروت ان السلطة ما حصل

إقرأ أيضاً:

كمين غسان.. اقتفاء أثر غسان كنفاني

الدراسات والمقالات والأبحاث عن أدب غسان كنفاني تكاد تكون متشابهة، ولا تقدم بالعموم أفكارا وأبعادا وزوايا جديدة غير مسبوقة، معظم هذه الدراسات والمقاربات متوقعة وتدور حول فكرة مديح عالم غسان وربطه بالوطن والاحتلال واللجوء والمقاومة، ويبدو وأرجو أن أكون مخطئا أن قداسة غسان ككاتب فلسطيني محترم ومقاوم غطت على عديد من الأفكار النقدية أو على الأقل على كثير من المساحات الفكرية والجمالية التي يمكن أن يستفزها أو ينبشها عالم غسان الواسع والغني، لكن أحدا لم يتقدم لنبش وتوسيع دلالات وآفاق أعماله (قراءته من منطلقات علوم أخرى كعلم الاجتماع أو الفلسفة أو علم النفس أو التاريخ) وحرث عالمه وربطه بالمحيط الاجتماعي أو النفسي وتأمل عبارته، وسرده واستخراج دلالات طازجة من سياقاته الشخصية العائلية و التاريخية والوطنية.

أمامي كتاب جديد للكاتب الدكتور محمد نعيم فرحات عنوانه (كمين غسان كيف تعقب النص تاريخه وأدركه) والكاتب أستاذ علم الاجتماع والمتخرج من الجامعة التونسية وهو أمين عام الجمعية العربية لعلم الاجتماع، وانطلاقا من علم اجتماع الثقافة كما يكتب الشاعر مراد السوداني عن الكتاب: (كان فرحات واحدا من أهم حفاري طبقات النص الكنفاني، عبر جولانه في فضاءاته الجمالية، المؤثثة على ملكوت فكرة هذه الفلسطين، وجلال معناها، ويضيف الشاعر السوداني: إنها دراسة تتغيا العلاقة بين النص والتاريخ، في مجاورة فذة جعلت من الكتابة، قنطرة جمالية عليا في محاولة قطف الدلالة المتوارية في حديقة نص كنفاني). يهدي الكاتب نصه كما كتب: إلى فلسطين البهية ومعانيها العالية في الزمن والروح والتاريخ ولوجدان من تمثلوها وحاولوا رسمها، ما استطاعوا إليها سبيلا.

الكتاب محكم من طرف مركز البحث العلمي في الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية وهذا المركز تابع لإدارة البحث العلمي- وزارة التعليم العالي الجزائرية.

يقع في 237 صفحة من القطع المتوسط، وهو صادر عام 2023 عن الاتحاد الكتاب والادباء الفلسطينيين وينقسم إلى أربعة أقسام، هي: في علاقة الأدب- كنصّ بالعالم: معضلة أم معنى أم جدلية، والحالة والسياق: صعود اللغة لمجابهة الواقع، وكيف تعقّب النص تاريخه وأدركه، ووعي الخطاب، يكتب الناقد الفلسطيني المعروف فيصل دراج في مقدمته للكتاب: (أيقظ الكاتب في قارئه أرواح غسان الأديب والمثقف الأكثر تكاملا ومأساوية في تاريخ الادب الفلسطيني)، دراج حين يقدم كتابا، نفهم منه فورا دون حتى قراءة هادئة، أن هذا الكتاب يشتغل على ثيمة الوعي الكبير والعالي الذي بثه غسان داخل قرائه، الوعي الذي قدمته دراسة فرحات من منطلق سوسيولوجي محكم وذكي وواسع. كثيرة هي الخطابات الثقافية التي انبثقت من وجع الفلسطينيين لكن خطاب غسان كنفاني، كان مختلفا فقد كان أمينا جدا لحدث النكبة من حيث تصوير دلالاته وأبعاده ومن حيث تصوير هذا الزلزال الهائل في بنية الحياة الاجتماعية الفلسطينية، وتفجير وعي ثقافي ذكي وشجاع.، تمحورت هذه الدراسة المهمة في البحث عن العلاقة بين بنية وعي الخطاب وبنية وعي الواقع، ويذهب الكاتب فرحات الى تأمل فعل الخروج كما سماه، الخروج الذي مارسه الفلسطينيون فعليا ومجازيا من مكانهم ومجالهم ومعناهم الذي اعتادوا عليه باتجاه المنفى والغياب والتفكك، وبقراءة خطاب غسان من منظور فعل الخروج ونصوصه سيبدو باقي الخطاب وكأنه تداعيات لهذا الفعل في تطوره وتراكمه وتحولاته، ويدرس الكاتب النصوص الأساسية لفعل الخروج في خطاب غسان الثقافي مثل عائد الى حيفا وما تبقى لكم والعروس، في هذه الأعمال تحضر العناصر الثلاثة المؤسسة لفعل الخروج كما حددها الكاتب وهي :الآخر الخصم، وأبنية المحيط العربي وأشكال تداخلها وموقف الجماعة الفلسطينية إزاء التحديات التي واجهتها وطريقة وعيها لذلك وتعاطيها مع الواقع المتشكل.

هذا كتاب مهم يشكل إضافة الى المكتبة الفلسطينية والعربية ويشكل مرجعا مهما لعديد من الدراسات والمقالات التي سوف تبحث عن أبنية الوعي في خطاب غسان، وتحولات هذه الأبنية وأنساقها المتعددة.

الكاتب في سطور

هو الدكتور محمد فرحات، من مواليد سعير في الخليل عام 1962، اشتغل من عام 1988 كاتبا صحفيا متخصصا في شؤون الشرق الأوسط، وفي رصيده أعمال عديدة منها "الفلسطينيون والمنفى" عام 2014، و "كمين غسان" عام 2023، و "هناك كتاب ثالث على الطريق (أن تكون هناك)"، ويعمل حاليا أستاذا لعلم الاجتماع في جامعة القدس المفتوحة، كما عمل أستاذا في جامعة بيت لحم.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: نيل حكومة نواف سلام الثقة خطوة مهمة لتطلعات اللبنانيين
  • إجتماع لإتحاد المستثمرين اللبنانيين بحث في خلق مناخ إيجابي للأعمال والإستثمار
  • نهرا هنأ اللبنانيين بحلول رمضان داعيا إلى الوحدة والتكاتف
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28 فبراير 2025 في المدن والعواصم العربية
  • السنيورة: اسرائيل عدوة وتبحث عن خلق النفور بين اللبنانيين
  • بدور القاسمي تشهد افتتاح ندوة ومعرض «أفريقيا وشبه الجزيرة العربية»
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27 فبراير 2025 في المدن والعواصم العربية
  • الجامعة العربية وفلسطين تؤكدان ضرورة تحرك المجتمع الدولي للتصدي للانتهاكات الإسرائيلية
  • كمين غسان.. اقتفاء أثر غسان كنفاني
  • المفتي قبلان: العقدة ليست بسلاح المقاومة