صلالة- العُمانية

وقّعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني أمس بمحافظة ظفار، على اتفاقيات لمشروعات الأمن الغذائي وإنتاج القمح بواقع 40 عقد انتفاع، ضمن برامج الوزارة لدعم القطاع الزراعي بسلطنة عُمان بالتكامل والشراكة مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وقّع الاتفاقيات معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، بحضور صاحب السمو السيّد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، ومعالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وتوزّعت الاتفاقيات على 37 عقدًا لزراعة القمح بمنطقة النجد الزراعية بمحافظة ظفار على مساحة 28 مليون متر مربع وبقيمة استثمارية بلغت 5.5 ملايين ريال عُماني، إضافة إلى 3 عقود متنوعة بين الزراعة النسيجية والمشاتل في ولايتي صلالة وبركاء بقيمة استثمارية تبلغ 3.5 ملايين ريال عُماني وبمساحة إجمالية تُقدّر بـ93 ألف متر مربع.

وشهد العام الجاري 2023، التوقيع على 30 عقدًا بنظام حق الانتفاع بأراضٍ في القطاع الزراعي التابعة لمكتب تطوير منطقة النجد الزراعية بمحافظة ظفار مع عددٍ من المستثمرين، بقيمة إجمالية بلغت نحو 1.050 مليون ريال عُماني على مساحة إجمالية تقدّر بمليون و260 ألف متر.

وقد وقّعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في وقت سابق من العام الجاري على 6 عقود حق انتفاع بأراضٍ لإنشاء مشروعات زراعية في 4 محافظات بسلطنة عُمان بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 32 مليون ريال عُماني، وعلى مساحة تزيد على 3 ملايين متر مربع؛ ففي محافظة جنوب الباطنة تم التوقيع على اتفاقية عقد لإنشاء متحف لنحل العسل بولاية بركاء على مساحة أكثر من (12) ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت مليونًا و(250) ألف ريال، وهو عبارة عن معرض ومتحف ومعهد لنحل العسل بأقسام داخلية مختلفة متكاملة بمرافق عديدة، من بينها الأشجار الرئيسة التي يعتمد عليها النحل. كما تم التوقيع على اتفاقية عقد آخر لتعزيز التربة بولاية بركاء على مساحة أكثر من 40 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت 180 ألف ريال عُماني، ويهدف هذا المشروع إلى تقديم حل لمشكلة التلوث البيئي عن طريق جمع مخلفات النخيل التي لها ضرر على البيئة والتخلص منها وتوفير منتج عُماني منافس للمستورد وتقليل الاستيراد.

وفي مشروعات محافظة البريمي، تم التوقيع على اتفاقية عقد لزراعة 50 ألف نخلة من أصناف: الفرض والمجدول والخلاص، بولاية السنينة على مساحة أكثر من مليوني متر مربع بقيمة إجمالية بلغت 3 ملايين ريال عُماني؛ بهدف زيادة الإنتاج المحلي وإسهامه في تعزيز الأمن الغذائي.

أما في محافظة الداخلية فتم التوقيع على اتفاقية عقد لمشروع الزراعة العضوية لإنتاج الرمان بولاية الجبل الأخضر على مساحة نحو 121 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 294 ألف ريال عُماني؛ بهدف رفع تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي بجودة عالية.

وفي محافظة شمال الباطنة، تم التوقيع على اتفاقية عقد لإنتاج وتسويق محصول الموز بولاية السويق على مساحة نحو 267 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 446 ألف ريال، ويهدف المشروع إلى تغذية السوق المحلي والخارجي بأجود أنواع الموز لإكمال سلسلة غذائية مهمة في الأمن الغذائي لإنتاج الموز سنويًّا من خلال زراعة الموز بالطرق الزراعية الحديثة.

ويأتي توقيع الاتفاقيات ضمن الجهود الحكومية الرامية إلى تنويع مصادر الأمن الغذائي والاستثمار الأمثل للأراضي ورفع كفاءة استخدامها ضمن أهداف رؤية "عُمان 2040".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الأمن الغذائی ریال ع مانی على مساحة ألف ریال أکثر من

إقرأ أيضاً:

«سينومي سنترز» توزع أرباحًا نقدية بقيمة 178.13 مليون ريال عن الربع الأول من 2024

وافق مساهمو شركة المراكز العربية "سينومي سنترز" خلال اجتماع الجمعية العامة العادية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 178.13 مليون ريال على 475 مليون سهم عن الربع الأول من عام 2024.

وأوضحت الشركة في بيان على "تداول" اليوم الاثنين، أن التوزيعات ستكون بواقع 0.375 ريال للسهم، ما يمثل 3.75% من قيمة السهم الاسمية. وستكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية "مركز الإيداع" في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق. وسيتم الإعلان عن تاريخ توزيع الأرباح لاحقاً.

وكانت النتائج المالية المرحلية لشركة المراكز العربية "سينومي سنترز" قد أظهرت تراجعاً في صافي أرباحها بنسبة 52.2% في الربع الأول من عام 2024، إلى نحو 185.6 مليون ريال، مقارنة بصافي ربح بلغ نحو 388 مليون ريال في الربع الأول من عام 2023.

كما انخفض صافي أرباح "سينومي سنترز" بنسبة 61.5% في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بصافي ربح بلغ نحو 482.3 مليون ريال في الربع الرابع من عام 2023.

مقالات مشابهة

  • إضافة استثمارات بأكثر من 7 ملايين ريال في جنوب الباطنة
  • صلاح يسبق ميسي في قائمة أغلى اللاعبين الذين بلغوا 30 عامًا
  • البنك الأهلي يعلن نجاح إصدار سندات بـ40 مليون ريال عُماني
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • «التنمية المحلية»: توقيع غرامات على 3 شركات نظافة بقيمة 75 مليون جنيه
  • 15 مليون ريال أذون خزانة
  • 235 ألف طن قمح مستورد لتعزيز الأمن الغذائي
  • المديرية العامة للضرائب تسترجع 1400 مليار سنتيم
  • بكمية “235.000” طن.. “الأمن الغذائي”: إتمام ترسية الدفعة الثالثة من القمح المستورد لعام 2024
  • «سينومي سنترز» توزع أرباحًا نقدية بقيمة 178.13 مليون ريال عن الربع الأول من 2024