ستاين هاتشي (فلوريدا)- رويترز

يستعد ساحل الخليج بولاية فلوريدا الأمريكية لرياح عاتية وهطول غزير للأمطار وارتفاع في منسوب مياه البحر بسبب الحالة المناخية "إداليا" التي تتوقع الأرصاد الجوية أن تتحول إلى إعصار من الفئة الرابعة "شديدة الخطورة" مع اتجاهه مباشرة صوب منطقة بيج بند في الولاية.

واشتدت قوة إداليا بعدما استمد الطاقة من المياه الدافئة والمفتوحة لخليج المكسيك فيما عمل ملايين الأشخاص في مسار الإعصار على إحكام ربط قواربهم وإغلاق النوافذ وحماية ممتلكاتهم بأجولة الرمال والتوجه إلى أراض مرتفعة.

وكانت أوامر إجلاء جبرية قد صدرت في 28 على الأقل من 67 مقاطعة في فلوريدا.

وقال كيفن جوثري رئيس إدارة الطوارئ بولاية فلوريدا في إفادة صحفية "لو لم تغادروا منازلكم بعد، فعليكم فعل ذلك الآن". وصدرت تحذيرات من إعصار وعاصفة مدارية ورياح شديدة لأغلب سكان فلوريدا البالغ عددهم 21 مليونًا، إضافة إلى كثيرين في جورجيا وساوث كارولاينا. وأُعلنت حالة الطوارئ في الولايات الثلاث.

وقال المركز الوطني للأعاصير- ومقره ميامي- إنه من المتوقع أن يكتسب الإعصار إداليا "قوة الفئة الرابعة شديدة الخطورة" على مقياس سافير-سيمبسون بحلول الوقت الذي يصل فيه إلى اليابسة في فلوريدا. ويُصنف الإعصار من الفئة الثالثة أو ما يفوق ذلك على أنه إعصار كبير.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض إنه "على تواصل مستمر" مع رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا بشأن الاستعدادات للإعصار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حصيلة إعصار هيلين في أميركا ترتفع إلى 200

سرايا - قضى 200 شخص على الأقل حتفهم جراء الإعصار هيلين الذي اجتاح ولايات عدة في جنوب شرقي الولايات المتحدة وتسبب في دمار واسع، خصوصاً في كارولاينا الشمالية، حيث قضى أكثر من نصف الضحايا، بحسب ما أفادت مصادر رسمية أميركية، الخميس.

وأظهر تعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» استناداً إلى أرقام رسمية، تسجيل وفاة مائتي شخص في ولايات كارولاينا الشمالية والجنوبية، جورجيا، فلوريدا، تينيسي وفيرجينيا، ما يجعل من هيلين ثاني أكثر إعصار حصداً للأرواح في البرّ الرئيسي الأميركي خلال أكثر من نصف قرن، بعد الإعصار كاترينا عام 2005.


مقالات مشابهة

  • حزب الله يُكبِّد العدو خسائر فادحة
  • مستشار رئيس الإمارات: الميليشيات كبدت العرب خسائر فادحة وأرهقت المنطقة
  • حصيلة إعصار هيلين في أميركا ترتفع إلى 200
  • مزارعو البرازيل وفيتنام وأستراليا يعانون من خسائر فادحة بسبب تغيرات المناخ
  • 215 شخصًا حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا
  • خسائر فادحة لشركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات اليمن في البحر الأحمر
  • هل تتحقق إعادة الإعمار قريبا في فلوريدا بعد ما حل من دمار ناجم عن ثلاثة أعاصير في عام واحد؟
  • خسائر فادحة للجيش الإسرائيلي بلبنان ومغردون: نتنياهو ساقهم إلى الجحيم
  • خسائر فادحة للاحتلال في أول مواجهة مباشرة مع حزب الله
  • أخبار لبنان اليوم.. خسائر فادحة في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي