قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء: إن السنة فى العقيقة أن تكون شاتين للذكر وشاة للأنثى.


وأوضح « ممدوح» فى إجابته عن سؤال: «هل يجوز العقيقة للولد شاة واحدة نظرا لضيق الحال؟»، أنه إذا كانت الظروف المادية للأسرة لا تسمح بذبح شاتين عن الذكر، فيجوز عندئذ اللجوء إلى الحد الأدنى فى العقيقة عن الولد وهو نحر شاة واحدة.

واختتم أن الأفضل فى العقيقة عن المولود هو نحر شاة عن المولود الأنثى شاتان عن الذكر؛ وإن اضطر لضيق الحال نحر شاة واحدة عن الولد فلا حرج فى ذلك".

تعريف العقيقة
هى الذبيحة التي تنحر للمولود في اليوم السابع من مولده والرابع عشر أو الواحد والعشرين وإذا خرج وقتها يجوز فعلها في أي وقت ولكن بعض العلماء رأوا أن الإسراع ب العقيقة أفضل لما فيه من فضل كبير وشكر لله، ومن العلماء من قال إن العقيقة سنة مؤكدة ومنهم من قال إنها مستحبة.

أفضل طريقة لعمل العقيقة
قالت دار الإفتاء المصرية، في ردها على سؤال مواطن بشأن عمل عقيقة لثلاث بنات ويفاضل بين عجل أو ثلاثة خرفان، إن الأفضل ما كان أكثر نفعا وأوفر لحما، وما دام العجل قد استوفى الشروط التي يجوز معها أن يضحى أو يعق به فهو أولى من الخرفان الثلاثة.

جاء ذلك ردا على سؤال "الأفضل شرعا في عمل العقيقة لثلاث بنات: هل هو نحرثلاثة خراف أو نحر عجل بما يوازي قيمة الذبائح الثلاث من باب أن الاستفادة منه ستكون أوفر لحما؟.

العقيقة أحكامها وضوابطها
أفاد الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن العقيقة سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلها حصل على الثواب ومن تركها فلا شيء عليه.

ونوه «ممدوح» خلال إجابته على أسئلة المواطنين الواردة إلى صفحة دار الإفتاء الرسمية، أن العقيقة تكون بذبح شاة واحدة عن الصبي كحد أدنى واثنين كحد أقصى أي يجوز خروف أو خروفين، كما أن الأنثى شاة واحدة فقط كما يجوز الاشتراك في بقرة إذا كان لم يعق عن الأبناء نهائيا فإذا كان لديك ثلاثة أبناء لم تعق عنهم فيجوز أن تدخل في بقرة بثلاثة أسهم عن الأبناء الثلاثة.

وتابع أمين الفتوى، أنه يجوز التوكيل في ذبح العقيقة فإذا كنت مسافرا خارج مصر وتريد أن توكل أخاك أو من تثق فيه بالذبح عنك وإطعام الأهل والفقراء فيجوز ذلك ولكن ستكون صدقة لأخواتك والفقراء ولكن لا تكون عقيقة.

حكم تأخير العقيقة
نبهت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، على أن العقيقة هي سنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وذهب الفقهاء إلى استحباب نحر العقيقة عن المولود في اليوم السابع.

وأوضحت «البحوث الإسلامية» في إجابتها عن سؤال: «رزقت بمولودة ولرغبة جميع أفراد الأسرتين نظرا لأشغالنا سوف أقوم بذبح العقيقة يوم العاشر فهل يجوز تأخير نحر العقيقة من اليوم السابع الى اليوم العاشر؟»، أن العقيقة هي ما يذكى عن المولود شكرا لله تعالى بنية وشرائط مخصوصة، وتسمى نسيكة أو ذبيحة وهي سنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

ولفتت إلى أن الفقهاء ذهبوا إلى استحباب كون الذبح في اليوم السابع، فإذا تم تأخيرها لليوم العاشر لضرورة وانتظار اجتماع الأهل، فهي عقيقة أجزأت عن صاحبها، حيث يرى الشافعية أن وقت الإجزاء في حق الأب ينتهي ببلوغ المولود.

وتابعت: ويرى الحنابلة إن فات نحر العقيقة في اليوم السابع فليذبح في الرابع عشر فإن فات فاليوم الحادي والعشرين وهذا قول المالكية أيضا، فيما ويرى الشافعية أنها لا تفوت بتأخيرها ولكن يستحب عدم تأخيرها عن سن البلوغ، ووفقا لذلك فتأخيرها لليوم العاشر لا شيء فيه، وهي عقيقة إن شاء الله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العقيقة دار الإفتاء فی الیوم السابع أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب

محج قلعة - الوكالات

أعلنت دار الإفتاء في جمهورية داغستان الروسية فرض حظر مؤقت على ارتداء النقاب بالجمهورية حتى يتم القضاء على التهديدات التي تواجهها الجمهورية.

جاء ذلك على لسان مفتي الجمهورية عبد الله سليموف، الذي تابع: "في إشارة إلى نداء وزارة السياسات الوطنية والشؤون الدينية بالجمهورية، التي أبلغت عن التهديدات الأمنية الحالية لسكان الجمهورية، واستنادا إلى استنتاجات دائرة الفتوى فقد أعلنا عن حظر مؤقت على ارتداء النقاب حتى القضاء على التهديدات المحددة والتوصل إلى استنتاجات دينية جديدة".

وكان قد أفيد في وقت سابق أن إدارة الفتوى تخطط للتوضيح بشكل منفصل الحالات التي يعتبر فيها فرض حظر محلي على ارتداء النقاب مقبولا.

وقد أفاد المفتي عبر قناته الرسمية على تطبيق "تليغرام"، يوم أمس 2 يوليو، بأن دائرة الفتوى، وبعد تحليل النصوص الشرعية ضمن المذاهب الأربعة، لم تجد أسبابا كافية لاتخاذ قرار بشأن الحظر الشامل للنقاب، إلا أنه أوضح أنه ولأسباب أمنية، يمكن في حالات معينة فرض حظر محلي مؤقت على ارتداء النقاب.

وكان حاكم جمهورية داغستان مليكوف قد قال في وقت سابق إن النقاب ليس من بين "الملابس النموذجية لشعوب القوقاز"، وأوضح موقفه، بما في ذلك لأسباب أمنية، لأن مثل هذه الملابس "تتيح للرجال الاختفاء خلفها، وللنساء حمل المواد المحظورة".

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • خطوات اضافة المواليد في بطاقة التموين 2024
  • هل هناك تحريك جديد في سعر الخبز؟.. رئيس الوزراء يجيب
  • الاحتلال: نشن موجة من الهجمات في جنوب لبنان ردًا على هجوم حزب الله
  • رداً على عملية الاغتيال في صور.. هذا ما استهدفه حزب الله اليوم
  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد
  • دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب
  • النزاهة: الحكم على أمين صندوق في زراعة الديوانية بالسجن 15 سنة
  • هل يجوز الحصول على جنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.. القانون يجيب