شجرة تعرف باسم اللوسينا، يغفل الكثيرون فوائدها للإنسان والطير والحيوان، فثمارها تؤكل وتعطي قيمة غذائية مرتفعة، غزيرة الإنتاج ومفيدة للتربة ويمكن طهيها مثل البازلاء والفول الأخضر واللوبيا والفاصوليا ويمكن زراعتها أمام المنازل وفي الحدائق العامة والشوارع فهي مفيدة للظل الى حانب فوائدها العديدة.

وقال المهندس الزراعي محمد عطية في حديث لـ«الوطن»، إن شجرة اللوسينا غنية جدا بقيمتها لذا يعرّفها المتخصصون في الزراعة بأنها كنز لكن جهلنا بها يجعلنا نتجاهل زراعتها أو الاستفادة من الموجود منها بالفعل.

بذور اللوسينا يمكن تناولها كالقهوة والطعام

وتابع عطية أن أشجار اللوسينا مفيدة للتربة والإنسان والحيوان على حد سواء، كما أن مذاقها مميز، لافتا إلى إمكانية طهيها باستخدام بذورها التي تشبه لحد كبير الفاصوليا والفول ولها قيمة غذائية عالية، مشيرا إلى أن البذور الجافة منها تحمص ويتم تناولها مثل المكسرات، معلقا: «يمكن استخدامها بديل القهوة بتحميص بذورها».

اللوسينا غذاء بروتيني عالي القيمة للمواشي

ولفت المهندس الزراعي إلى أن أوراق أشجار اللوسينا الخضراء تعد غذاء للمواشي وتزيد من العائد من اللبن الحليب الذي تدره الماشية وتسمن الماشية لاحتوائها على بروتينات وبقوليات، مشيرا إلى أن أوراقها الجافة تعالج ضعف التربة وتخصبها وتمد التربة بالنيتروجين فجذورها مثبتة للأزوت الذي تمتصه من الهواء.

اللوسينا معزز لإنتاج العسل النحل

وأكد المهندس الزراعي أن زهور اللوسينا مرعى ممتاز ومفيد للنحل، إذ تعزز إنتاج العسل الأبيض، مناديا بضرورة زراعتها كونها ذات قيمة غذائية مرتفعة للإنسان والحيوان، لافتا إلى إمكانية جمع بذورها قبل أن تنفرط على الأرض، وبالتالي التحكم في إنتاجها فهي بمجرد سقوط البذور فالأرض تنمو مجددا بغزارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الشرقية محافظة الشرقية

إقرأ أيضاً:

خلافات الجيران تحول “نصف شجرة” لمقصد سياحي في بريطانيا

أصبحت “نصف” شجرة، والتي قطعها زوجان متقاعدان غاضبان إلى نصفين في نزاع حدودى مرير مع جيرانهما، إلى مصدر جذب سياحي غير متوقع، حتى إنها حصلت على تقييمات على جوجل.

وقام إيرين وجراهام لي بتقطيع نصف أغصان شجرة التنوب، التي يبلغ ارتفاعها 16 قدمًا، والتى كانت تقف خارج منزليهما لمدة 25 عامًا، وجاء هذا الإجراء الصارم بعد نزاع استمر لمدة عام بين إيرين وجراهان لي وجيرانهما من عائلة ميسترىن وكلاهما في السبعينيات من العمر، في ضاحية ووترثورب في بريطانيا، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست.

وقال الزوجان إنهما شعرا بالغضب لأن الطيور كانت تعشش في الشجرة، وألحقت أضرارًا بممرهم وملأته فضلات الطيور، وهو ما دفعهما لقص أغصان الشجرة منذ حوالي 3 سنوات، وبعد مرور ثلاث سنوات، يقول السكان المحليون إن السكان المحليين ما زالوا يزورون الطريق المسدود الهادئ، حيث تباع المنازل بحوالي 220 ألف جنيه إسترليني، لإلقاء نظرة فاحصة على الشجرة، التي لا تزال مقطوعة إلى نصفين بسبب خلافات الجيران.

اقرأ أيضاًالمنوعاترحلة إبداعية في عالم “تخيّل مونيه” في موسم جدة

وتم تصنيفها كمنطقة جذب سياحي على خرائط جوجل وترك الزائرون تعليقاتهم عليها، وقال أحدهم تعليقا عليها: “شجرة مثيرة للاهتمام تم قطعها إلى النصف بسبب نزاع بين الجيران”. وقال آخر، “لا يستحق الأمر القيادة لمسافة طويلة، ولكن إذا كنت قريبًا منه، فهو يستحق الزيارة”.

الجيران قالوا إن العائلتين لم يصلحا علاقتهما منذ أن أثار الخلاف عناوين الأخبار العالمية، وقالت إحدى النساء، التى لم ترغب فى الكشف عن اسمها: ” اعتقد أن الأمر مضحك، أصبحت الشجرة الآن بمثابة معلم، تحصل على انتباه جميع المشاة”، وتابعت :”حتى عندما يتم عرض المنازل للبيع، فقد استخدموها كأداة توجيه وقالوا “إنها قريبة من نصف الشجرة، لقد أصبحت مشهورة، لذا ربما يحتفظون به على هذا النحو الآن”.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مشروع تحديد أكبر مئة شجرة معمرة في السليمانية (صور)
  • خلافات الجيران تحول “نصف شجرة” لمقصد سياحي في بريطانيا
  • البطاطس حل سحري لمشاكل البشرة والشعر.. اعرفي فوائدها للعناية بجمالك
  • صور ومعلومات من داخل سد الموصل.. أعمال التحشية مستمرة والعاملون كخلية النحل
  • «السكك الحديدية» تدرس زيادة قيمة البطاقة العلاجية للعاملين بها
  • ” معجزة الشفاء ” تشارك في معرض #الغذاء العالمي بسنغافورة 2024
  • كيف للإنسان أن يشعر بالاستحقاق وتقدير الذات؟
  • لماذا يجب أن يكون تفاح الورد جزءًا من نظامك الغذائي؟
  • 25792 شجرة مثمرة في مدن منطقة الظفرة
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها