قال الدكتور محمد  كمال، أستاذ العلوم السياسية، أن تكتل بريكس ليس منظمة دولية بصورة مماثلة للاتحاد الأوربي، حيث لا يوجد مقر رسمي له في أي دولة. 

وأضاف  أستاذ العلوم السياسية، مع برنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "تن "، أن العمل داخل تجمع البريكس قائم على التعاون والتنسيق بين الدول، وهى الصين، روسيا، الهند، البرازيل، جنوب افريقيا، وكذا المنضمة حديثا ومنها مصر والإمارات والسعودية.

 

بنك التنمية التابع للبريكس

وأوضح الدكتور محمد  كمال، أستاذ العلوم السياسية،  أن الدولة المصرية انضمت لـ  بنك التنمية التابع للبريكس الذى أنشأ في عام2015 قبل انضمامها للتجمع نفسه. 

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن الدولة المصرية لا تنحاز دولينا لطرف على حساب الآخر  وإنما تسعى لتعدد علاقاتها وتكتل البريكس يسعى لتعدد النظام الدولي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تجمع بريكس اجتماع دول البريكس صدى البلد أستاذ العلوم السیاسیة

إقرأ أيضاً:

ذكرى 30 يونيو .. سهام جبريل: القيادة السياسية اعتبرت المرأة أيقونة العمل الوطنى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة «سهام جبريل»، عضوة المجلس القومي للمرأة و مقررة لجنة المحافظات،علي أن تمكين المرأة المصرية فى مختلف ميادين الحياة يعد التزاما وطنيا يحفظ للمجتمع توازنه واستقراره ونهضته، مشيرة إلى أن شهدت السنوات الحادية عشر الأخيرة دعم و حضور المرأة فى قلب مسيرة العمل الوطنى، مشددة على أن لم يكن متوافر فى سنوات سابقة إلا أن دعم القيادة السياسية للمرأة كان له الدور الأكبر فى تمكين المرأة المصرية وتحقيق طموحات وحقوق سعت إليها لسنوات طويلة حيث  وجدت المرأة الدعم الكبير من قبل القيادة السياسية.

وأضافت« جبريل »، في تصريح خاص «للبوابة نيوز» ، أن القيادة السياسية اعتبرت المرأة المصرية ايقونة العمل الوطنى، حيث أن شاهدنا اهتماما كبيراً لدعم وتمكين المرأة في كافة المناحى وفى ظل وجود إرادة سياسية داعمة للمرأة استطاعت أن تخطو خطوات متقدمة فى المساهمة فى تنمية مجتمعها من خلال توليها الكثير من مواقع صنع القرار، حيث أنها 
تولت المرأة منصب محافظ ونائب محافظ،تعيين اول امرأة في منصب شيخ بلد عام 2019 ،وغيرها من المهن التى استطاعت أن تحقق فيها النجاح والتميز ، حيث أن بلغت نسبة تمثيل المرأة بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب على القيادة، لـ 57% فى المرحلة الأخيرة. - هذا الى جانب  إنخفاض معدلات البطالة بين الفتيات ودخول الفتيات اعمال كانت مقصورة على الذكور مثل مهنة المأذون والسائق وغيرها،  24.8 % نسبة تمثيل المرأة في السلك الدبلوماسي والقنصلي.

وأوضحت ، أن هذه الإنجازات لم تتحقق إلا في وجودة قيادة سياسية واعية وداعمة للمرأة ومساندة لها وعلى ثقة بأن نجاحها يضيف إلى مكتسبات الوطن ورصيدة، مشددة على أن فترة حكم الجماعة الفاشية تعد أصعب سنوات عاشتها المرأة قبل 2014، حيث شهدت محاولات الإخوان لإرجاع المرأة واخفاق حركة التقدم والتمكين التي سعت إليها لسنوات طويلة ، كما أن تلك الفترة شهدت درجات تراجع ومحاولات التربص لكل المتميزات واحباطهن.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الإسرائيلي يعيش شرخًا مستمر.. و7 أكتوبر هدية السماء لنتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • ذكرى 30 يونيو .. سهام جبريل: القيادة السياسية اعتبرت المرأة أيقونة العمل الوطنى
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس الخاص في علوم البترول بكلية العلوم جامعة حلوان
  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي
  • أستاذ في العلوم السياسية: الصراعات الإثنية في القرن الأفريقي شديدة التعقيد
  • "الأعلى للثقافة" يُناقش التعليم الفني والتكنولوجي وتطور سوق العمل.. صور
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات مدبولي تعكس اهتمام الدولة بإنهاء أزمة الكهرباء