RT Arabic:
2024-10-03@08:51:29 GMT

مَنْ يُنقذ نظام كييف من الكارثة المالية، وكيف؟

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

مَنْ يُنقذ نظام كييف من الكارثة المالية، وكيف؟

تحت العنوان أعلاه، كتب نيكولاي ستوروجينكو، في "فزغلياد"، عن الجهات التي تتحمل الوضع المالي الكارثي في أوكرانيا.

وجاء في المقال: يجري تمويل نصف نفقات الدولة الأوكرانية، اليوم، مباشرة من الخارج. وقد اعترفت وزارة المالية الأوكرانية بذلك رسميًا.

ووفقًا لوزير المالية سيرغي مارشينكو،43-44 مليار دولار هو المبلغ، الذي ستنفقه أوكرانيا على القوات المسلحة والعمليات القتالية في العام 2023.

ومن المقرر إنفاق مثل هذا المبلغ تقريبًا في العام 2024. ولكن مع فارق بسيط: "هذه [أي نفقات القوات المسلحة الأوكرانية] أكثر من الضرائب التي نجمعها." الأمر ببساطة أن أوكرانيا لا تملك هذا القدر من المال".

وهكذا هي ميزانية 2024. تتوقع حكومة أوكرانيا أن تتلقى 42 مليار دولار (1.55 تريليون هريفنا) من الشركاء، ما سيتيح تغطية نفقاتها: من المقرر أن تصل النفقات إلى 2.3 تريليون هريفنا، فيما يبلغ دخل أوكرانيا المقدر 1.3 تريليون هريفنا.

ما يقرب من ثلث المبلغ المطلوب سيمنحه الاتحاد الأوروبي. وتتوقع وزارة المالية تلقي ما يصل إلى 20 مليار دولار من الولايات المتحدة. على الأقل، هذا هو مقدار دعم الميزانية الذي تلقته أوكرانيا من الولايات المتحدة على مدار الـ 17 شهرًا الماضية. ومع ذلك، لا يزال هناك نقص يبلغ 9 إلى 10 مليارات دولار. سوف يقدمها بغض الحلفاء الأقل أهمية (كندا واليابان وأستراليا وبعض الدول الأوروبية). ولكن أوكرانيا لا تستطيع رفض حتى ثلاثة أو أربعة مليارات من صندوق النقد الدولي، على الرغم من الفوائد الباهظة والشروط التي لا تحظى بشعبية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أوروبا الاتحاد الأوروبي كييف

إقرأ أيضاً:

هيئة الأوراق المالية: استراتيجية لتحويل العراق الى مركز إقليمي للاستثمار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة الأوراق المالية، الثلاثاء، اطلاق موقعها الالكتروني الجديد لتعزيز الاستثمار في العراق، وفيما أشارت الى عقد اتفاقية مع مصر لتحديث نظام التداول الالكتروني، أكدت وضع استراتيجية لتحويل العراق الى مركز اقليمي للاستثمار.

وقال رئيس هيئة الاوراق المالية فيصل الهيمص خلال مؤتمر يوم المستثمر العالمي، وتابعته "الاقتصاد نيوز"، "اطلقنا الموقع الالكتروني الجديد للهيئة"، مبيناً أن "هذا الحدث يمثل علامة فارقة في مسار تطوير البنى التحتية للاستثمار في العراق".

وتابع: "قطعنا شوطاً كبيراً في هيئة الأوراق المالية لتحويل هذه الرؤية الى واقع ملموس يخدم جميع المستثمرين في اطار خطط الحكومة وبرعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني".

وأضاف: "نعمل على تحويل سوق العراق للأوراق المالية الى نظام الكتروني متكامل، يتيح لجميع المواطنين والمستثمرين فرص أكبر للمشاركة في الاستثمار بطريقة آمنة".

وأشار الى "اتمام اتفاقية تعاون مع جمهورية مصر لشراء نظام التداول الجديد الذي يعد من أحدث الأنظمة وأكثرها فعالية، فضلاً عن العمل مع الدول الأوربية لتعزيز خبرات العاملين في الهيئة والسوق من خلال برامج تدريبية متبادلة مما يسهم في كفاءة العاملين وتطبيق أفضل الممارسات العالمية"، لافتاً الى أن "هذا التحول الرقمي سيعزز من كفاءة عمليات التداول اليومية ويساهم في توسيع قاعدة المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية مما سيعود بالنفع على الاقتصاد العراقي وجلب الاستثمارات الأجنبية".

وذكر أن "استراتيجيتنا ممتدة حتى عام 2030 وتركز على المشاريع التنموية التي تعزز مكانة العراق كمركز اقليمي للاستثمار"، لافتاً الى أن "الموقع الالكتروني يتضمن اضافات ومزايا عديدة: 
أولا - بيانات حديثة يومياً واشكال بيانية عن اداء سوق العراق للاوراق المالية. 
ثانيا - ربط الموقع مع بوابة أور.
ثالثا - تحديث مستمر لاخبار الشركات والمستثمرين. 

واختتم الهيمص أن "العراق يمتلك ثروات طبيعية وبشرية هائلة"، معرباً عن "تطلعه لتحقيق ايرادات اقتصادية وتعزيز دور العراق على الصعيدي الاقليمي والدولي".

مقالات مشابهة

  • «المالية» تواصل مناقشة الموازنة العامة وتدعو للتقيد بضريبة الدمغة
  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة
  • هيئة الأوراق المالية: استراتيجية لتحويل العراق الى مركز إقليمي للاستثمار
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • “الأوراق المالية”: 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • "الأوراق المالية": 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • الأصول المالية الخارجية للصين تتجاوز 9.79 تريليون دولار
  • 11 تريليون دولار قيمة "السفر والسياحة" عالميا خلال 2024
  • المالية النيابية:(90) مليار دولار ديون العراق الداخلية والخارجية