حصل علماء الجامعة الوطنية للبحوث والتكنولوجيا على براءة اختراع تقنية جديدة لإنتاج مواد مساعدة شبيهة بالطبيعية لاستخدامها كبدائل لأنسجة العظام والغضاريف الحية في جسم الإنسان، وفق روسيا اليوم.

وتحتوي مواد الأوكستيك (Auxetics) في بنيتها على عناصر ذات شكل مقعر، ما يعطيها خصائص غير عادية، حيث تصبح قادرة على امتصاص الصدمات ومقاومة الكسر ويمكنها تحمل الأحمال الدورية فترة طويلة.

وتوجد في جسم الإنسان مواد الأوكستيك مثل الأوعية الدموية والعظام الأنبوبية، وقد تمكن العلماء باستخدام الكمبيوتر والتقنيات المضافة، من "برمجة" خصائص هذه المواد وفقا لمجال استخدامها.

ويقول فلاديسلاف لفوف، من المركز العلمي والتعليمي للهندسة الطبية الحيوية في الجامعة: "تسمح لنا هذه الطريقة بتصميم مواد جديدة من خلايا منتظمة هندسيا. فمثلا من خلال ضبط حدة الزاوية بين حواف الخلايا، يمكننا الحصول على الخصائص المطلوبة".

وقد استخدم الباحثون ابتكارهم في الحصول على أقفاص للعمود الفقري بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد، التي تستخدم في استبدال الأقراص الفقرية كليا أو جزئيًا.

ويقول لفوف: "تجري خلال العملية إزالة المنطقة المتضررة من القرص ويتم وضع قفص مكانها الذي هو في الواقع عبارة عن مقبس صغير، مهمته الحفاظ على ارتفاع العمود الفقري. وحاليًا تصنع الأقفاص من المعادن أو البوليمرات".

ويجب وفقا له، أن تتوافق الخصائص الميكانيكية للأقفاص مع خصائص العظام. لأنه إذا كانت صلبة جدا فسوف تدمر العمود الفقري، وإذا كان لينة فسوف تتلف ذاتيًا. لذلك تسمح مواد الأوكستيك بحل هذه المشكلة، لأن بنيتها تشبه البنية الطبيعية لأنسجة العظام.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار على قناة بوابة الوفد الإلكترونية بالواتساب https://whatsapp.com/channel/0029Va1bE9b3QxRttrSRrr2u

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعهدت بيلاروس بعدم اتخاذ إجراءات تتسبب في التصعيد على الحدود مع أوكرانيا، على الرغم من "صعوبة الوضع" عند الخط الفاصل بين البلدين، غير أنها تعهدت في الوقت ذاته بالرد على أي استفزازات أو حوداث محتملة على طول الحدود الجنوبية.

وقال نائب رئيس الأركان العامة للقوات البيلاروسية فلاديمير كوبريانيوك - في مؤتمر صحفي - إن قوات ومعدات الجيش البيلاروسي تعمل مع الوحدات والتشكيلات العسكرية الأخرى لتعزيز الأمن على طول الحدود الجنوبية، لهذا السبب تجري مجموعات مختلطة من القوات تدريبات مشتركة لتكون أكثر استعدادًا للرد على أي استفزازات أوحوادث المحتملة، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية.

وأشار إلى أنه من أجل حماية الطرق الحيوية من المقرر أن تجري وحدات الأسلحة المشتركة مناورات مختلفة بدعم من القوات الصاروخية والمدفعية والطائرات المقاتلة، وأيضا من أجل حماية المنشآت الحكومية والعسكرية الحيوية من الجو تم تعزيز قوات ووسائل الدفاع الجوي ونشر وحدات إضافية للحرب الإلكترونية.

وأضاف أنه من أجل مراقبة الوضع يتم استخدام المسيرات وأنظمة المراقبة والتحكم الأرضية على نطاق واسع، مما يجعل من الممكن مراقبة الوضع بشكل مستمر على الحدود والاستجابة السريعة لأي تغييرات.

وأوضح كوبريانيوك أن نظام الاستجابة العملياتي الذي تم بناؤه يسمح بالحفاظ على الأمن العسكري على مدار الساعة، وقال "نعتقد أننا سنكون قادرين على منع المزيد من التصعيد، فعلى الرغم من الوضع الصعب على الحدود الجنوبية، فإننا لا نقوم بتأجيج التوترات ولن نفعل ذلك، ولكننا سنرد بالتأكيد مع حلفائنا على أي محاولات للقيام بأعمال استفزازية".
 

مقالات مشابهة

  • بينها ريفو.. زيادات جديدة في أسعار الأدوية
  • وظائف جديدة في جامعة المنصورة.. التقديم يبدأ من اليوم
  • هيئة الدواء: حملات مكثفة لتنفيذ قرار منع بيع المضادات الحيوية دون «روشتة»
  • التهاب الغشاء العنكبوتي.. الأسباب والآلام وطرق العلاج
  • تعرف على أسباب الإحساس بتنميل الرأس
  • هل تقضي ساعات أمام الكمبيوتر؟ أنت مُهدد بخطر حدبة الرقبة
  • بوحدة مناظير عائشة المرزوق بقنا العام.. استخدام تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة
  • بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات
  • بقيمة 3،6 مليون جنيه.. ضبط تشكيل عصابى تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة بالقليوبية
  • «الصحة» تنظم البرنامج التدريبي الدولي لعلاج إصابات العظام وتثبيت الكسور