صدى البلد:
2024-07-04@05:22:07 GMT

الإفتاء: احذر أن يبطل سجودك هذا الأمر

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

حذر الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء، من السجود على طرف ثوب متصل بجسم الإنسان المصلي، مؤكدًا أنه لو لم يكن الإنسان مرتديًا لهذا الثوب ووجد الأرض التي سيسجد عليها بها تراب أو بها برودة؛ فإنه يجوز له أن يسجد على ثوب له بجواره في الصلاة.

المذهب الشافعي يرى عدم صحة السجود على العمامة التي يرتديها المصلي أو الخمار الذي ترتديه المرأة المصلية، جاء هذا فى رده على سؤال مضمونة:" حكم السجود على طرف ثوب يرتديه المصلي ؟ ".

 

وأشار إلى أن المذهب الحنبلي أجاز السجود على طرف ثوب يرتديه المصلي، لافتًا إلى أن الأحوط ألا يسجد الإنسان على طرف ثوب يرتديه المصلي.

10 عبادات يمحو الله بها الذنوب والمعاصي.. اعرفها هل تُقبل قراءة القرآن وأنا أضع رجل على رجل؟.. الإفتاء تجيب عمل يغفر كل ذنوبك ويعطيك حسنات .. اغتنمه كلمات كان يقولها النبي عند النوم والاستيقاظ.. لها من فضل عظيم هل ضم القدمين في السجود يؤثرعلى صحة الصلاة

قالت دار الإفتاء المصرية، إن ضم القدمين في السجود خلاف الأفضل إذ من المستحب للساجد أن يفرق بين قدميه ولا يضمهما.

واستشهدت دار الإفتاء، بما قاله الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (3/ 431، ط. دار الفكر): [قال الشافعي والأصحاب: يستحبُّ للساجد أن يُفَرِّجَ بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ وَبَيْنَ قَدَمَيْهِ، قَالَ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ فِي تَعْلِيقِهِ: قَالَ أَصْحَابُنَا: يَكُونُ بَيْنَ قَدَمَيْهِ قَدْرُ شِبْرٍ، وَالسُّنَّةُ أَنْ يَنْصِبَ قَدَمَيْهِ وَأَنْ يَكُونَ أَصَابِعُ رِجْلَيْهِ مُوَجَّهَةً إلَى الْقِبْلَةِ، وَإِنَّمَا يَحْصُلُ تَوْجِيهُهَا بِالتَّحَامُلِ عَلَيْهَا وَالِاعْتِمَادِ عَلَى بُطُونِهَا.

وَقَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ: ظَاهِرُ النَّصِّ أَنَّهُ يَضَعُ أَطْرَافَ أَصَابِعِ رِجْلَيْهِ عَلَى الْأَرْضِ فِي السُّجُودِ ، كما أنه لا ينبغي أن لا تثير مثل هذه المسألة الاختلاف بين الناس؛ فالأمر فيها واسع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السجود السجود على

إقرأ أيضاً:

رفع الرايات الصفراء والحمراء على شواطئ الإسكندرية.. احذر النزول للبحر

أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، استمرار حالة ارتفاع الأمواج لليوم الثاني على التوالي، ورفع الرايات الصفراء والحمراء على الشاطئ الشرقي، والحمراء على كامل شواطئ القطاع الغربى والعجمي.

وبحسب مصايف الإسكندرية فإن الراية الصفراء تعني إن حالة البحر غير مستقرة نسبيا وتسمح بالنزول، ولكن مع أخذ الحيطة الحذر، فيما تعني الراية الحمراء خطورة وحظر النزول إلى مياه البحر نهائيا ويجب الانصياع لتعليمات رجال الإنقاذ بشكل كامل.

معدل ارتفاع الأمواج على شواطئ الإسكندرية 

جاء ذلك بعدما شهد طقس الإسكندرية اليوم استمرار ارتفاع الأمواج بمقدار من 1.5 إلى 2.5 متر، وهو أمر مضطرب بحسب وصف هيئة الأرصاد الجوية.

تعليمات مع رفع الرايات الصفراء والحمراء 

وطالبت مصايف الإسكندرية الجميع الالتزام بالتعليمات ومتابعة ألوان الرايات المرفوعة واتباع تعليمات رجال الإنقاذ بالتزامن مع ارتفاع الأمواج على شواطئ الإسكندرية والتي جاءت كالتالي:

- توخى الحيطة و الحذر وعدم التوغل في مياه البحر والتواجد بالمناطق قرب رمال الشاطئ لتجنب تيارات السحب.

- تجنب ركوب البدالات بشكل نهائي.

 - خطورة النزول في الشواطئ المفتوحة ذات المواجهات الواسعة مثل شواطئ العجمى واتباع تعليمات رجال الإنقاذ.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تكشف عن حكم الدعاء جهرا في جماعة.. ماذا قالت؟
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة
  • حظك اليوم برج الثور الخميس 4-7-2024 مهنيا وعاطفيا.. احذر ضغوط العمل
  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • 4 أسباب وراء تراكم الثلج في الفريزر.. احذر طريقة التخزين الخاطئة
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • احذر: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • رفع الرايات الصفراء والحمراء على شواطئ الإسكندرية.. احذر النزول للبحر
  • مواعيد فتح وغلق المحال والمولات التجارية.. (احذر من المخالفة)