أثارت خريطة رسمية نشرتها بكين مؤخرا الجدل بشأن عدة مناطق متنازع عليها مع دول الجوار، لكنها تظهر، وفقا للخريطة، منتمية إلى الصين.

ونُشرت الخريطة على الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد الطبيعية الصينية في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وتظهر جزيرة بولشوي أوسوريسكي الواقعة في نهر أمور جزءا من الأراضي الصينية.

وتنازعت بكين وموسكو على مطالباتهما بالجزيرة منذ القرن التاسع عشر، حتى اتفق البلدان على تقسيم المنطقة في معاهدة عام 2008.

وفي حين أن المعاهدة أعطت الجزء الغربي من الجزيرة للصين، فإن الخريطة الجديدة تظهر الجزيرة بأكملها أراضي صينية.

وسلطت مجلة "نيوزويك" الأميركية الضوء على الموضوع، حيث قال لها أستاذ السياسة بجامعة جورج ميسون الأميركية مارك كاتس، إن "الخريطة الجديدة لن تساعد على الأرجح العلاقات الروسية الصينية".

وأوضح كاتس: "من المؤكد أن الكرملين يولي اهتماما وثيقا للخرائط الصينية، خاصة الرسمية منها، التي تنسب أراضي روسية فعليا إلى الصين".

ومع ذلك، أشار كاتس إلى حساسية الموقف الروسي، لأن "موسكو أصبحت تعتمد بشكل كبير على العلاقات الاقتصادية مع الصين نتيجة للعقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب حرب أوكرانيا".

ورجح الأكاديمي أن يكون رد موسكو على هذه الخريطة الصينية الرسمية الجديدة بالمثل، بمعنى أن "الحكومة الروسية ستشير إلى خريطتها الخاصة بشأن ما اتفقت عليه مع الصين عام 2008".

وقبل وقت قصير من بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في فبراير 2022، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ اتفاقية "شراكة بلا حدود".

لكن المسؤولين الصينيين دعوا علنا منذ ذلك الحين إلى حل سلمي للحرب، وفي وقت سابق من شهر أغسطس الجاري، كتب معهد دراسة الحرب ومقره واشنطن، أن "موقف الصين العام بالحياد فيما يتعلق بأوكرانيا يسبب صدعا بين بكين وموسكو".

ولم تكن الجزيرة المذكورة المنطقة الوحيدة محل الخلاف في الخريطة، حيث تظهر أيضا ولاية أروناشال براديش ومنطقة أكساي تشين الحدودية، المتنازع عليها مع الهند، على أنها تابعة للصين.

والثلاثاء قالت نيودلهي إنها قدمت احتجاجا رسميا إلى بكين بشأن الخريطة، ووصف وزير الخارجية الهندي جايشانكار سوبرامانيام مطالبة الصين بالأراضي الهندية بأنها "سخيفة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الصين أوكرانيا فلاديمير بوتين الصين روسيا الصين أوكرانيا فلاديمير بوتين أخبار الصين

إقرأ أيضاً:

عاجل:- حزب الله يكشف عن خسائر الاحتلال الإسرائيلي في سياق الحرب المستمرة

استمرارًا للصراع الدائر بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي، أعلن الحزب مؤخرًا عن خسائر كبيرة لحقت بالجيش الإسرائيلي، بالتزامن مع اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. 

تُظهر هذه التطورات تزايد حدة النزاع بين الطرفين، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة.

خسائر الاحتلال الإسرائيلي

في بيان رسمي له، أفاد حزب الله بأن الجيش الإسرائيلي قد تكبد خسائر فادحة منذ بداية العملية العسكرية البرية في لبنان. ووفقًا لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، ذكر الحزب أنه منذ بدء العملية العسكرية، قُتل أكثر من 25 ضابطًا وجنديًا من نخبة الجيش الإسرائيلي، وأُصيب أكثر من 130 آخرين.

تضمن البيان أيضًا معلومات عن تدمير 3 دبابات من نوع ميركافا، مما يعكس الأضرار الكبيرة التي لحقت بالقوات الإسرائيلية، وأكد الحزب أن "هذه الأرقام اعترف العدو ببعضها، والأيام المقبلة ستكشف ما أخفاه عن مواطنيه".

استمرار العمليات العسكرية

أكد حزب الله أنه استهدف جنودًا إسرائيليين خلال عملية إطلاق صواريخ على مستعمرة المنارة، مما يُظهر تصاعد عمليات المقاومة ضد الاحتلال. 

وفي الوقت نفسه، نفذ الطيران الإسرائيلي 5 غارات على منطقة جنوب بيروت، بما في ذلك 4 غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية، التي تُعتبر المعقل الأساسي لحزب الله. 

جاء ذلك بعد تحذيرات من الجيش الإسرائيلي بإخلاء المباني في تلك المنطقة.

السياق الأوسع للحرب

يُعتبر هذا التصعيد جزءًا من سلسلة من الأحداث التي شهدتها المنطقة منذ بداية النزاع. فقد شهد العام الحالي اغتيال 3 من قيادات حزب الله على يد الجيش الإسرائيلي، مما زاد من حدة التوترات. 

يتزامن ذلك مع قلق متزايد في المجتمع الدولي بشأن التطورات الحربية، حيث يتخوف العديد من المراقبين من احتمال اتساع نطاق النزاع ليشمل مناطق أخرى في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- حزب الله يكشف عن خسائر الاحتلال الإسرائيلي في سياق الحرب المستمرة
  • الخريطة التي عرّفتنا على خطط نتنياهو
  • تطورات الحرب في لبنان عبر الخريطة التفاعلية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: إسرائيل تريد تغيير الخريطة والواقع والقضاء على الكيان الفلسطيني
  • جوف تقلب الطاولة في بكين
  • مجلس الأمن والسلم الإفريقي يطرح خريطة لإنهاء النزاع، ومجلس السيادة يقول إن ما يتعرض له السودان يمثل استعمارا
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • الاتحاد الأوروبي في حالة انقسام.. الدول تتباين في مواقفها بشأن الرسوم على السيارات الصينية
  • موكوفا تكرس عقدة سابالينكا وتتأهل إلى قبل نهائي بكين
  • روسيا: نحافظ على اتصالات مستمرة مع إيران بشأن التوترات في الشرق الأوسط