تساهم الكثير من البرامج السعودية في تحريك محاور التنمية داخل المملكة، ولا سيما برنامج “سَخَاء”، في خطوة من خطوات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الذي أسهم بدوره منذ ثلاثة أشهر في خَلق فًرَص ما يُقارب من 1400 وظيفة في مجالات الصحة والتعليم والابتكار، كما بلغَت تكلُفته 2.7 مليار ريال.

سخاء خطوة في مجال التنمية المستدامة لدعم المجتمع وتبني مشاريع مستدامة.

. الوزراء السعودي: إنشاء برنامج «سخاء» "موازنة البرلمان" عن زيادة الحد الأدنى للأجور: سخاء الرئيس وكرمه كبير

تتابع بوابة الفجر الإلكترونية آخر التحديثات التنموية داخل المملكة العربية السعودية، ولا سيما برنامج سخاء.

تعرف على برنامج سخاء

كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أعلنت عن إطلاق برنامج سخاء الذي يدعم بدوره رؤية المملكة 2030، ويأتي ذلك إلى جانب مبادرات برنامج التحول الوطني خلال تبني مشاريع تنموية مستدامة، وخلال السطور التالية، عبر «الجوهرة» نكشف تفاصيل أكثر عن البرنامج وعن أهدافه ورسالته.

مجلس الوزراء السعودي

كان خظي تقديرًا كبيرًا من مجلس الوزراء السعودي ووزارة الموارد البشرية، الدعم الذي أولاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بمناسبة صدور القراربالموافقة على إنشاء برنامج (سخاء) الوطني لخدمة المجتمع.

توقعات بملايين خلال خمس سنوات 

وأكد أنه وفق مؤشرات الأداء الرئيسة لبرنامج (سخاء) فقد تم تحديد خمس سنوات للبرنامج، ويتوقع أن يحقق خلالها حجم المشروعات 20 مليار ريال، ويساهم في تحقيقها مجموعة من الباذلين من رجال وسيدات الأعمال؛ لتحقيق رسالة البرنامج المتمثلة في دعم المجتمع، من خلال إيجاد الفرص التنموية ذات القيمة المضافة وإتاحة الفرصة للمشاركة من الباذلين والراغبين في الشاركة التنموية، وتمكينهم ضمن برنامج وطني.

اقرأ أيضًا.. انطلاق "منتدى العالم القادم" بنسخته الثانية

أهداف برنامج سخاء

ويستهدف برنامج سخاء

أهداف برنامج سخاء.. الوصول إلى 100 ألف مُستفيد.أهداف برنامج سخاء.. تنفيذ مشاريع تنموية بقيمة 20 مليار ريال.أهداف برنامج سخاء.. عدد وظائف ناتجة عن المشاريع بمُعدل 21 ألف وظيفة.أهداف برنامج سخاء.. وزير التنمية البشرية والاجتماعية فى الممكلة العربية السعوديةأهداف برنامج سخاء.. وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فى الممكلة العربية السعودية

انضم لقناتنا على تليجرام لمتابعة أهم الأخبار لحظة بلحظة

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية لمتابعة أهم وأبرز الأخبار المهمة والعاجلة لحظة بلحظة على تيليجرامسخاء محرك القطاع التنموي في المملكة

كما أكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الجارحي، أن برنامج سَخَاء يهدف لأن يكون مُحركًا للقطاع التنموي في المملكة العربية السعودية وداعمًا لاحتياجات المجتمع، من خلال تبني مشاريع تنموية مستدامة.

أهداف أخرى إلى ما يتطلع سخاء؟

كما يستهدف برنامج سَخَاء إلى:

توجيه الجهود والموارد نحو الاحتياجات الفعلية والأولويات الوطنية.التشجيع على الأخذ بالاستدامة المالية خلال تصميم المشاريع التنموية.تحفيز المشاريع التي تُوفر خدمات ذات جودة عالية وتستَخدم حلول مُبتكرة لمعالجة الاحتياجات. رابط هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية رابط هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية

ويعمل برنامج سَخَاء على التكامل والتنسيق مع الجهات الحكومية، من خلال موائمة الاحتياجات مع تلك الجهات وموائمة المشاريع مع الخطط الاستراتيجية للجهات، رفع مساهمة القطاع الثالث في مختلف القطاعات الحيوية، وتوفير نماذج عمل وممارسات تنموية مُبتكرة قابلة للتوسيع إلى النطاق الوطني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برنامج وطني المملكة المملكة العربية السعودية السعودية سخاء الملك سلمان محمد بن سلمان الأمير محمد بن سلمان الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين الملك وزارة الموارد البشرية مشاريع المملكة مشروعات المملكة التنمية التنمية المستدامة استدامة التنمية الابتكار مجلس الوزراء السعودي الموارد البشریة والتنمیة الاجتماعیة المملکة العربیة السعودیة فی المملکة

إقرأ أيضاً:

نقاشات الرئاسة بعد أسبوعين.. بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف

أكد سفير المملكة العربية السعودية في لبنان، وليد بخاري، أن مساعي «اللجنة الخماسية» لم تتوقف عند مساعدة اللبنانيين لانتخاب رئيس للجمهورية، وهو ما نوّه به مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان، خلال اللقاء الذي جمعهما في دار الفتوى ببيروت، وعدَّ أن مبادرة «الخماسية» تتكامل وتتلاقى مع المساعي المحلية والعربية والدولية، داعياً لملاقاتها؛ «لأنها فرصة مهمة لإنقاذ لبنان».

وزار بخاري دريان لتهنئته بأداء فريضة الحج وبعيد الأضحى المبارك وبحلول بداية السنة الهجرية الجديدة التي تُوافق نهاية الأسبوع المقبل، وكان بحثٌ في الشؤون الإسلامية والوطنية والعربية.
ولفت السفير بخاري، وفق بيان لدار الفتوى، إلى أهمية إنجاز الاستحقاق الرئاسي، مشدداً على أن «المملكة العربية السعودية حريصة على لبنان وشعبه للخروج من أزماته». وقال: «مساعي اللجنة الخماسية لم تتوقف عند مساعدة اللبنانيين لانتخاب رئيس، وتتعاون مع الجميع من أجل الوصول إلى حلول تساهم في إنقاذ لبنان مما هو فيه».
من جهته، أشاد المفتي دريان بـ«الإجراءات والتسهيلات التي قامت بها المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام». وأكد «متانة العلاقات الأخوية والممتازة التي تربط المملكة العربية السعودية وقيادتها الحكيمة مع لبنان وشعبه، وخصوصا دار الفتوى ومؤسساتها». وأبدى حرصه على «تعزيز الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في لبنان». ونوه بـ«دور اللجنة الخماسية في مبادرتها الرئاسية التي تتكامل وتتلاقى مع المساعي المحلية والعربية والدولية، وبأنها الفرصة المهمة والأساسية لإنقاذ لبنان من الأزمات المتلاحقة التي يعاني منها».
وأطلق المفتي دريان دعوة إلى القوى السياسية «للإسراع في ملاقاة المبادرات والمساعي العربية والدولية الحريصة على نهوض لبنان ومؤسساته الدستورية، ليعود لبنان كما كان؛ بلد التعايش الغني بطوائفه...».
وافادت مصادر سياسية مطلعة لـ «اللواء» أن ترحيل النقاش في  ملف الرئاسة إلى  الاسبوعين المقبلين  مرده إلى تجميع بعض المعطيات المتصلة بالمناخ الذي ساد في خلال زيارة الكاردينال بارولين إلى لبنان،  لاسيما أنه ركز على أهمية إتمام الانتخابات الرئاسية، وأشارت إلى أنه ليس واضحا تماما ما إذا كان هناك من مبادرة يعمل عليها من قبل الفاتيكان في وقت لاحق لاسيما أن جمع اقطاب الموارنة يبدو أكثر من صعب.
في هذا الوقت تحدثت المصادر عن تقدم التواصل بين التيار الوطني الحر و رئيس مجلس النواب في هذا الملف وبعض الاستحقاقات، وأشارت إلى أن دعم التيار للحوار الذي يرغب الرئيس بري في عقده لا يزال قائما.
وأبلغ سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان: أن مساعي اللجنة الدبلوماسية الخماسية لم تتوقف في مساعدة اللبنانيين لإنتخاب رئيس.
 

مقالات مشابهة

  • مختص: تطبيق نظام حماية الأجور يسهل إجراءات صرف الرواتب    
  • خلال المهلة المحددة تجنبًا للمخالفات.. “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص لتحديث بيانات فروعها
  • الأمم المتحدة تطلق مبادرة جديدة لدعم مسار التنمية المستدامة في ليبيا
  • السعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فورا
  • سفارة المملكة تطالب المواطنين بمغادرة لبنان فورًا
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية
  • «الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"
  • بنك الخليج الأفضل في التنمية المستدامة بمكان العمل
  • نقاشات الرئاسة بعد أسبوعين.. بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف