بوابة الوفد:
2024-10-05@05:04:20 GMT

حكم تغسيل الرجل من مات من محارمه

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

التمسك بالكتاب والسنة من صفات المتقين و قال الشيخ الالباني رحمه الله ليس للرجل أن يغسل المرأة، سواء كانت أمه، أو أخته، أو بنته إلا الزوجة فقط، أو السرية التي يملكها، ويباح له جماعها وهي المملوكة، ومن عداهما من النساء ليس للرجل تغسيلها، ولكن يغسل النساء النساء، ويغسل الرجال الرجال، إلا الزوجة فقط، فقد غسل علي فاطمة -رضي الله عنها- وقد غسلت زوجة الصديق أسماء بنت عميس غسلت زوجها الصديق  وهكذا السرية سواء مثل الزوجة، السرية المملوكة التي يحل له جماعها؛ لأنها مملوكة له ملكًا شرعيًا، فإنها تغسله ويغسلها كالزوجة.

أما كونه يغسل أمه، أو بنته، أو أخته فلا، ولكن إذا ما كان ما عندهم مرة؛ تُيمم؛ يمسح وجهها، ويديها بالتراب، ييممها ويكفي إذا كان ما عندهم نساء، ولا زوج لها فإنها تيمم، يعني: وليها يمسح وجهها بالتراب، ييمم وجهها وكفيها ثم يصلى عليها .... يعني: تيمم، وتكفن، ويصلى عليها.

 

غسل الميت فرض كفاية، وهكذا الصلاة عليه، فإذا قام بغسله من يكفي سقط عن الباقين وهكذا الصلاة فغسله فرض النبي ﷺ أمر بغسل الميت، فالواجب تغسيله ويتولى ذلك العارف بذلك الثقة الأمين فيغسله، يعني: أن يغسلوا جميع بدنه ويبدءوا بتنجيته بخرقة، أي: يرفعه قليلاً لعله يخرج منه ما كان متهيأ للخروج من بول أو غيره ثم ينجيه بماء وخرقة ثم بعد ذلك يوضيه الوضوء الشرعي فيمسح فمه بالماء وأنفه بالماء وأن يزيل ما أن هناك ما في الأنف ويغسل وجهه ثلاثاً أو ثنتين أو واحدة والأفضل ثلاث، ثم يغسل ذراعيه ثلاثاً ثلاثاً أو واحدة واحدة أو ثنتين ثنتين كالوضوء، ثم يمسح رأسه وأذنيه ثم يغسل رجليه، ثم بعد ذلك يفيض الماء على جميع بدنه يعني يبدأ بالشق الأيمن ثم الأيسر، وإذا تيسر غسله بالسدر كان أفضل، فإن لم يتيسر السدر فالصابون أو الإشنان لتنظيفه، ويعتني برأسه ... في رأسه من السدر بعض الشيء حتى يزيل ما فيه من أذى ثم يفيض الماء على جسده كله بادئاً بالشق الأيمن ثم الأيسر، والأفضل أن يكرره ثلاثاً فإن لم تكف الثلاث لوجود أوساخ كرره خمساً، فإن لم تكف كرره سبعاً لما جاء في حديث غسل بنت النبي ﷺ زينب رضي الله عنها، فالنبي ﷺ قال: اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافوراً أو شيئاً من كافور، فإذا تيسر السدر، جعل في الماء شيئاً من السدر وإن لم يتيسر جعل ما ينوب منابه مما ينظف من صابون أو إشنان أو غيرهما مما يحصل به التنظيف، وأن يكرر الغسل ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً ولو احتيج إلى أكثر فعل.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

فشل في سرقة "سجائر".. وهذه النتيجة

حاول رجل سرقة ثلاثة كراتين سجائر قيمتها 3 آلاف درهم، إلا أن محاولته باءت بالفشل وانتهت بإلقاء القبض عليه وصدور حكم بحبسه لمدة شهر واحد وإبعاده عن الدولة.

ووفقاً لتفاصيل القضية التي نظرتها محكمة الجنايات في دبي، فإن الرجل توجه إلى موقف داخل بناية، وشرع في سرقة كراتين السجائر ومحاولة تحميلها في سيارة، إلا أن الحراس تنبهوا إلى محاولته.
وبينت التفاصيل أن "الحراس سارعوا إلى التدخل الفوري ومنع الرجل والسيارة من مغادرة الموقف، ثم قدموا بلاغاً للشرطة ومن ثم إلقاء القبض عليه متلبساً بالجريمة".
وجاء الحكم بحبس الرجل وإبعاده عن الدولة بعد إدانته بتهمة "الشروع في السرقة".

مقالات مشابهة

  • ياسمين عز تقدم 3 نصائح للمرأة لجذب الرجل نحوها
  • فيديو.. ظهور "رجل الكهف" في الهند وجدل حول عمره الحقيقي
  • شاهد.. ماذا يفعل هذا الرجل بـ “الظل”؟
  • شاهد.. ماذا يفعل هذا الرجل بـ "الظل"؟
  • نعمان.. «إذا بُليتم فاستتروا»
  • حسين خوجلي: الوخز بالكلمات
  • برازيلي ينجو بأعجوبة من هجوم أناكوندا
  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • أنصار الحرب: تبرئة القتلة وإدانة الأبرياء..!
  • فشل في سرقة "سجائر".. وهذه النتيجة