أوقفت السلطات الإيرانية نشاط لاعب رفع أثقال بعد مصافحته رياضيا إسرائيليا وأقالت مسؤولا آخر في البعثة المشاركة بفعاليات بطولة رياضية في بولندا.

ونقلت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء، قرار اتحاد رفع الأثقال في الجمهورية الإسلامية وقف الرياضي مصطفى رجائي مدى الحياة من دخول جميع المنشآت الرياضية في البلاد وإقالة رئيس وفد المسابقة حميد صالحينيا.



وجاء ذلك على إثر مصافحة رجائي لاعبا إسرائيليا يدعى ماكسيم سفيريسكي، السبت الماضي، بعدما وقفا على منصة التتويج في بطولة العالم "الماسترز" في فيليتشكا ببولندا.

ولا تعترف إيران بدولة الاحتلال الإسرائيلي، وتدعو جميع رياضييها إلى تجنب أي تواصل مع نظرائهم الإسرائيليين.

وفي السياق، دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي الرياضيين، في عام 2021  إلى "عدم مصافحة ممثل النظام الإجرامي للحصول على ميدالية".

وأوردت وكالة "إرنا" أن مصطفى رجائي "تجاوز الخطوط الحمر للجمهورية الإسلامية"، خصوصا أن الوفد الرياضي الإيراني أرسل إلى البطولة بدعم من الاتحاد.

وكان رجائي، العضو السابق في المنتخب الإيراني، مثّل بلاده في العديد من المناسبات الرياضية وأبرزها بطولة آسيا لرفع الأثقال عام 2015 في تايلند.

ويتجنب الرياضيون الإيرانيون مقابلة الإسرائيليين في البطولات العالمية من خلال استبعاد أنفسهم أو تقديمهم شهادات طبية بعدم اللياقة البدنية. 



وفي عام 2019، غادر نجم الشطرنج الشاب علي رضا فيروزجا إيران بعد منعه من قبل الاتحاد من اللعب في بطولة العالم تجنبا لمواجهة لاعب إسرائيلي، ليحصل لاحقا على الجنسية الفرنسية، ويمثل هذا البلد في المسابقات الدولية.

كما فر بطل العالم في الجودو لعام 2018، سعيد مولاي، من إيران إلى ألمانيا بعد أن قال إن "السلطات مارست ضغوطا عليه للانسحاب من بطولة العالم عام 2019 في طوكيو لتجنب احتمال مقابلة اللاعب الإسرائيلي ساجي موكي في المباراة النهائية".

وعام 2021، شارك مولاي في بطولة دولية للجودو أقيمت بتل أبيب، ممثلا عن منغوليا التي حصل على جنسيتها بعد فراره من إيران، لكنه أخفق في الفوز بلقب البطولة إثر خروجه في النهائيات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة الإيرانية بولندا الاحتلال الإسرائيلي إيران الاحتلال الإسرائيلي بولندا سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اختتام بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية” في دبي

اختتمت منافسات بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية لكرة القدم”، التي نظمتها أكاديمية هاتريك لكرة القدم، بدعم من صندوق الفرجان، المشروع المجتمعي الذي يستهدف تمويل الأفكار والمشاريع التطويرية والمجتمعية في الأحياء السكنية.

شارك في البطولة، التي أقيمت في مدرسة أسماء بنت النعمان بمنطقة الطوار 3، 24 فريقا من مختلف الفئات العمرية.
وتم تكريم الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى لكل فئة عمرية، إضافة إلى تكريم أفضل اللاعبين في كل مركز وتوزيع الميداليات على جميع المشاركين، وذبك بهدف تحفيز الجميع على المشاركة في الأنشطة الرياضية وتعزيز الروح الرياضية.
وقال راشد الهاجري، مدير مشروع صندوق الفرجان، في ختام البطولة : “نشعر بالفخر لما حققته هذه البطولة من تعزيز للترابط المجتمعي بين أبناء الأحياء السكنية في دبي، لقد شكلت المنافسات فرصة لاكتشاف مواهب جديدة ولتطوير مهارات اللاعبين في بيئة مشجعة ومحفزة، وهو ما نسعى إلى تحقيقه من خلال كافة مبادرات الصندوق”.
من جانبه، عبر الكابتن عبدالله علي أحمد عبد الله، مؤسس أكاديمية هاتريك، عن سعادته الكبيرة بنجاح البطولة التي كانت حدثا رياضيا مميزا، حقق أهدافه في إتاحة الفرصة للمشاركين لإظهار مواهبهم، وتعلم قيم جديدة، موجها الشكر لصندوق الفرجان على دعمه المستمر لقطاع الرياضة المجتمعية.
ويعكس دعم الصندوق لهذه البطولة، التزامه الدائم بتمويل المشروعات التي تُسهم في تحسين الصحة العامة وتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية، وهو ما يجسد توجهاته في الاستثمار بالمستقبل من خلال تنمية المواهب وتوفير بيئة حاضنة للإبداع والتميز.وام


مقالات مشابهة

  • «العين للشطرنج» ينظم بطولة «حمدة الخيرية»
  • الغنيمى يكرم اللاعبين المتميزين بالفروسية خلال بطولة الجمهورية
  • مصر تستضيف بطولة العالم الـ ٣٤ للرماية وكأس أفريقيا العاشر والجائزة الكبرى
  • «الناموس» هدف «فرسان الإمارات» في بطولة العالم للقدرة
  • علي فرج يتأهل لنهائي بطولة مصر الدولية المفتوحة للاسكواش
  • 280 لاعباً يشاركون في «الفرجان الصيفية»
  • هيئات إسلامية تحذر من تجاوزات الخطوط الحمراء في تدنيس الأقصى
  • اختتام بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية” في دبي وسط أجواء حماسية بمشاركة 280 لاعباً
  • 32 فريقا في بطولة الحفية للبادل تنس بكلباء
  • اختتام بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية” في دبي