RT Arabic:
2024-08-02@01:51:30 GMT

سياسي فرنسي: النزاع الأوكراني يفيد الولايات المتحدة

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

سياسي فرنسي: النزاع الأوكراني يفيد الولايات المتحدة

اعتبر السياسي والكاتب الفرنسي لوك فيري أن النزاع في أوكرانيا مفيد بالنسبة للولايات المتحدة، فيما تشهد أوروبا خلافات كثيرة.

وقال فيري، الذي كان وزيرا لشؤون الشباب والتعليم الوطني والأبحاث العلمية في 2002 – 2004، في مقال له في صحيفة "لوفيغارو"، إن "الولايات المتحدة تحقق فوائد كبيرة، إذ أنها تبني محطات ذرية في بولندا وتبيع مقاتلات "إف 35" لألمانيا والقمح من الغرب الأوسط والنفط الصخري لباقي العالم".

وتابع قائلا إن "النزاع يسمح لبايدن بإنقاذ الانتخابات التمهيدية وإنعاش الناتو الذي أكد ماكرون موته الدماغي مؤخرا، وبأن يطرح نفسه كزعيم لا بديل له للعالم الحر، وهو في السنة الـ 81 من العمر".

إقرأ المزيد صحفي أمريكي بارز: واشنطن ستعلن "حربا سياسية ساخنة" واسعة النطاق ضد روسيا العام المقبل

وأشار فيري إلى أن الاتحاد الأوروبي يعاني من الوضع الراهن، قائلا إنه "غرق في خلافاته ويتستر بوهم الوحدة الزائفة، حيث لا تتمسك بولندا وفرنسا بالنهج الواحد، ناهيك عن دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، وأن الاتحاد الأوروبي الذي قوضه التضخم، والذي يتابع الناتو بشكل أحمق، بات غير قادر على عرض خطة للسلام".

واعتبر السياسي الفرنسي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي "يتمتع بدعم شعبه أكثر مما كان في أي وقت مضى"، تمكن من "توحيد العديد من الدول مثل الصين والهند وكوريا الشمالية وإيران وأكثر من 20 دولة إفريقية".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جو بايدن فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

حرمة الله: الدعم الفرنسي لمغربية الصحراء ثمرة دبلوماسية ملكية حكيمة

زنقة 20 | الداخلة

ثمن عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، ومنسق الحزب بجهة الداخلة وادي الذهب محمد لمين حرمة الله، موقف الحكومة الفرنسية الأخير بخصوص النزاع حول الصحراء.

ووصف حرمة الله الموقف الفرنسي الذي عبر عنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة التهنئة التي بعثها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى عيد العرش، بالبناء والإيجابي، والذي من شأنه أن يسهم في دفع الجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة لحل النزاع حول الصحراء في إطار احترام الوحدة والسيادة المغربية.

وأكد النائب البرلماني عن حزب الحمامة، بأن هذا القرار يأتي في إطار سلسلة المواقف الإيجابية التي عبرت عنها العديد من القوى الإقليمية والدولية الفاعلة، بخصوص دعم الوحدة الترابية للمغرب، ولمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها لحل هذا النزاع.

واعتبر حرمة الله بأن هذا القرار هو نتاج الجهود الديبلوماسية للمملكة التي قادتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بتوجيهات سديدة من جلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي أثمرت العديد من الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء، ودعم مقترح الحكم الذاتي، وكذا افتتاح العديد من القنصليات والتمثيليات الديبلوماسية بكل من العيون والداخلة.

وشدد القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، على أن هذا القرار الصادر عن دولة تمتلك حق الفيتو بمجلس الأمن الدولي يعكس قوة وصلابة ومصداقية المقترح المغربي ويثبت بأن مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية تعتبر الأساس الوحيد الكفيل بإيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع المفتعل، كما يشكل إعلان باريس إستعدادها للإستثمار بمدن الصحراء بأن المنطقة مقبلة على وفاه تنموي وإقلاع اقتصادي غير مسبوق.

مقالات مشابهة

  • عبر 7 دول.. تفاصيل صفقة تبادل السجناء بين روسيا والغرب
  • الولايات المتحدة و روسيا تستكملان أكبر عملية تبادل للسجناء في تاريخ ما بعد الاتحاد السوفيتي
  • باحث سياسي: إيران قدمت إسماعيل هنية إلى إسرائيل «على طبق من دهب»
  • الاتحاد الأوروبي يطرق باب إيران لإقناعها بعدم الرد على إسرائيل
  • أولمبياد باريس.. سباح فرنسي يحقق إنجازا غير مسبوق
  • الحسيني: اترفع في الرد على مهاجمي منتخب سلاح السيف ومدربه الفرنسي
  • رسالتان من لبنان إلى الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي.. ماذا فيهما؟
  • عاجل.. مبابي يمتلك 80% من نادٍ فرنسي
  • أوروبا تُعد خطة لمواجهة رسوم ترامب المحتملة
  • حرمة الله: الدعم الفرنسي لمغربية الصحراء ثمرة دبلوماسية ملكية حكيمة