البوابة:
2024-07-07@07:24:45 GMT

من هو قائد المرحلة الانتقالية في الغابون؟

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

من هو قائد المرحلة الانتقالية في الغابون؟

أعلن المجلس العسكري في الغابون تعيين الجنرال برغيس أوليغي نغيما قائدًا للمرحلة الانتقالية في البلاد، وذلك وفقًا لبيان صادر عن العسكريين وتم بثه على التلفزيون الوطني.

وأشار البيان إلى أن ضابطًا أعلن في حضور العديد من الضباط والجنرالات الذين يمثلون مختلف أقسام الجيش الغابوني، تعيين الجنرال أوليغي نغيما بالإجماع رئيسًا للجنة الانتقال واستعادة المؤسسات، وكذلك رئيسًا للمرحلة الانتقالية، دون تحديد مدتها.

إلغاء نتائج الانتخابات العامة

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من إعلان كبار الضباط في الغابون عن إطاحتهم بالرئيس الغابوني علي بونغو وإلغاء نتائج الانتخابات العامة التي أعطته الفوز، وقد شهدت البلاد مظاهرات داعمة للانقلابيين في عدة مناطق.

قائد الحرس الجمهوري في #الغابون يؤدي القسم كرئيس للمرحلة الانتقالية
#العربية pic.twitter.com/qHF9Da6RFB

— العربية (@AlArabiya) August 30, 2023

كان من الملفت للنظر أيضًا أن مئات الجنود في العاصمة ليبرفيل أشادوا بقائد الحرس الجمهوري، الجنرال برايس أوليغي نغويما، مما أثار توقعات بأن يصبح نغويما شخصًا قويًا جديدًا في البلاد.

الجنرال برغيس أوليغي نغيما

الجنرال برغيس أوليغي نغيما أكد في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية أنه لم يعلن نفسه رئيسًا جديدًا بعد عملية الانقلاب. 

وقال إنه لا يتصور أي شيء في الوقت الراهن، وأن النقاش سيتم خلال لقاء مع جميع الجنرالات للوصول إلى توافق في الآراء واختيار الشخص الذي سيقود عملية الانتقال.

L’armée vient donc de désigner Brice Oligui le Commandant en chef de la Garde Republicaine Président de la transition au #Gabon #Gabon2023 pic.twitter.com/JRUVAyhdqk

— Scheena Donia (@Scheenadonia) August 30, 2023

وبالنسبة لسؤال حول ما إذا كان الانقلاب مخططًا له منذ فترة طويلة أم أن إعلان نتائج الانتخابات وفوز علي بونغو هو ما دفعهم للتحرك، أشار نغيما إلى أن هناك استياءًا عامًا في الغابون وأن مرض رئيس الدولة علي بونغو الذي أصيب بسكتة دماغية في أكتوبر 2018 أثر على الوضع. 

بونغو انتهك الدستور

وأضاف أن الجميع كان يعرف أن بونغو ليس له الحق في الترشح لولاية ثالثة وأن الدستور تم انتهاكه.

بالنسبة لمصير علي بونغو، أكد نغيما أنه رئيس دولة متقاعد ويتمتع بجميع حقوقه كمواطن عادي وأنه ليس هناك أي إجراءات خاصة ستنتظره.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فی الغابون علی بونغو رئیس ا

إقرأ أيضاً:

تزوير محتمل في الحركة الانتقالية يشعلها بالرحامنة ووزارة بنموسى تفتح تحقيقا في الموضوع

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

إثر صدور نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس نهاية ماي الأخير، والتي استفاد منها أكثر من 30 الف أستاذة وأستاذ، ظهرت بوادر غضب في أوساط بعض الاستاذات والأساتذة العاملين بإحدى المجموعات المدرسية التابعة لإقليم الرحامنة، وذلك بعد استفادة إحدى زميلاتهم بالمجموعة من الانتقال الى مجموعة ثانية أقرب لعاصمة الجهة، بل وتم نشر تدوينة بالفضاء الأزرق تتساءل عن استفادة أستاذة عازبة من الحركة الانتقالية عبر خاصية الالتحاق بالزوج، متسائلين ومتسائلات عن أي زوج وأي التحاق يتحدثون؟ إلا أن التدوينة سرعان ما اختفت وفي "ظروف غامضة"، خصوصا وأن المستفيدة تجمعها علاقة عائلية بأحد مسؤولي القطاع بالإقليم.

اختفاء التدوينة لم يخف الملف برمته، والذي واصل الطفو على سطح المشهد التعليمي بالإقليم والجهة، وكما أكد مصدر نقابي مطلع لأخبارنا المغربية فالتدوينات توالت ومن جهات متعددة، متحدثة عن الإدلاء بمعطيات ووثائق غير قانونية، ما دفع بالأكاديمية للدخول على الخط وفي وقت مبكر من خلال تجميد عملية الانتقال في انتظار رد المسؤول المذكور الذي كان في رخصة حج لمدة شهرين، على استفسارات الأكاديمية والمديرية، علما أن المعني بالأمر وكما أكد ذلك مصدر أخبارنا كان يؤكد في كل مرة لمقربيه أن الوضع "سليم"، وبأن الوثائق المدلى بها صحيحة.

مصدر الجريدة النقابي كشف لها كذلك أن الأمر تطور ووصل للوزارة التي وبمجرد توصلها بتقرير في الواقعة من الأكاديمية سارعت بحر الأسبوع الجاري لإيفاد لجنة وزارية مركزية للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرحامنة، في إطار البحث الإداري الذي فتحته الوزارة في الموضوع.

وفي انتظار ما ستسفر عنه تحقيقات اللجان، فإدلاء المسؤول وقريبته الأستاذة بما يثبت صحة زواج هاته الاخيرة سيخرجهما من عنق الزجاجة ويدفع بالمعني بالأمر المقبل على التقاعد إلى بر الأمان وإلا فإن الملف سيتجاوز ما هو إداري ويعبر لدائرة المتابعة القضائية، خصوصا وأن الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، كانت قد وجهت في وقت سابق، شكاية إلى الوكيل العام بمراكش، طالبت فيها بفتح تحقيق شفاف ونزيه في الواقعة، وطالبت باتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة في حق كل متدخل في عملية التزوير و متابعته بتهمة الغدر واستغلال النفوذ والمنصب وتغيير محرر و استبدال أشخاص بآخرين بناء على الفصلين 243 و 352 من القانون الجنائي، مع إرجاع الحق في الانتقال إلى المنصب موضوع المراسلة لمن تقدم بطلب قانوني في شأنه.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشورى يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بحلول العام الهجري الجديد
  • الدكتور بن حبتور يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالعام الهجري 1446هـ
  • رئيس مجلس النواب يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بالعام الهجري الجديد
  • تزوير محتمل في الحركة الانتقالية يشعلها بالرحامنة ووزارة بنموسى تفتح تحقيقا في الموضوع
  • اللجنة الدولية للحقوقيين: لا بد من الإسراع بإقرار قانون المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا
  • تحديات ومآلات مؤتمر القاهرة
  • المجموعات الكاملة لقرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • قرعة تصفيات كأس افريقيا تضع المغرب ضمن المجموعة الثانية إلى جانب الغابون وإفريقيا الوسطى وليسوتو
  • بو عاصي من الناقورة: التجديد لليونيفيل سيحصل
  • ماذا نفعل بالإسلاميين في السودان؟ (2)