أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن اختيارها للنجمة إلهام شاهين لإهدائها الدورة الـ٣٩ للمهرجان والمقرر إقامتها خلال الفترة من ٣ إلى ٨ أكتوبر المقبل.

ومن جانبه صرح الأمير أباظة أن هذا الاختيار جاء تقديرًا للمشوار الفني الكبير للنجمة إلهام شاهين.


إلهام تم تكريمها في مهرجان الإسكندرية السينمائي 2013 كما فازت بأكثر من خمسة جوائز أفضل ممثلة من المهرجان، كما كرمتها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما 2021.


حصلت إلهام شاهين على درجة البكالوريوس من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1982، وبدأت حياتها الفنية عندما قدمها المخرج كمال ياسين في مسرحية حورية من المريخ في نهاية السبعينيات،

وقدمت العديد من المسلسلات منها: (أخو البنات، قال البحر، حتى لا يختنق الحب، ليالي الحلمية، نصف ربيع الآخر، البراري والحامول، الحاوي، سامحوني ما كانش قصدي، مسألة مبدأ، قصة الأمس) وغيرهم الكثير من أعمال الدراما الناجحة، كما قدمت العديد من الأفلام السينمائية الناجحة فترة الثمانينيات والتسعينيات.. ولها أكثر من تجربة ناجحة مع النجم عادل إمام في أفلام (أمهات في المنفى، رمضان فوق البركان، الهلفوت)، وكذلك مع النجم محمود عبد العزيز مثل (الجنتل، سوق المتعة).

وحصلت إلهام شاهين على العديد من الجوائز عن أدوارها في أفلام (يا دنيا يا غرامي، الجنتل، خلطة فوزية، يوم للستات)، لها تجارب في الإنتاج مؤخرًا مثل (أيام في الحب، خلطة فوزية، يوم للستات، هز وسط البلد).


يشار إلى أن مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في أفريقيا وأسيا وأوروبا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إلهام شاهين مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الأمير اباظة إلهام شاهین

إقرأ أيضاً:

شاروخان نجم بوليوود يفوز بجائزة الإنجاز الفخرية في مهرجان لوكارنو السينمائي

حصد نجم بوليوود شاروخان جائزة الإنجاز الفخرية بمهرجان لوكارنو السينمائي، تقديرا لمشواره الفني في السينما الهندية والتي تشمل أكثر من 100 فيلم، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ77 من المهرجان والتي تنطلق في الفترة من 7 إلى 17 أغسطس المقبل.

شاروخان 

وكشفت إدارة مهرجان لوكارنو السينمائي أن شاروخان الشهير في الهند بـ "الملك خان"، سوف يستلم الجائزة في 10 أغسطس في ساحة بيازا جراندي المفتوحة للمهرجان والتي تتسع لـ 8000 مقعد، حيث يعرض فيلمه الدرامي "Devdas" وهو الفيلم الذي حصل على العديد من الجوائز كما ترشح لجائزة بافتا، وفي اليوم التالي يشارك النجم الهندي في جلسة نقاشية للحديث عن مسيرته السينمائية.

 

شاروخان نازارو: تكريم شاروخان حلم أصبح حقيقة

على صعيد آخر ، قال المدير الفني لوكارنو جيونا أ. نازارو في بيان صحفي، "استقبال أسطورة حية مثل شاروخان في لوكارنو هو حلم أصبح حقيقة".

 

وأضاف المدير الفني لوكارنو جيونا حديثه عن الفنان الهندي قائلا: "كان بمثابة الملك الذي لم يفقد الاتصال بالجمهور، وهذا الفنان الشجاع والجريء كان دائمًا على استعداد لتحدي نفسه مع البقاء صادقًا مع ما يتوقعه معجبوه في جميع أنحاء العالم بفارغ الصبر من أفلامه".

 

أشار بيان المهرجان أيضًا إلى أنه "مسيرة خان المهنية شهدت تعاونًا رفيع المستوى مع بعض أبرز المخرجين والنجوم في الهند، مما أدى إلى اعتراف هائل على المستوى الدولي أيضًا".

شاروخان شاروخان  سر إلغاء حفل مصطفى حجاج في هولندا أسرة عصابة الماكس تحتفل بنجاح مسرحية "ملك والشاطر" ديانا حداد تطرح أغنيتها الجديدة بعنوان "الناس الحلوة" ماذا قالت لقاء الخميسي عن مشوارها الفني؟ أحمد بتشان يطلق أحدث أعماله الغنائية "مش سوا" نجمات تزوجن رجال أصغر منهن "جرأة في الحب وتحدي للتقاليد بعالم الفن" فيلم ولاد رزق 3 يحافظ على تصدره شباك التذاكر أمس حسناء سيف الدين تدخل المستشفى بسبب "حرب نفسية".. صور إجمالي إيرادات فيلم Inside Out 2 بالسينمات المصرية إجمالي إيرادات فيلم Bad Boys بالسينمات المصرية منذ طرحه

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلاده.. هاني سلامة يحصد المزيد من النجاحات بمسيرته الفنية المتميزة
  • بإطلالة خضراء.. بشرى تشارك في مهرجان عمان السينمائي
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • كيت وينسلت تتسلم تكريمها في مهرجان ميونخ السينمائي
  • إلهام شاهين: تخصيص جزء من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين لفته إنسانية جميلة
  • مهرجان فينسيا السينمائي يطلق فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح دورته الـ81
  • شاروخان نجم بوليوود يفوز بجائزة الإنجاز الفخرية في مهرجان لوكارنو السينمائي
  • تكريم نجم السينما الهندية شاروخان في مهرجان لوكارنو السينمائي
  • عرض فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح الدورة الـ81 لمهرجان فينسيا السينمائي
  • إلهام شاهين تكشف عن سبب مقاطعتها لأخيها من أبيها .. فيديو