شهد العالم الأربعاء أحداثًا مهمة على المستويات الاقتصادية والسياسية والرياضية والتعليمية محليًا ودوليًا.

وتنشر بوابة الفجر أبرز أحداث العالم داخل مصر وخارجها في التقرير التالي.

انقلاب في الجابون

أعلن جنود متمردون في الجابون إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية، وقام مجموعة من الضباط الكبار بجيش الجابون بالاستيلاء على السلطة، حيث كانت نتائج الانتخابات لصالح الرئيس على بونجو بنسبة 64%، وقرر الضباط إلغاء نتائج الانتخابات وحل الدستور والسيطرة عنوة على السلطة، بسبب عدم رضاهم على نتائج الانتخابات.

وبعد إعلان النتيجة دوي إطلاق نار وسط العاصمة ليبرفيل، وأعلن الجيش إغلاق حدود الغابون حتى إشعار آخر وحل مؤسسات الدولة وفي ذات السياق أدانت فرنسا وروسيا هذا الانقلاب لما له من أضرار جسيمة على العالم.

قام انقلابيون في الجابون بتعيين قائد الحرس الجمهوري رئيسًا للبلاد

تولى الجنرال بريس أوليغي نغيما الحكم خلال المرحلة الانتقالية، والهدف من تعيينه التوصل إلى توافق في الآراء.

وقبل نهاية اليوم الأول من الانقلاب العسكري في الجابون، أعلن المجلس العسكري، تعيين الجنرال بريس أوليغي نغيما قائدًا للمرحلة الانتقالية.


حيث صرح قائد الحرس الجمهوري بريس أوليغي نغيما في حوار مع صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن قادة الجيش سيجتمعون الأربعاء لتحديد من سيقود الفترة الانتقالية.

وعلق المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، على إعلان مجموعة من كبار ضباط الجيش الجابوني، الاستيلاء على السلطة بعد إعلان مركز الانتخابات فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.


120 سبيكة ذهب دون صاحب

لم تستطع السلطات السويسرية حتى الآن معرفة صاحب سبائك الذهب التي وجدوها على متن القطار وتم تسليمها إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، واعتبرت اللجنة الدولية أن السبائك مساهمة كبيرة ستلعب دورا حيويًا في العمليات الانسانية.

وكانت السبائك، التي عثر عليها في أكتوبر 2019، موضوعة في طرد عليه ملصق يذكر "مقتنيات ثمينة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر"، التي تتخذ في مدينة جنيف السويسرية مقرا لها.

سبائك الذهب


وأوضح بيان النيابة العامة أن "الطرد كان يحتوي على 120 سبيكة ذهبية، عليها شعار وأرقام تسلسلية"، مضيفًا أن الوزن الإجمالي للسبائك بلغ 3،7 كيلوجرامات.

و يمكن بيعها الآن بـ 60 ألف دولار للكيلو الواحد، وتنوي المنظمة بيع السبائك للمساعدة في الأماكن المتضررة حول العالم


حبيبة مرزوق تستعد لكأس العالم وبطولة إفريقيا

استعدت لاعبة المنتخب الوطني للجمباز للمشاركة في البطولات القادمة، حيث تشارك الآن حبيبة في بطولة العالم في إسبانيا.

وستكون بطولة كأس العالم في يناير القادم هي أول بطولة تشارك فيها في الفترة المقبلة، كما تحتل حبيبة المركز الأول في إفريقيا في الجمباز الإيقاعي.

وكانت قد قدمت حبيبة مرزوق عرضًا بزي وموسيقى من الحضارة الفرعونية، وتمتلك حبيبة مرزوق مسيرة حافلة بالألقاب والبطولات رغم صغر سنها، حيث فازت الفراشة المصرية بالميدالية الذهبية و4 ميداليات فضية في البطولة الإفريقية عام 2016، وفضيتين وبرونزية في بطولتي ألمانيا وكرواتيا للجمباز الإيقاعي، وليست هذه هي المشاركة الأولى لـ "حبيبة" في بطولة العالم، إذ سبق لها أن شاركت مرتين عامي 2018 في بلغاريا، و2019 في أذربيجان. 

 

حبيبة مرزوقالهكر يهاجمون بنوكا تشيكية لوقف مساعدة أوكرانيا

تعرض موقع بورصة براغ للأوراق المالية لهجوم  بعد مواجهة 5 بنوك مشاكل فنية على إثر تعرضها لهجوم DDoS.

وتنتمى الهاكرز إلى مجموعة تسمى NoName057 (16)، وطالب الهاكرز المؤسسات المالية التشيكية بوقف تقديم الدعم لأوكرانيا.


وقالت المتحدثة باسم الإدارة الوطنية التشيكية للأمن السيبراني والمعلوماتي، إيفا رايليخوفا، إن الإدارة تقدم كل المساعدات الممكنة للمؤسسات المالية التي تعرضت للهجوم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: آخر الأخبار انقلاب في الجابون نتائج الانتخابات فی الجابون

إقرأ أيضاً:

منتخب الجودو ينتظم في معسكر اليابان

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات.. جهود متواصلة في مكافحة الجرائم المالية والتمويلات غير المشروعة "الوطني للأرصاد" يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة


انتظم منتخب الجودو بمعسكر طوكيو، حتى الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل، في ضيافة جامعة توكاي اليابانية، ويُقام بالتنسيق مع الاتحاد الياباني، ضمن اتفاقية التعاون الموقعة بين اتحاد الجودو والجامعة اليابانية منذ سنوات، وأفرزت العديد من الإيجابيات للطرفين.
وتشهد فترة المعسكر سلسلة من التدريبات المشتركة، والمباريات التجريبية بين المنتخبين، والمكسب الحقيقي لمنتخبنا أنه يواجه بطل بطولة العالم 2024 في أبوظبي، وبطل أولمبياد باريس، وحامل لقب بطولة «أبوظبي جراند سلام».
وتأتي استعدادات «المنتخب الشاب» الذي يضم 15 لاعباً ولاعبة، للمشاركة في بطولة «أبوظبي جراند سلام»، بصالة «مبادلة أرينا» بمدينة زايد الرياضية من 10 إلى 13 أكتوبر المقبل، وتشهد حضور أبرز نجوم اللعبة في العالم.
وضمت قائمة منتخبنا التي اعتمدها الاتحاد الدولي كلاً من زايد فيصل النقبي، وسيف سالم، وحميد الشامسي في وزن تحت 60 كجم، وراشد وخلف الزعابي، وزايد إبراهيم البلوشي، ونارمند بيان في وزن تحت 66 كجم، وراشد علي المشجري، وكريم عبد اللطيف، ومخمد بيك في وزن تحت 73 كجم، وعزان حسن الزعابي وطلال شفيلي في وزن تحت 81 كجم، وأرام جريجوريان في وزن تحت 90 كجم، وحارب جمعة عبدالرحمن في وزن فوق 100 كجم، واللاعبتين بشيرات خرودي في وزن تحت 52 كجم، وميثاء محمد النيادي في وزن تحت 57 كجم.
من جانب آخر، يتواصل التسجيل في موقع الاتحاد الدولي للمشاركة في بطولة «أبوظبي جراند سلام للجودو»، التي تشهد مشاركة أبرز منتخبات العالم، وفي مقدمتها فرنسا التي تضم أكبر بعثة حتى الآن، ويمثلها 18 لاعباً ولاعبة من أفضل نجوم الجودو، بجانب منتخبات قوية وعريقة مثال ألمانيا وبريطانيا وأوزبكستان، وهولندا، وأميركا ولبنان.

مقالات مشابهة

  • ترامب: عندما كنت رئيسا كانت إيران تحت السيطرة الكاملة والآن العالم يحترق
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • من بينهم ابن نائب سابق أطلق أعيرة نارية .. 15 موقوفاً إثر نتائج الانتخابات
  • 15 موقوفاً إثر نتائج الانتخابات
  • خبير عسكري يكشف تقنية القنبلة التي استخدمت في اغتيال نصرالله
  • مصر تحصد 11 ميدالية في بطولة العالم للكونغ فو
  • ثمانية مصارعين يمثلون الجزائر في بطولة العالم للتيكوندو
  • رفضه سعيد مرشحا وباركه رئيسا.. مجلس نواب تونس يقر تنقيح القانون الانتخابي
  • منتخب الجودو ينتظم في معسكر اليابان
  • ترامب يهدد بمقاضاة جوجل: اتهامات بالتلاعب في نتائج البحث