أكدت مستشارة التغذية بشركة عسل معجزة واستشارية العلاج الغذائي د.هدى أحمد أن منتجات النحل تتميز بفعالية عظيمة ضد الالتهابات المزمنة ، مستدلة بدراسة تجريبية أجريت لأول مرة في تاريخ الأبحاث العلمية المقارنة بهدف مقارنة فاعلية الأنشطة المضادة للالتهابات للعسل والعكبر والغذاء الملكي وحبوب اللقاح وخبز النحل ، قام بها البروفسيور مراد كوسيداغ و البروفسيور جولاب أوغلو بكلية الصيدلة جامعة اتاتورك بتركيا خلال الشهر الحالي ، وخلالها تم استخدام 48 من فئران التجارب بوزن 200 ± 20 جرام وتم احداث التهاب مزمن لهم بحبيبات من القطن المحملة بمادة مهيجة وبعد إصابتهم جميعا تم تغذيتهم بمنتجات النحل عن طريق الفم .

وأضافت : خلال التجربة ، قسمت الفئران إلى مجموعات ، كل مجموعة تتناول نوع واحد من منتجات النحل كالتالي: مجموعة العسل 1 مجم/ كجم، و مجموعة حبوب اللقاح 300 مجم/ كجم ،ومجموعة البروبوليس 100 مجم/كجم ،و مجموعة خبز النحل 500 مجم/كجم ، و مجموعة غذاء ملكات النحل 100 مجم/كجم . والمجموعة السادسة لم تتناول أيا منها كمجموعة للمراقبة ، واستمر ذلك لمدة سبعة أيام.

وأردفت : تمت إزالة حبيبات القطن، وتم قياس ومقارنة مستويات السيتوكينات المؤيدة للالتهابات وكذلك المضادة للالتهابات في عينات الدم ومقارنتها إحصائيا وتبين أن العسل والعكبر وحبوب اللقاح وخبز النحل وغذاء ملكات النحل لها أنشطة مضادة للالتهابات ذات دلالة إحصائية وتقلل بشكل كبير من مستويات السيتوكينات المسببة للالتهابات.

وإختتمت : تبين من خلال مقارنة فاعلية منتجات النحل لكبح السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، قدرة حبوب اللقاح وخبز النحل والعكبر على تخفيضها أكثر من غيرها؛ حيث لوحظ أن حبوب اللقاح وخبز النحل والعسل تقلل بفاعلية اكثر الالتهاب الذي يحدث في مكان محدد مثل المفاصل وغضاريف العامود الفقري والالتهابات من الامراض المناعية ، مما يؤكد أن منتجات النحل لها أنشطة كبيرة مضادة للالتهابات الا أن أعلى نشاط مضاد للالتهابات يصدر عند تناول حبوب اللقاح، يليه خبز النحل ثم العكبر.
المراجع:
1- Kosedag M, Gulaboglu M. Pollen and bee bread expressed highest anti-inflammatory activities among bee products in chronic inflammation: an experimental study with cotton pellet granuloma in rats. Inflammopharmacology. 2023 Aug;31(4):1967-1975. doi: 10.1007/s10787-023-01182-4. Epub 2023 Mar 15. PMID: 36918444.
2- Bee Products: An Emblematic Example of Underutilized Sources of Bioactive Compounds. Giampieri F, Quiles JL, Cianciosi D, Forbes-Hernández TY, Orantes-Bermejo FJ, Alvarez-Suarez JM, Battino M.J Agric Food Chem. 2022 Jun 15;70(23):6833-6848. doi: 10.1021/acs.jafc.1c05822. Epub 2022 Jan
3- Honey Bee Products: Preclinical and Clinical Studies of Their Anti-inflammatory and Immunomodulatory Properties. El-Seedi HR, Eid N, Abd El-Wahed AA, Rateb ME, Afifi HS, Algethami AF, Zhao C, Al Naggar Y, Alsharif SM, Tahir HE, Xu B, Wang K, Khalifa SAM.Front Nutr. 2022 Jan 3;8:761267. doi: 10.3389/fnut.2021.761267.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات

اللقاح هو مستحضر بيولوجي يتم إعطاؤه لإنتاج مناعة ضد أمراض معينة لدى الأشخاص يوقفون الأمراض عن طريق تنشيط نظام الدفاع في الجسم.

الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات

جدري الماء، والأنفلونزا، ومرض المكورات الرئوية، والتهاب الكبد أ، والتهاب الكبد ب، وكذلك الخناق، والسعال الديكي، والكزاز، والحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، وداء الكلب، والقوباء المنطقية، والحمى المعوية، ومرض المكورات السحائية، وكوفيد-19 كلها أمثلة على الأمراض التي يمكن أن تكون يمنع استخدام التطعيمات مثل هذه اللقاحات تقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بالعدوى وتوقف انتشارها.

لقاح السرطانات التي يمكن الوقاية منها

سرطان عنق الرحم

سرطان الكبد

سرطان الرأس والرقبة

لماذا يحتاج البالغون للقاح؟ 

مع التقدم في السن، تنخفض مناعة الجسم (الشيخوخة المناعية) مما يسبب العديد من الالتهابات، والأمراض المصاحبة مثل مرض السكري ستزيد من فرص الإصابة بمزيد من العدوى
قد يفوت بعض الناس لقاحات الطفولة

لقاح للفئات الخاصة

السفر

العاملين في مجال الرعاية الصحية

النساء الحوامل

الطلاب المسافرون إلى الخارج

المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة.

ما هي النقاط المهمة التي يجب معرفتها حول تطعيم البالغين

متى يجب أخذ اللقاح؟
ما هي أنواع اللقاح؟
كم عدد جرعات اللقاح؟
طريق إعطاء اللقاح
من يجب أن يأخذ اللقاح
من لا ينبغي أن يأخذ اللقاح (موانع)
ما هي الآثار الجانبية للتطعيم؟

مدة الحماية باللقاح

إن المناعة الناتجة عن تناول لقاح واحد على النحو الموصى به قد تستمر لعدة سنوات ولكنها يمكن أن تستمر مدى الحياة أيضًا اعتمادًا على نوعها وما إذا كانت تتطلب جرعة معززة إضافية أم لا. 

وهذا يعني أن بعض اللقاحات توفر درعًا مدى الحياة حتى لو تم تناولها مرة واحدة فقط؛ عادةً ما يحتاج أولئك الذين لا يندرجون ضمن هذه الفئة إلى جرعات معززة دورية للحفاظ على حالة المناعة ضد العدوى. 

ومن خلال اتباع جدول التطعيم الموصى به، يمكن للأفراد ضمان حصولهم على أقصى قدر من الفائدة والحماية ضد الأمراض المختلفة.

الفحوصات المطلوبة قبل التطعيم

عندما يتم إعطاء جرعات معززة أو منسية وعند اصطحاب الطلاب إلى الخارج، تكون هناك حاجة أساسية لعيارات الأجسام المضادة لمرض معين. 

ومن هذه العيارات يتم تحديد مدى الحالة المناعية للفرد وما إذا كان ينبغي إعطاء المزيد من اللقاحات لمنحه الحماية الكافية.

ما هي الآثار الجانبية التي تظهر بعد التطعيم؟

تسبب اللقاحات أحيانًا مشكلات خفيفة مثل الالتهاب في منطقة الحقن أو استجابات خطيرة/مهددة للحياة، على سبيل المثال، صدمة الحساسية التي تحتاج إلى عناية طبية سريعة. 

على أية حال، من المهم جدًا الانتباه والاستجابة السريعة في حالة حدوثها للحفاظ على سلامة الأشخاص عند حصولهم على التطعيم.

هل يمكن أن يصاب الإنسان بالمرض رغم التطعيم؟

لا يوجد لقاح يوفر الحماية بنسبة 100%، ربما يكون ذلك بسبب فشل اللقاح.
فشل اللقاح الأولي، لا يتم تكوين أجسام مضادة كافية
فشل اللقاح الثانوي، يتضاءل خلال فترة من الأجسام المضادة الواقية مع تقدم السن.

ما هو الحد الأدنى لعدد اللقاحات التي يجب إعطاؤها للبالغين؟

انفلونزا المكورات الرئوية
التهاب الكبد ب

مقالات مشابهة

  • “يورو 2024”.. 74 هدفا في الدور الأول ومنتخب إسبانيا يحلق بالعلامة الكاملة
  • “الثقافة” تشارك في المعرض السعودي للإبليات في جنيف
  • ياسمين العبد تستعد لتقديم فاعلية «Safe Together»
  • الأسبوع العالمي للحساسية.. 7 أطعمة تساعد في مكافحة ردود الفعل التحسسية
  • الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات
  • “الغذاء والدواء”: إحالة منشأة إلى النيابة لتصنيعها مستحضرات تجميل في منزل بالقطيف
  • “الغذاء والدواء”: إحالة منشأة إلى النيابة العامة لتصنيعها وتسويقها مستحضرات تجميل في منزل بالقطيف
  • كرواتيا تحتاج لـ”معجزة كوت ديفوار” للتأهل إلى دور الـ16 في يورو 2024
  • كرواتيا تحتاج لـ"معجزة كوت ديفوار" للتأهل إلى دور الـ16 في يورو 2024
  • تونس.. دعوة للانفتاح على سوق حبوب روسيا