تقدم مبادرة الأعوام الثقافية سلسلة من ورش العمل حول الفنون والحرف الإندونيسية التقليدية، في مواقع مختلفة بالدوحة خلال سبتمبر المقبل بالتعاون مع M7 وليوان، أستوديوهات ومختبرات التصميم. 
تأتي هذه الورش في إطار الاحتفاء بالروابط الثقافية العميقة بين قطر وإندونيسيا، وقد صمّمت عبر فريق مبادرة أعوام الثقافية بالتعاون مع وزارة التعليم والثقافة والبحوث في جمهورية إندونيسيا بالتعاون مع حرفيين إندونيسيين وخبراء في مجال صناعة الخزف والدمى والرقص وتقنية الصباغة الفنية المعروفة بتقنية الباتيك.


وقالت عائشة غانم العطية، مدير إدارة الدبلوماسية الثقافية في متاحف قطر: «لطالما أولينا في مبادرة الأعوام الثقافية اهتمامًا بإنشاء روابط ملموسة بين ثقافات الأمم التي نحتفي بها كل عام وبين شعب قطر. 
وأضافت: تعتبر ورش العمل بمثابة جسر يربط بين شعبينا من خلال مظاهر الإبداع المشتركة، ووسيلة لتعزيز التفاهم بين ثقافتينا، ودعوة للحفاظ على تراث إندونيسيا الغني. 
وتابعت: نرجو أن تغرس المشاركة العملية والميسرة في نفوس المشاركين في الورش تقديرًا عميقًا لقيمة التقاليد والفنون والحرف اليدوية، مما يسهم في تعزيز الروابط التي تجمع قطر وإندونيسيا في جو يحتفي بصناعاتنا الإبداعية المزدهرة».
يذكر أن ورش العمل متاحة لمن يود المشاركة فيها من جميع مستويات المهارة، وينبغي حجزها مسبقًا من خلال موقع قطر تبدع الإلكتروني.
وسوف يتعرّف المشاركون في الورشة صناعة الدمى على التقاليد الجاوية لـ«دمى القش» التي تسمى «وايانغ سوكيت». 
وتنطلق الورشة بمقدمة ومناقشة حول تاريخ وأشكال وشخصيات وفلسفة «وايانع سوكيت»، وسوف يتمكن المشاركون من صناعة دماهم الخاصة وتقديم عروض مصغّرة.
وتقام الورشة لمدّة 90 دقيقة في ليوان، كما تنطلق ورشة تقنية الباتيك: «اكتشفوا أسرار تقنية الباتيك»، وهي تقنية مقاومة الصباغة بالشمع وتعود لعدة قرون، في M7. 
كما يستضيف ليوان ورشة عمل الخزف، وسوف يرشد الحرفيون المهرة المشاركين في فن الخزف المعقد، وتشكيل الأواني الفخارية الجميلة من الصلصال. وسيتمكن المشاركون من أخذ الأواني التي صنعوها معهم.
وتتناول ورشة عمل الرقص التقليدي إيقاع الرقص الإندونيسي وطاقته، بجانب تعلم الحركات التقليدية من الراقصين البارعين، واستكشاف حركات الرقص المتنوعة التي تبث الحياة في التراث الإندونيسي الثري.
ومن المنتظر أن يتعلم المشاركون رقصة «تاري ميراك» القادمة من جاوة الغربية، ويتلقون شرحا لفلسفة الرقصة وتاريخها، والمعروفة أيضًا باسم رقصة الطاووس، ويُنصح المشاركون بارتداء ملابس رياضية مريحة ومحتشمة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر

إقرأ أيضاً:

هل موت الراقصة خلال ذهابها للعمل يجعلها شهيدة؟ .. أزهري يفجر مفاجأة

رد الشيخ عطية محمد عطية من علماء الأزهر الشريف، على سؤال : "هل الأموال التي تربحها الراقصة من رقصها حلال أم حرام، وذلك بعد خروج إحدى الرقصات تقول أنها تقوم بقراءة بعض الآيات من القرآن الكريم قبل الرقص، وهل من ماتت في أثناء الذهاب لمكان عملها تكون شهيدة".

وانفعل الشيخ عطية محمد عطية من علماء الأزهر الشريف، على هذه التصريحات وقال : "ما هذا الأمر.. من تقول هذه الأشياء لا تعلم شيء عما تفعل.. دي بتعرق وهي بترقص وتقولك حلال".

ضبط راقصة عرضت جسدها على التيك توك لزيادة المشاهدات صوفيا لورين المصرية.. من هي الراقصة صاحبة أشهر محتوى دعارة فاضح على السوشيال ميديا؟

وأضاف الشيخ عطية محمد، خلال حواره ببرنامج " علامة استفهام" تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن الأموال التي تأتي من الرقص حرام شرعًا، وأن من تموت في إثناء الذهب لمكان الرقص ليست شهيدة كما يشيع البعض".

ولفت إلى أن مصر هي بلد الأزهر، وأنه لا يوجد رأي فردي بأي قضية، ولذلك على أي شخص يرتدي ملابس الأزهر أن يحترم ما يقوم به، لآنه يتحدث وهو خريج مكان كبير".


 

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج توافق علي تفعيل الدراسة بالفنون التطبيقية والتراثية
  • 24 هاوٍ للطقس في ورشة "ساسيات الرصد الجوي"
  • إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ150 جنيهًا في منافذ التموين والزراعة
  • إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ 150 جنيها في منافذ التموين والزراعة
  • عاجل.. إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ 150 جنيه
  • تقرير يسلط الضوء على النفوذ المغربي بغرب إفريقيا..أبعاد استراتيجية تتجاوز الحدود التقليدية
  • هل موت الراقصة خلال ذهابها للعمل يجعلها شهيدة؟ .. أزهري يفجر مفاجأة
  • المشاركون في "مرحبا أوروبا": عُمان وجهة سياحية جاذبة للسياح الأوروبيين
  • وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية
  • محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال