عاد حوالي 170 مهاجرا إلى السنغال يوم الأربعاء، بعد أن علقوا لنحو أسبوع على متن قارب إنقاذ إسباني.

وأكد نائب رئيس بلدية مدينة سانت لويس، لامين ندياي، أنه تم نقل 168 مهاجرا بأمان من سفينة إسبانية إلى السلطات السنغالية.

إقرأ المزيد مصدر عسكري: اعتراض زورق لمهاجرين سنغاليين بعد جنوحه قبالة الساحل المغربي

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن المهاجرين كانوا عالقين منذ يوم الخميس على متن سفينة تابعة للحرس المدني الإسباني بالقرب من موريتانيا بعد أن رفضت السلطات هناك السماح لهم بالنزول.

ورفضت السلطات الموريتانية التعليق على سبب منع المهاجرين من النزول إلى شواطئها.

وفي الأشهر الأخيرة، ارتفع عدد المهاجرين المغادرين من السنغال الذين يتعين عليهم الإبحار شمالا مرورا بموريتانيا للوصول إلى جزر الكناري.

هذا، وذكر الحساب الرسمي للحرس المدني الإسباني على منصة "إكس"، (تويتر سابقا)، أن طاقم قارب "تاغوس ريفر" التابع للحرس المدني، أمضى أياما في البحر مع الناجين، وفي عدة مرات أطلق أعيرة نارية في الهواء لقمع محاولات الشغب.

والحرس المدني هو أحد قوتي الشرطة الوطنية في إسبانيا، وعمل لسنوات عديدة مع السلطات المحلية في موريتانيا والسنغال لمحاولة منع المهاجرين من الوصول إلى جزر الكناري الإسبانية، وهي أرخبيل في المحيط الأطلسي قبالة الساحل الشمالي الغربي لإفريقيا.

جدير بالذكر أن القانون البحري الدولي ينص على وجوب إنقاذ أي شخص يوجد في محنة في البحر ونقله إلى أقرب مكان آمن، وعدم إعادة طالبي اللجوء قسرا إلى بلد قد يواجهون فيه الاضطهاد.

المصدر: أ ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أوروبا الاتحاد الأوروبي البحر الأبيض المتوسط المحيط الأطلسي المهاجرون الهجرة إلى أوروبا الهجرة غير الشرعية

إقرأ أيضاً:

سيسيه يترك تدريب السنغال

 
داكار (رويترز)

أخبار ذات صلة «اليويفا» يعترف بأحقية ألمانيا لضربة جزاء أمام إسبانيا! السنغال تستيقظ على فاجعة جديدة جراء قوارب الهجرة


قال مسؤولون إن أليو سيسيه لن يستمر في منصبه مدرباً للمنتخب السنغالي لكرة القدم، منهياً بذلك فترته الناجحة الممتدة لتسع سنوات، والتي فاز خلالها بأول ألقابه في كأس الأمم الأفريقية، وتأهل لكأس العالم مرتين.
وتعرض سيسيه لضغوط متزايدة بعد إقصاء السنغال المفاجئ من دور الستة عشر لكأس الأمم الأفريقية 2023 بعد خسارتها بركلات الترجيح أمام مضيفتها كوت ديفوار.
ولم يخسر الفريق في ست مباريات منذ ذلك الحين، لكن التعادلات على أرضه أمام جمهورية الكونجو الديمقراطية وبوركينا فاسو، وانتقاد بعضهم لأسلوب لعبه دفع بوزارة الرياضة في البلاد، التي تمول راتب مدرب المنتخب الوطني، إلى التفكير في أن التغيير بات ضرورياً.
وقال الاتحاد السنغالي لكرة القدم في بيان «يرغب الاتحاد السنغالي لكرة القدم في توجيه الشكر إلى أليو سيسيه على تعاونه الجيد ونتائجه الرائعة أثناء قيادته للتشكيلات الوطنية المختلفة منذ توليه المسؤولية في عام 2011 ويتمنى له كل النجاح في المستقبل».
وأضاف الاتحاد السنغالي أن خروج سيسيه جاء بسبب فشله في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في عقده الأخير الذي انتهى في نهاية أغسطس الماضي، والتي تضمنت الفوز بكأس الأمم 2023 والوصول إلى دور الثمانية في كأس العالم 2022.
وقال «تراجع منتخبنا الوطني في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وخطر حدوث خلاف بين منتخبنا الوطني والجمهور السنغالي« لعب دوراً في ذلك.
ومن المقرر استعانة الاتحاد السنغالي للعبة بمدرب مؤقت لقيادة الفريق في مواجهتي مالاوي ذهاباً وإياباً في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، على أن تقام أول مباراة على أرضه في 11 أكتوبر الجاري ثم خارج أرضه، بعدها بأربعة أيام.
وكان سيسي (48 عاماً) قائداً للسنغال عندما تأهلت إلى دور الثمانية في كأس العالم 2002 رفقة ما يسمى بالجيل الذهبي من اللاعبين.

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني: عودة تدريجية للرحلات القادمة والمغادرة للأردن
  • مقتل 6 مهاجرين غير نظاميين وإصابة آخرين على الحدود المكسيكية.. بينهم مصريون
  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • عمداء الكليات بجامعة القاهرة يواصلون استقبالهم للطلاب الجدد
  • وفاة المستشار العسكري للحرس الثوري الإيراني في سوريا جراء هجوم إسرائيلي
  • مسئولون أمريكيون: يتم بحث توجيه ضربات للحرس الثورى الإيرانى
  • سيسيه يترك تدريب السنغال
  • إقالة أليو سيسيه من تدريب السنغال
  • وفاة 5 مهاجرين وفقدان 14 آخرين في المتوسط خلال أسبوع
  • عودة حركة الطيران المدني لجميع المطارات العراقية