العرب القطرية:
2024-07-07@05:57:34 GMT

«البيئة» تحتفل باليوم العالمي لقرش الحوت

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

«البيئة» تحتفل باليوم العالمي لقرش الحوت

احتفلت وزارة البيئة والتغير المناخي أمس، باليوم العالمي لقرش الحوت، الذي يوافق 30 أغسطس من كل عام. يأتي ذلك في إطار التزام الوزارة بحماية البيئة البحرية، وما تضمه من تنوع حيوي، حيث يعد قرش الحوت أحد أنواع الأسماك المهددة بالانقراض.
جاء الاحتفال في صورة فعالية كبيرة أقامتها الوزارة، بقطر مول، حيث ضم الاحتفال عرض فيلم تسجيلي عن قرش الحوت، والذي يتواجد بكثافة كبيرة بالمياه الإقليمية القطرية، كما شهدت الفعالية إقامة معرض للفنان القطري عزام المناعي، شمل عرض عدد من الصور التي التقطها الفنان لهذا الكائن خلال تواجده بالمياه الإقليمية القطرية، شمال شرق دولة قطر.


وقال السيد جاسم لاري، رئيس قسم تنمية الحياة البحرية بوزارة البيئة والتغير المناخي، إن مشاركة الوزارة لدول العالم في الاحتفال بيوم قرش الحوت، يأتي في إطار اهتمام الوزارة بالمشاركة في جميع الأحداث والفعاليات الدولية التي تهتم بالبيئة وتساهم في الحفاظ عليها وتنميتها بشكل مستدام، لافتاً إلى أن قرش الحوت يعتبر من الكائنات الحية المهددة بالانقراض، وهو ما جعله مقصد اهتمام الوزارة والحرص على حمايته من جميع المخاطر التي تهدد حياته.
وأضاف خلال الاحتفالية، أن الوزارة حرصت على مشاركة الجمهور والنشء الجديد بهذا الاحتفال، انطلاقاً من حملة التوعية الموسعة التي تقوم بها وزارة البيئة، لتوعية المجتمع المحلي بجميع القضايا البيئية، مشيراً إلى أن الهدف من الفعالية التعريف بقرش الحوت وأهميته في حفظ التوازن البيئي العالمي، كذلك تعريف الجمهور بالتحديات التي يواجهها قرش الحوت خلال حياته مما يهدد وجوده على الكرة الأرضية.
وأشار لاري، إلى أن مثل تلك الفعاليات التي تقام بحضور جماهيري، تساهم في تكوين صورة جماعية لدى الرأي العام بأهمية المحافظة على البيئة والكائنات الحية سواء البرية أو البحرية، كذلك تساهم في التوعية بأهمية تواجد تلك الكائنات في السلسلة الغذائية، وخطورة فقدها على النظام البيئي البحري في المنطقة والعالم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة البيئة

إقرأ أيضاً:

6 سنوات «حياة كريمة».. 45 ألف متطوع في خدمة أكثر من 4 ملايين مواطن

تقدم مؤسسة حياة كريمة خدماتها في القرى الأكثر احتياجا من خلال 27 مقرا بمختلف المحافظات، من خلال 45 ألف متطوع، إضافة إلى عشرات المنافذ في الجامعات والنوادي، لتستكمل مسيرة التمنية التي بدأت منذ عام 2019 ومستمرة حتى اليوم.

حياة كريمة تخدم أكثر من 4 ملايين مواطن 

وقدمت حياة كريمة خلال 6 سنوات خدمات لأكثر من 4 ملايين مواطن، منها وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للمؤسسة على «فيسبوك»، تطوير المنازل في القرى الفقيرة، إذ طورت البيوت في محافظة الفيوم للأسر الأكثر احتياجًا، وفي أسوان قامت بتركيب مظلات تحمي الأهالي من شدة الحر وخلال انتظار المعديات.

كما أطلقت حملة «استهلاك أقل، تأثير كبير» لتوفير الطاقة ودعم البيئة، التي تستهدف رفع الوعي بأهمية ترشيد الطاقة من خلال حملات إعلامية وتوعوية عن توفير الكهرباء والمياه والحفاظ على البيئة والتشجير، وبرامج تعليمية ومعسكرات صيفية للشباب، ومبادرات مجتمعية لتشجير المدن وتحسين البيئة الخضراء، إضافة إلى حملة «تقدر في 10 أيام» التي قدمت من خلالها مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة.

قوافل حياة كريمة

كما نظمت عددا كبيرا من القوافل منها طبية بالتعاون مع مديرية الصحة وجامعة جنوب الوادي، تضمنت الكشف والعلاج لـ500 مواطن بالمجان في عدة تخصصات، وقافلة مصر الخير للغارمين، ندوات وأنشطة للأطفال والسيدات من صندوق مكافحة الإدمان، برامج محو الأمية من الهيئة العامة لتعليم الكبار، عروض المسرح والتنورة للأطفال والسيدات من وزارة الثقافة بمشاركة المتطوعي، نشاطات الكشافة والتخييم من وزارة الشباب والرياضة، ورش رسم للأطفال مع متطوعي صندوق مكافحة الإدمان، قافلة بيطرية بالتعاون مع جامعة جنوب الوادي لتقديم الفحص والعلاج المجاني.

مقالات مشابهة

  • الدقهلية تحتفل بالعام الهجري الجديد (صور)
  • 6 سنوات «حياة كريمة».. 45 ألف متطوع في خدمة أكثر من 4 ملايين مواطن
  • في اليوم العالمي للتقبيل.. «القبلة» لغة عالمية تقوي المناعة وتحفظ الشباب
  • اليمن يحتفل باليوم العالمي للتعاونيات
  • فندق باب القصر يحتفل باليوم العالمي للشوكولاتة متيحاً لضيوفه فرصة تذوق أجود أنواعها وألذّها
  • القوات المسلحة تحتفل بالعام الهجرى الجديد 1446هــ
  • القوات المسلحة تحتفل بالعام الهجري الجديد
  • السفارة المصرية في الكويت تحتفل بذكرى ثورة يوليو المجيدة بحضور شخصيات بارزة
  • أوروبا تحتضن مؤتمر دولي يسعى لتطوير قدرات خفر السواحل اليمنية
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة