الأمين النهدي:''موقف الحمام في ليلة على دليلة درس في المسرح التونسي''
تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT
يحتضن ركح المسرح الروماني بقرطاج يوم الأحد 3 سبتمبر المقبل عرض "تونيزيا كوميدي شو فستيفال" في دورته الثانية.
يشارك في العرض سبعة كوميديين وهم الأمين النهدي وسامية اوروسمان وصابر سيزار ومحمد علي التونسي ومحمّد الطاهر الدريدي وياسين الصالحي ونضال السعدي.
وقال الأمين النهدي خلال حضوره في برنامج كورنيش، الأربعاء 30 أوت 2023، إنّ العرض سيكون مفاجأة سارة للجمهور وفرصة للضحك والإبتسامة.
وخلال العرض سيقدّم الأمكين نهدي، وعلى امتداد 25 دقيقة جزءا من مسرحياته وخاصة مقاطع من مسرحية ''ليلية على دليلة''، وتحديدا موقف الحمام، الذي قال إنّه من أحلى المواقف المسرحية، والذي اعتبر النقاد أنّه يمثّل درس في المسرح التونسي، حسب تصريحه.
وعاد الأمين النهدي بالذاكرة إلى مختلف عروضه على ركح قرطاج الذي صعد على خشبته لأوّل مرّة وهو ما يزال شابا في التاسعة عشر من عمره حينما كان ينشط في فرقة الكاف، في مسرحية ''الزنج'' من تأليف عز الدين المدني واخراج منصف السويسي.
وقال إنّه شعر أنذاك برهبة كبيرة، قبل أن يشهد هذا الركح لاحقا على نجاحاته المسرحية على غرار مسرحياته ''المكي وزكية'' و '' في هاك السردوك نريشو'' و''ليلة على دليلة''، إضافة إلى مسرحية عرب التي قدّم فيها دورا تراجيديا من خلال شخصية قريش.
وعن هذا الدور قال الأمين النهدي إنّ فاضل الجزيري وجليلة بكار لم يكونا موافقين على منه إيّاه، لكّن فاضل الجعايبي هوّ الذي تمسّك بأن يؤدي تلك الشخصية.
وعن إمكانية خوض تجربة في الأعمال المسرجية التراجيدية، قال الأمين النهدي إنّ تلك الفرضية في حالة واحدة وهي أن لا تقلّ قيمة الدور عم شخصية قريش في مسرحية عرب.
استمع إلى حواره الكامل في برنامج ''كورنيش'':
المصدر: موزاييك أف.أم
إقرأ أيضاً:
الرئيس التونسي يشن هجوماً واسعاً على «النهضة الإخوانية»
أحمد شعبان (تونس، القاهرة)
أخبار ذات صلة انتشال جثث 9 مهاجرين وإنقاذ 27 آخرين قبالة سواحل تونس «تريندز» يناقش «تعارض الانفصالية الإخوانية مع قيم التعايش»شن الرئيس التونسي، قيس سعيد، هجوماً واسعاً على حركة النهضة الإخوانية، واصفاً عناصرها بأنهم خونة وعملاء ما زالوا يتوهمون تقسيم البلاد كمن يلهث وراء السراب.
جاء ذلك في كلمته خلال زيارته إلى مدينة بن قردان جنوب شرقي البلاد، بمناسبة الذكرى 14 للثورة، حسبما نشرت الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية أمس.
وأكد سعيد ضرورة تواصل المسار الثوري لتحقيق تطهير الإدارة، حتى يكون البناء صلباً كي لا يؤول بعد ذلك إلى السقوط، في إشارة إلى تطهير المؤسسات الحكومية من جماعة الإخوان التي تغلغلت منذ سنة 2011.
في غضون ذلك، أوضح المحلل السياسي التونسي، منذر ثابت، أن الرئيس قيس سعيد يتبع نهجاً محافظاً، وليس لديه إشكال إيديولوجي مع الفكر والتيار الإسلامي، ولكن لديه إشكال سياسي مع تنظيم الإخوان وقيادته وارتباطاتهم بالخلفيات التي ينطلقون منها في سياساتهم وتحالفاتهم، وبالتالي فإن هذا الأمر قد يفضي إلى اتجاه قضائي يؤدي إلى تفكيك حركة النهضة وحظرها.
وأوضح ثابت، في تصريح لـ«الاتحاد»، أن الرئيس سعيد لديه احترازات حول ارتباطات وممارسات التنظيم السياسي خلال إدارة حكم الإخوان للبلاد من 2011 إلى 2021 والتي وصفت بالعشرية السوداء، إلى جانب أن الشارع التونسي حسم أمر الإخوان وحركة النهضة التي أصبحت منبوذة من عموم الشعب.
وحذر المحلل السياسي التونسي من أنه إذا ما تأزمت الأوضاع فإن جماعة الإخوان قد تعود لدى قطاع محدود وضيق داخل الرأي العام، ولن تتجاوز في وجودها الشعبي 15%، مؤكداً أنه لا مستقبل لحركة النهضة تحت حكم الرئيس قيس سعيد.
وأشار ثابت إلى وجود سردية جديدة قد يدعمها انتخاب الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، وأن هذا قد يؤدي إلى كتابة النهاية لما تبقى من الجماعات المتشددة في المنطقة العربية كلها وليس فقط في تونس.
ومازالت النهضة الإخوانية في تونس تواجه عدة ملفات أمام القضاء، وسط مطالبات في الشارع والأحزاب، بحل وحظر نشاط الحركة سياسياً للأبد.
ومنذ 25 يوليو 2021، انطلق مسار محاسبة الإخوان لتورطها في قضايا متعددة أبرزها، التآمر والتخابر، وتلقيها تمويلات أجنبية من الخارج وارتباطها بالإرهاب وقضايا التسفير، وتورط قياداتها في جرائم ضدّ أمن الدولة والاغتيالات السياسية، وتبييض الأموال.
ومن جانبه، يرى المحلل والباحث التونسي، الخبير في الجماعات الإرهابية، الدكتور أعلية علاني، أن الإخوان والجماعات المنتمية إلى نفس الفكر في تونس والعالم العربي ستدخل في مرحلة سُبات لمدة طويلة لا تقل عن عقدين من الزمن، وستبقى بعض الأحزاب التابعة لهم في المعارضة البرلمانية ولكن كأقليات.
وقال علاني في تصريح لـ«الاتحاد»، إنه ربما تتم في الفترة المقبلة مبادرات تمنح بعض قيادات «النهضة» عفواً مشروطاً وإخراجهم من السجون، لكنّ الفكر الإخواني لن يستطيع أن يكون جذّاباً لأن تنظيم وفكر الجماعة الذي ظهر في 22 مارس 1928 شارف على قرن من الوجود ولم تعرف له تجربة ناجحة في الحكم.
وأعرب عن اعتقاده بأن العديد من القيادات الإخوانية في العالم العربي ستدخل في مُراجعات نتمنى أن تكون عميقة هذه المرة، وتنتهي بمخرجات جديدة أهمها الامتناع نهائياً عن توظيف الدين في السياسة، وتحريم التكفير واستعمال العنف مهما كانت المبررات، وأخيراً إعلاء فكرة الوطن.