تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ينطلق مهرجان الظفرة بدورته ال 17 خلال الفترة من 21 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 8 فبراير/ شباط المقبلين، ضمن موسم مزاينات الإبل في إمارة أبوظبي، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، بالتعاون مع نادي تراث الإمارات.

ويأتي المهرجان استمراراً لدعم صاحب السموّ رئيس الدولة، حفظه الله، لمشاريع صون التراث، وتعزيز المهرجانات التراثية وتنميتها وتطويرها، وتمكين ملاك الإبل للاستمرار في تربية الإبل ورعايتها، ودعم المهتمين بمسابقات الصيد بالصقور والخيول العربية الأصيلة والمسابقات التراثية، والتي جعلت من إمارة أبوظبي نموذجاً فريداً في مجال تنظيم المهرجانات التراثية.

يسلّط المهرجان الضوء على دور الإبل في ثقافة وتراث دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ وذلك من خلال مزاينات الإبل في أبوظبي للسلالات الأصيلة من فئات المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل والوضح، ويتضمن بدورته القادمة مزاينة سويحان، ومزاينة رزين، ومزاينة مدينة زايد.

وتعد الدورة ال 17 من المهرجان هي الأضخم منذ انطلاقه عام 2008؛ إذ خصصت اللجنة المنظمة 361 شوطاً للمحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل والوضح بزيادة 35 شوطاً على النسخة الماضية.

الصورة

ويهدف المهرجان إلى توحيد المعايير والشروط والأحكام، وتكثيف الجهود لتحقيق النجاح في المزاينات، وزيادة عدد ملاك الإبل المشاركين والمحافظة على سلالات الإبل الأصيلة، وزيادة الإقبال على البيع والشراء، والإسهام في تطوير السياحة الداخلية والخليجية وتحفيز النشاط الاقتصادي. ويسلط المهرجان، الضوء على المنطقة إلى جانب تعزيز مركز أبوظبي، لتكون الوجهة الأولى لمزاينات الإبل، ودعم مكانتها منصة إقليمية وعالمية للتراث والتعريف بالموروث الإماراتي والعربي في مزاينات الإبل وإحيائه، وإيصال رسالة الإمارات الحضارية والإنسانية إلى العالم، فضلاً عن تعزيز قيم الولاء والانتماء من خلال ممارسة التراث الإماراتي الأصيل.

ويشهد المهرجان العديد من المسابقات والفعاليات التراثية المصاحبة ومنها مسابقة الصيد بالصقور، ومسابقة المحالب، وسباق الخيول العربية الأصيلة، وسباق السلوقي العربي التراثي، ومسابقة مزاينة الصقور، ومسابقة مزاينة السلوقي العربي، ومسابقة الرماية، ومسابقة مزاينة غنم النعيم، ومزاينة التمور وتغليفها، ومسابقة اللبن الحامض، ومسابقة «اطرح القعود»، إضافة إلى العديد من الفعاليات التراثية والثقافية والسوق الشعبي والأسواق الخارجية ومكشات الظفرة، التي تعكس شغف الإماراتيين خاصة وشعوب منطقة الخليج العربية بشكل عام.

الصورة

وتسعى لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، من خلال تنظيم موسم مزاينات الإبل في أبوظبي وعدد من المهرجانات التراثية والبرامج الثقافية، إلى عكس مكانة الإمارة الريادية، ودورها في إثراء المشهد التراثي والثقافي العربي والخليجي؛ وذلك تنفيذاً لخططها الرامية إلى تعزيز الثقافة، وتأصيل الموروث الإماراتي، وترسيخ قيمه ونقلها إلى الأجيال المتعاقبة، تجسيداً لأهمية التراث ودوره الكبير في مسيرة تنمية الشعوب وترسيخ هويتها الثقافية مع التطور والتنمية التي تشهدها الدولة في مختلف القطاعات. (وام)

الصورة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مهرجان الظفرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الإبل فی

إقرأ أيضاً:

في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض خلال دورته السابعة عشرة الفنان الدكتور عاطف عوض العميد السابق للمعهد العالي للباليه؛ وذلك تقديرًا لمسيرته الزاخرة بالأعمال المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام كمصمم استعراضات وأستاذ بأكاديمية الفنون.

الفنان الدكتور عاطف عوض مواليد 8 مارس عام 1963 م، وهو نجل الفنان الراحل محمد عوض، وحصل علي بكالوريوس المعهد العالي للبالية عام 1985 بتقدير امتياز، وحصل علي درجة الدكتوراه في الفنون عام 2004 بدرجة امتياز ، ويعمل حاليا أستاذا متفرغا بقسم تصميم وإخراج الباليه بالمعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون، والعميد السابق للمعهد منذ عام 2018، وحتي 2021 م .

يعد الدكتور عاطف عوض من أهم مصممي الاستعراض في مصر والوطن العربي، وله العديد من الأعمال الفنية التي قام بتصميم استعراضاتها  سواء كانت مسرحية أو سينمائية أو مسلسلات،  كما صمم استعراضات فوازير رمضان، وصمم أيضا استعراضات الاحتفالات الوطنية وافتتاح وختام 12 مهرجانا دوليا .

وصلت أعماله التي قام بتصميم استعراضاتها في المسرح إلى ( 36) مسرحية، ومنها: ثرثرة فوق النيل، كعب عالي، كرنب زبادي، ألباندا،  شارع محمد علي ، الزعيم، حزمني يا، بودي جارد، الملك لير، عفرتو، قصة الحي الغربي، يوليوس قيصر، بلقيس، الكنز، مراتي زعيم عصابة، ياطالع الشجرة، كازينو بديعة.

أما في السينما فقام بتصميم استعراضات حوالي ( 30) فيلما سينمائيا منها : الناظر، صاحب صاحبه، ميدو مشاكل ،على اسبابسي، جالا جالا، جعلتني مجرما، مفيش غير كده، مرجان احمد مرجان، بوشکاش، زهايمر، الكنز ، الإنس والنمس، رشة جريئة ، طيور الظلام، صعيدي في الجامعة الأمريكية، في عز الضهر، وغيرها، كما قام بتصميم أكثر من ( 30) استعراضا للفيديو كليب لبعض للفنانين منهم : أصالة - شيماء سعيد -مصطفي قمر - مدحت صالح - جنات - انوشكا - خالد عجاج.

صمم الدكتور عادل عوض أيضا أكثر من موسم لفوازير رمضان ومن أشهرها: فوازير "حاجات ومحتاجات " بطولة شريهان ، وفوازير "أبيض وأسود " بطولة محمد هنيدي وأشرف عبد الباقي ودينا ، وفوازير "قيمة وسيما" بطولة لوسي ، وفوازير " ما نستغناش " بطولة  نادين.

حاز عادل عوض علي العديد من الجوائز العالمية والمحلية أهمها: الجائزة الفضية للمهرجان الدولي لعيد الربيع "بكوريا "عام 2000، وجائزة المهرجان الدولي العاشر لمسرح الطفل بدولة تونس عام 2009م ، وشهادة تقدير غيام الشارقة المسرحية الدورة العشرين من دولة الإمارات عام 2010 ، وجائزة المهرجان القومي للمسرح المصري الدورة الأولى في تصميم الاستعراضات عام 2006 عن مسرحية" لص بغداد" .

وخلال إدارته للمسرح القومي للطفل أنتج حوالي ( 12) مسرحية للأطفال منها ( أول عمل لمسرحة المناهج الدراسية باللغة الإنجليزية) ومن الأعمال التي أنتجها: مسرحية ( حلم بكرة ) عام 2006، للمخرج أحمد عبد الحليم ، ومسرحية (كوخ الطيبين) عام 2006، من إخراج زين نصار، ومسرحية (سندريلا) عام 2007، إخراج بتول عرفة ، ومسرحية (عالم الأقزام) عام 2008، إخراج عزة لبيب، ومسرحية (الأم الخشبية) عام 2010، للمخرج ناصر عبد المنعم ، ومسرحية (مقالب علي بابا ومرجانه) عام 2011، من إخراج عصام السيد .

يقام مهرجان المسرح المصري برعاية ودعم من  وزارة الثقافة، وتحمل دورة هذا العام من عمر المهرجان اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب.

وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج اسلام امام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمحاسب عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان خلال الفترة من 15 حتى 30 يوليو الجاري.

مقالات مشابهة

  • مهرجان قرطاج 2024| موعد ومكان حفل أصالة
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض
  • بعد واقعة حفلة راغب علامة.. قيس سعيد ينتقد مهرجانات تونس
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عزت زين
  • أحمد أمين عن مهرجان «نبتة» الأول للأطفال برعاية «المتحدة»: حلم يتحقق
  • العالم علمين| عمرو الفقي: المهرجانات محرك أساسي لتنشيط السياحة وترويج المدن الجديدة.. وتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين
  • «غرفة الشارقة»: مهرجان الذيد للرطب ينطلق 25 الجاري
  • «الذيد للرطب» ينطلق 25 يوليو الجاري
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17