صحيفة البلاد:
2024-06-30@11:28:24 GMT

5.5 مليار ريال واردات سعودية من دول التعاون

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

5.5 مليار ريال واردات سعودية من دول التعاون

البلاد – الرياض

أظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، أن الواردات السلعية السعودية من دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 5.51 مليار ريال خلال شهر يونيو، منخفضة بنسبة 19 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2022م. واستحوذت الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة على 65.6 % من إجمالي الواردات السعودية وبقيمة 3.

61 مليار ريال، منخفضة بنسبة 13 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2022م. ومقارنة بشهر مايو من العام الحالي انخفضت الواردات السعودية من الدول الخليجية بنسبة 11 % وبقيمة 715 مليون ريال.

ويسعى مجلس التعاون الخليجي إلى دعم التجارة البينية، حيث أوضح الأمين العام للمجلس جاسم البديوي خلال اجتماع لجنة التعاون التجاري لوزراء التجارة في مايو الماضي ، أن حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون تجاوز 100 مليار دولار، وذلك نتيجة الجهود المبذولة في تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي بين الدول الست ، داعيا إلى تسريع وتيرة نجاز المشاريع الاقتصادية والتنموية، للوصول للوحدة الاقتصادية الخليجية لتعزيز مكانة دول مجلس التعاون الخليجي كمركز مالي واستثماري واقتصادي عالمي، ومواجهة التحديات الاقتصادية العالمية في ظل الأزمات الجيوسياسية الراهنة وتداعياتها على دول المجلس. وشهدت حركة التجارة الخارجية السلعية لدول مجلس التعاون الخليجي (لا تشمل التجارة البينية)، قفزة في قيمتها الإجمالية لتصل 1.146 تريليون دولار، مقارنة بـ840.7 مليار دولار في 2020م، وبنسبة زيادة 36.4 %، وأسهمت السعودية والإمارات بنحو ثلاثة أرباع حجم التجارة الخارجية السلعية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مجلس التعاون الخلیجی دول مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها

أظهرت بيانات حكومية، الأحد، أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية ارتفع 5.6 بالمئة ليصل إلى 9.5 مليار ريال (2.53 مليار دولار) في الربع الأول من 2024.

وارتفعت التدفقات الداخلة 0.6 بالمئة إلى 17 مليار ريال في الأشهر الثلاثة الأولى مقارنة بها قبل عام، بينما انخفضت التدفقات الخارجة 5.1 بالمئة إلى نحو 7.5 مليار ريال.

وتأمل المملكة في جذب 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بحلول عام 2030، لتعزيز الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في إطار استراتيجية أشمل يقودها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على صادرات النفط الخام والمعروفة باسم رؤية 2030.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اشترى مستثمرون أجانب أكثر من نصف الأسهم التي طرحتها شركة أرامكو، ضمن طرحها الثاني البالغ قيمته 11.2 مليار دولار.

وساعدت شركة النفط العملاقة أيضا في رفع الاستثمار الأجنبي المباشر سابقا، لكن حتى مع تلك الصفقات، ظل الاستثمار الأجنبي المباشر بعيدا عن هدف رؤية 2030، إذ بلغ ذروته عند 32.8 مليار دولار في عام 2022 ووصل إلى 19.2 مليار دولار في العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها
  • وزير التجارة: 20 مليار دولار صادرات سلعية متوقعة خلال النصف الأول من العام الجاري
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • مجلس التجارة والاستثمار السعودي الأمريكي يعقد اجتماعه الثامن في واشنطن
  • 6.6 مليار جنيه صافي مبيعات العرب بالبورصة منذ مطلع العام
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين