الجديد برس:

أكد خبير بيئي أن شركة النفط بحضرموت قامت بإفراغ كمية من مادة كيميائية خطيرة وشديدة التطاير وقابلة للاشتعال والذوبان بالماء، في خزانات الشركة بمنطقة خلف مدينة المكلا عاصمة المحافظة.

وقال استشاري تقييم الأثر البيئي والتغيرات المناخية، الدكتور عبدالقادر الخراز، إنه ورغم التحذيرات التي أطلقتها لجنة حضرموت من تفريغ مادة MTBE نظراً لخطورتها على الإنسان والبيئة، إلا أنه تم تفريغ جزء منها إلى أحد خزانات شركة النفط بحضرموت.

ووفقاً لخبراء البيئة في اليمن، فإن هذه المادة تصنّف دولياً من المواد شديدة الخطورة على البيئة والإنسان، وإن معظم دول العالم تخلّت عن إضافتها إلى النفط، بعد أن ثبت تسبّبها بآثار بيئية كارثية.

يأتي ذلك بعد شهرين من إثارة الجدل حول هذه المادة التي رست السفينة التي تحمل شحنة منها في ميناء المكلا منتصف يونيو الماضي، على أن يتم تفريغها في خزانات شركة النفط في منطقة خلف بالمكلا، بعد أن رفضت شركة مصافي عدن استقبالها، وهو ما أثار احتجاجات بين السكان في منطقة خلف بالمكلا، وأثيرت القضية حينها ليشكل محافظ حضرموت، مبخوت بن ماضي، لجنة من عدد من الخبراء اليمنيين، للتأكد من خطورة المادة المستوردة والتصرّف بالسفينة على ضوء نتائج التحقيقات.

وخلصت اللجنة إلى التحذير من مخاطر الشحنة الكيميائية الخطرة، كما أوصت بمنع إدخالها إلى البلاد، كون القانون الدولي يحرّم التعامل مع مثل تلك المواد بالقرب من مناطق مأهولة.

وكان نائب رئيس البرلمان الموالي للتحالف- محسن باصرة، رفع مذكرة إلى وزير النفط، سعيد الشماسي، يشكو فيها اعتزام شركة النفط بحضرموت إفراغ الشحنة في الخزانات بمنطقة خلف رغم احتجاج الأهالي وتحذيرات اللجنة من خطورة ذلك.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: شرکة النفط

إقرأ أيضاً:

"متحدث التعليم": منح الدرجة الكاملة للطلاب في 3 أسئلة بمادة الفيزياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، تفاصيل تقرير اللجنة الفنية لمراجعة امتحان الفيزياء 2024 للثانوية العامة، مشددًا على أن الوزارة تلقت عددا من الشكاوى بشأن صعوبة بعض الأسئلة في الامتحان.

وأضاف "زلطة" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم، الاثنين، أن وزير التربية والتعليم والتعليم وجه فورا بتشكيل لجنة فنية لمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة.

وتابع، أنه بناء على تقرير اللجنة الفنية تقرر منح الدرجة الكاملة لثلاثة أسئلة وهي محل الشكوى من الطلاب، مع تحديد إجابتين صحيحتين من البدائل الأربعة لعدد سؤالين، مشيرًا إلى أن أكدت أن 90% من أسئلة الامتحان وردت بنفس الأفكار في امتحانات الأعوام الثلاثة الماضية، وأن الامتحان متدرج الصعوبة الفيزياء.

مقالات مشابهة

  • مناقشة مصادر التعلم الخاصة بمادة التاريخ ضمن ورشة عمل في مركز تطوير المناهج التربوية
  • بن حبتور يشيد بالحراك الشعبي ضد قوى الاحتلال بحضرموت
  • أمينة بنخضرة توقع مع شركة "ESSO" عقدي استكشاف عن النفط قبالة سواحل آسفي وأكادير -سيدي إفني
  • شركة أمريكية عملاقة تحصل على تراخيص التنقيب عن النفط والغاز بسواحل آسفي وسيدي إفني
  • عقوبة قاسية تنتظر محصل شركة بالقليوبية اختلس أموالها
  • هشام العناني: الحكومة الجديدة محملة بآمال الشعب المصري في تخطي العقبات
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت
  • "متحدث التعليم": منح الدرجة الكاملة للطلاب في 3 أسئلة بمادة الفيزياء
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • سحب عبوات مشروب غازي شهير في دولة أوروبية لاحتوائها على مادة كيميائية خطيرة