قال المستشار أمير يعقوب نائب رئيس مجلس الدولة، إن توزيع القضاة للإشراف على الانتخابات في شمال سيناء يكون اختياريا بناء على طلب يتقدم به القاضي، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب للإشراف القضائي في العريش، في 2015، حتى لا يقال إن القضاة يخشون الذهاب إلى العريش.

نتيجة الثانوية العامة 2023 الدور الثاني برقم الجلوس.

. تنسيق الجامعات - نتيجة تقليل الاغتراب بالتفصيل قضية هامة بصعيد الأقصر..تعرف على قصة مسلسل "منجم دهب" تأكيد سيادة الدولة على سيناء

وأضاف خلال استضافته مع الإعلامي الدكتور محمد الباز في برنامج "الشاهد" على شاشة "إكسترا نيوز"، أنه كان هناك هدف وطني دفع كل القضاة المشرفين على الانتخابات الذاهبين إلى شمال سيناء إلى طلب الذهاب، وهو تأكيد سيادة الدولة على سيناء ومنع الإرهابيين من تحقيق هدفهم.

عام 2015 شهد ذروة العمليات الإرهابية

وأشار إلى أن شمال وجنوب سيناء لها خصوصية معينة في توزيع القضاة من أجل الإشراف القضائي على الانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أن عام 2015 شهد ذروة العمليات الإرهابية، وكانت هناك أحداث كثيرة في سيناء.

سيناء كلها تابعة للسيادة المصرية ولن نفرط في هذا المكان

وتابع: "في الانتخابات البرلمانية لعام 2015 طلبت الذهاب للعريش للإشراف القضائي على الانتخابات وقتها، الجماعات الإرهابية كانت تعتقد أنها صاحبة السيادة على المكان وأن لا أحد يمكنه فرض الأمر الواقع هناك".

وأشار إلى أنهم كانوا يعتقدون أن سيناء خرجت خارج الإطار الأمني للدولة، متابعًا: "التحدي بتاعنا كلنا كان إن سيناء كلها تابعة للسيادة المصرية ولن نفرط في هذا المكان"

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شاشة إكسترا نيوز العمليات الإرهابية على الانتخابات

إقرأ أيضاً:

بن تاهية: نحتاج للمزيد من التوعية والوقت للمواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية

ليبيا – قال سالن بن تاهية مستشار المفوضية العليا للإنتخابات البلدية بشأن أعداد المسجلين للمشاركة في العملية الإنتخابية إنه دائماً تكون المشاركة في البداية متواضعة وبعد ذلك يرتفع زخم التوعية ومعرفة الناس بالحدث ومتابعتهم لما يحدث.

بن تاهية أشار خلال تصريح لقناة “فبراير” وتابعته صحيفة المرصد الأحد إلى أن  الإحصائيات وصلت لـ 120 ألف ولا زال التسجيل مستمر لتاريخ 7/7.

وتابع “مهم جداً برنامج التوعية في الانتخابات والتواصل مع المواطنين وإعلامهم عن أهمية هذا الاستحقاق والمشاركة فيه، الاستحقاق الوطني والانتخابات والتبادل السلمي على السلطة من خلال تجديد الشرعية استحقاق يهم كافة الدولة الليبية ويجب أن يكون هناك حراك  متوازي مع المؤسسات الأهلية والتي للأسف ينقصها تمويل من الحكومة وحتى مؤسسات الحكومة الرسمية غائبة تماماً”.

ولفت إلى أن الاعلام الرسمي لا زال متواضع وضعيف، متقدماً بالشكر للاعلام الخاص على تواصلهم.

ونوّه إلى أن الاختصاص بتوعية المواطنين لا يقتصر على المفوضية والانتخابات تعد أهم حدث في البلاد لكن في ليبيا من سنوات هناك تجاهل كامل من أجهزة الدولة مع العلم أن المفوضية قدمت طلب ميزانية خاصة للتوعية وتقوم وزارة المالية والمختصين باقتصاص الامر على أساس انه ليس مهم.

وتابع “بعد 12 سنة من اول عملية انتخابية صار الإحباط  من أداء الاجسام المنتخبة لكن المواطن في ليبيا يختلف عن المواطن في دول أخرى من ناحية وتوعيته المجالس البلدية التي نتحدث عنها بعضها لها 10 سنوات واكثر لكن الحراك هذا لا يأتي من جسم محدد في الدولة بل حلقة متكاملة وفيه تقصير من الجهات الأخرى للآن حتى المفوضية المطلوبة للمفوضية لأداء عملها لم يتم الإيفاء بها، هناك إشكاليات”.

وأفاد في الختام أن تسجيل الناخبين لا زال مفتوح وتم ملاحظة وجود تسجيل 10 آلاف يومي وهناك حاجة لمنح المواطنين المزيد من التوعوية والوقت للمشاركة في العملية الانتخابية. 

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس وزراء الهند في ضحايا حادث التدافع
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس وزراء الهند بضحايا حادث التدافع
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • بن تاهية: نحتاج للمزيد من التوعية والوقت للمواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية
  • ميدل إيست آي: هذه هي نتائج حرب السيسي على الإرهاب في سيناء
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخة سهيرة الأحمد
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس موريتانيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الحاكمة العامة لأستراليا بمناسبة أدائها اليمين الدستورية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس إندونيسيا المنتخب بنجاح العملية