تترقب دول العالم ظهور «القمر الأزرق» العملاق الوحيد لهذا العام في السماء ليل الأربعاء الخميس، في مشهد نادر لن يتكرر سوى مرة واحدة في عام 2023 وسيكون القمر على بعد حوالي 357 ألف كيلومتر تقريبًا.

ومن المتوقع ظهور «القمر الأزرق» في تمام الساعة 9:36 مساء اليوم الأربعاء 30 أغسطس/ آب بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي في حدود الساعة 2:35 صباح الخميس 31 أغسطس/ آب بتوقيت غرينتش.

وبشكل عام، يصبح القمر قمرًا عملاقًا عندما يصل إلى النقطة الأقرب إلى الأرض في مداره، والمعروفة باسم الحضيض، على بعد حوالي 363 ألف كيلومتر من كوكبنا، حيث يبدو القمر أكبر بنسبة 7% تقريبًا من البدر العادي.

وعلى الرغم من اسمه، لكن القمر الأزرق لا يحمل أي لون مختلف، حيث سيحتفظ بظله الرمادي المعتاد، لكنه قد يبدو أكبر بنسبة تصل إلى 14 في المئة وأكثر سطوعا بنسبة 30 في المئة من المعتاد.بشكل عام، يحدث القمر الأزرق (بلو مون) كل سنتين أو 3 سنوات. وكان آخر ظهور له في أوت 2021. وفي حالات نادرة، يمكن أن يتكرر مرتين في السنة الواحدة، مثل 2018.

ما هو القمر العملاق؟

القمر العملاق هو حدث قمري نادر ومثير للإعجاب، لن تلمحه سوى بضعة مرات في السنة. عندما يحدث ذلك، تمتلئ السماء بقمر مشرق وكبير، من شأنه أن يبهر أي شخص يحدق به.

القمر العملاق هو مزيج من تأثيرين فلكيين مختلفين، وتحديدا عندما يتزامن قمر جديد أو مكتمل مع "نقطة الحضيض القمري"، وهي أقرب نقطة للقمر إلى الأرض في مداره الشهري.

ويجب أن يقترب القمر من 90 بالمئة من أقرب بعد له من الأرض، ليتم تعريفه رسميا على أنه قمر عملاق.

اقرأ أيضاًيهدد حياة البشر.. ظهور القمر الأزرق يضاعف خطورة الإعصار إداليا

غدًا.. العالم على موعد مع ظاهرة "القمر الأزرق العملاق" النادرة

القمر الأزرق.. هكذا سيبدو «البدر» العملاق في سماء مصر يوم الخميس المقبل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القمر القمر العملاق ظاهرة القمر العملاق القمر الأزرق القمر الازرق القمر العملاق الأزرق القمر الأزرق العملاق ظاهرة القمر الازرق ظاهرة القمر الأزرق ظاهرة القمر الأزرق العملاق موعد ظهور القمر الأزرق العملاق القمر الأزرق

إقرأ أيضاً:

الأزرق: الاستثمار بكسلا سيمضي لآفاق أرحب

اكد والي كسلا المكلف اللواء ركن معاش الصادق محمد الازرق بان ولاية كسلا ستكون من المدن الصناعية الناهضة وان الاستثمار بكسلا سيمضي إلى آفاق أرحب.وتعهد الوالي خلال جولته التفقدية برفقة الدكتور عبد المنعم ادريس يعقوق مفوض مفوضية الاستثمار والصناعة والسياحة بولاية كسلا على عدد من المصانع العاملة وقيد الانشاء في مجالات صناعية متعددة ـ تعهد بالعمل مع المفوضية لتذليل العقبات التي تواجه الاستثمار والمستثمرين خاصة المياه والكهرباء والرسوم الولائية فضلا عن تسهيل الاجراءات عبر النافذة الواحدة قدر المستطاع.ودعا الوالي خلال الجولة التي شملت عدد(10) من المصانع بمحلية كسلا دعا المستثمرين إلى للاستثمار بالولاية.وقال ان ابوابنا مشرعة وسنعمل مع المفوضية لتذليل كل الاشكاليات مشيرا إلى ان ولاية كسلا اصبحت من الولايات الواعدة والجاذبة للاستثمار بحكم موقعها الجغرافي وتعدد الخدمات من مطار كسلا وقربها من الميناء الرئيس.وكانت جولة الوالي قد شملت المصانع التي تعمل في صناعات المياه المعدنية والثلج والصابون بانواعه اضافة الي الدقيق والاعلاف والشيبس والحديد بانواعه.من جانبه اوضح المفوض ان الزيارة مع والي الولاية كان الغرض منها الوقوف والتعرف على الصناعات العاملة بالولاية ونشاطاتها والاطمئنان على سير العمل والانتاج والانتاجية وجودة المنتج.وقال اننا في المفوضية نسعى لايجاد صناعات تلامس حياة المواطن بدخول مزيد من المشروعات مثل انتاج الزيوت والصابون بانواعه وانتاج سلع تساهم في تخفيف العبء على المواطن.واضاف ان المفوضية تقدم الكثير من الميزات النمطية للمشروعات من اعفاءات جمركية وضريبية حسب القانون اضافة الى الارض الاستثمارية.واكد بانهم سيعملون على تطبيق القانون في المرحلة القادمة والغاء التراخيص واسترداد لعدم تنفيذ المشروعات.منوها الي ان ولاية كسلا باتت مؤهلة لان تقوم بدور الصناعات وتذليل العقبات بالتعاون مع حكومة الولاية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • دور النظارات المطلية في حماية العين
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • موعد قرعة كأس العالم للأندية 2025 والملاعب المستضيفة
  • ظاهرة فلكية مميزة في سماء السعودية: هلال القمر والمذنب تسوتشينشان أطلس
  • تفاقم ظاهرة الشباب في وضعية NEET بالمغرب.. شباب لا يعملون ولا يدرسون ولا يتابعون أي تكوين
  • موعد مباراة ليفربول مع ولفرهامبتون الليلة والقناة الناقلة
  • علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض
  • الأزرق: الاستثمار بكسلا سيمضي لآفاق أرحب
  • بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم
  • موعد مباراة الخلود ضد الهلال بالدوري السعودي والقنوات الناقلة