حكايات وتقارير خرجت بدون أى سند علمى تحذر من القمر الأزرق العملاق The Blue Super Moon.رغم أن الظاهرة الطبيعية حدثت فى أول الشهر وينتظرها عشاق الفضاء الليلة والغد.

ما الحكاية؟

الحكاية كما يقول عالم الفلك والفضاء عمرو عبد الوهاب هى أن "مدار القمر حول الارض هو مدار بيضاوي، حينما يكون القمر في طور البدر FULL MOON ويقع في أقرب نقطة للارض تسمى نقطة الحضيض Perigee، وقتها يظهر القمر تقريباً أكبر حجما بـ 14% (حسب ما يظهر للراصد) وأكثر إشراقا بـ 30% من حالته وهو في أبعد نقطة في مساره البيضاوي حول الأرض وبنسمي ابعد نقطة أوج APOGEE.

القمر الأزرق العملاق سيكون أكبر بنسبة 7٪ وإضاءته أكثر بنسبة 15% وتقدروا تلاحظوا الفرق وقت شروق القمر.

إذن ما نطلق عليه قمراً عملاقاً يكون بسبب قرب القمر من الأرض ووقوعه في نقطة الحضيض وقتها هيكون بالعين المجردة القمر أكبر من المعتاد وكذلك إضاءته.

أما عن بدر الغد فيسمي القمر الأزرق العملاق:

، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى اكتمال إضافي للقمر، عندما يشهد سكان الأرض في شهر واحد قمرين كاملين.ولذلك عندما يأتي القمر البدر مرتين في الشهر الميلادي يسمى البدر الثاني بالقمر الأزرق وهو ما ينطبق على شهر أغسطس الحالي حيث جاء القمر بدرا في الأول من أغسطس، ويأتي أيضا غداً 31 أغسطس.

سيكون القمر علي بعد 357، 340 كيلومترًا من الارض، وسيكتمل في الساعة الثالثة و 37 دقيقة صباح الخميس بالرغم من أنه سيبدو بدراً الليلة وذلك لان العين المجردة لن تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة القمر بسهولة بدون تليسكوب.

استمتعوا بالمنظر الجميل وصوروا لاندسكيب للقمر العملاق.لأن الفرصة النادرة لن تتكرر كثيرا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القمر العملاق القمر الأزرق القمر الأزرق العملاق عالم فلك القمر الأزرق العملاق

إقرأ أيضاً:

الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض

أعلنت هيئة الفضاء الوطنية الصينية، اليوم الثلاثاء، هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض، حاملة العينات الأولى في العالم التي تم جمعها من الجانب البعيد للقمر.

وأضافت الهيئة، في بيان اليوم، وفقا لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، أن مركبة العودة هبطت في المنطقة المحددة بدقة في راية سيتسيوانج في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين، وحققت المهمة نجاحا كاملا.

المسبار القمري الصيني «تشانغ آه-6»

ويتوقع العلماء الصينيون أن تشمل العينات التي تم إرجاعها صخوراً بركانية عمرها 2.5 مليون عام، ومواد أخرى يأمل العلماء أن تجيب عن أسئلة حول الاختلافات الجغرافية على جانبي القمر، حسبما أوردت وكالة «أسوشييتد برس».

المسبار الصيني «تشانغ آه- 6»

وكان المسبار الصيني «تشانغ آه- 6» قد انطلق من الجانب البعيد للقمر في مطلع الشهر الحالي، ليبدأ رحلة العودة إلى الأرض. ومغادرة المسبار الناجحة للقمر تعني أن الصين أقرب إلى أن تصبح أول دولة تعيد عينات من الجانب الذي لا يمكن رؤيته من الأرض، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

المسبار القمري الصيني «تشانغ آه-6»

وأكمل المسبار الذي غادر القمر الساعة 23:38 بتوقيت غرينيتش، بنجاح جمع العينات يومي 2 و3 يونيو (حزيران)، وفقاً لما أعلنته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) حينها. وقالت صحيفة «بكين ديلي» إن «تشانغ آه- 6» رفع علم الصين لأول مرة على الجانب البعيد من القمر بعد جمع العينات.

مهمة الفضاء الصينية «تشانغ آه- 5»

ويتابع العلماء في جميع أنحاء العالم عودة العينات القمرية إلى الأرض، ويأملون في أن تساعد التربة التي جمعها المسبار في الإجابة عن أسئلة، مثل نشأة النظام الشمسي.

ونجحت مهمة الفضاء الصينية السابقة «تشانغ آه- 5» في جمع عينات من القمر من الجانب المواجه للأرض في ديسمبر 2020، وهو إنجاز أعاد تحفيز الجهود العالمية لإحضار عينات بعد فترة توقف طويلة دامت 44 عاماً.

اقرأ أيضاًبتكلفة 74 مليون دولار.. إطلاق القمر الصناعي «مصر سات 2» بالتعاون مع الصين

بعد نجاح إطلاقه.. أبرز المعلومات عن القمر الصناعي المصري «حورس 1»

بالتعاون مع الصين.. مصر تطلق القمر الصناعي «حورس 1» للاستشعار عن بُعد

مقالات مشابهة

  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • الجيش الروسي يدمر سبع طائرات بدون طيار فوق مناطق روسية الليلة الماضية
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • مهرجان موازين 2024| الحفل الأول لـ عبير نعمة ..الليلة
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض