الجديد برس:

أكد وزير النقل في حكومة صنعاء، عبدالوهاب الدرة، ضرورة إعادة تأهيل وتشغيل مطار الحديدة الدولي لما له من أهمية استراتيجية واقتصادية وتجارية واستثمارية لليمن عامة ومحافظة الحديدة خاصة.

وقال الوزير الدرة خلال لقائه اليوم الأربعاء رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال مايكل بيري إن “مطار الحديدة الدولي يكتسب أهمية اقتصادية وإنسانية كونه مطار للشحن الجوي وإعادة تشغيله سيعطي المحافظة انتعاشاً كبيراً وستعود الحياة للمواطنين في مناطق المحافظة والمحافظات المجاورة”، وفقاً لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء.

وأشار إلى أن مطار الحديدة مرفق مهم وحيوي لليمن بشكل عام ويجب تفعيله كمرحلة أولى للرحلات الأممية وكذا الرحلات الداخلية لتخفيف معاناة السفر وتسهيل حركة التنقل التجارية والاستثمارية وللمواطنين في تنقلهم بين محافظات الجمهورية.

وفيما يخص مطار صنعاء، تطرق الوزير الدرة إلى أن النقاشات مع مكتب الأمم المتحدة مستمرة لزيادة الرحلات عبر مطار صنعاء الدولي وفتح وجهات جديدة ذات أهمية للشعب اليمني عامة المرضى خاصة.

ولفت إلى التسهيلات التي تقدمها وزارة النقل ممثلة بمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية للجنة تنسيق إعادة الانتشار بتوجيهات حكومة الإنقاذ الوطني في صنعاء.

وأضاف أن “الأوضاع في محافظة الحديدة تتحسن لكن الانتعاش في ميناء الحديدة ما يزال جزئياً ومحدوداً ونشاطه يقتصر على 35 في المائة بالرغم من أن المستفيدين من خدمات الميناء يزيد عن 70 في المائة من حاجة سكان اليمن”.

ولفت وزير النقل بحكومة صنعاء إلى الصعوبات المتعلقة بزيادة الكلفة في نقل البضائع بسبب التأخير في ميناء جيبوتي وازدحام السفن وتأخرها .. مطالباً بإلغائها لتسهيل حركة السفن التجارية.

وقال الدرة “قدّمنا اعتراضا للمدير الإقليمي للبرنامج الإنمائي ليكون التخفيض للتأمين البحري شاملاً كل موانئ الجمهورية اليمنية ويجب أن تكون جهود الأمم المتحدة شاملة لكل الموانئ وليس البعض فقط ونحن نطالب باسم الموانئ بالجمهورية اليمنية كاملة”.

من جانبه أكد نائب وزير النقل في حكومة صنعاء محمد الهاشمي ضرورة الفتح الكامل لمطار صنعاء الدولي كونه جانب إنساني للشعب اليمني عامة .. وقال “يجب على الأمم المتحدة أن تهتم بالجانب الإنساني وتستشعر معاناة الشعب اليمني”.

ووفقاً لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، استعرض وكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي، المخاطر التي تواجه المسافر التي تصل في أغلبها إلى القتل والنهب ومشاكل وعورة الطريق غير المؤهلة.

بدوره أكد رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال بيري، العمل على إعادة تأهيل ميناء الحديدة وفقاً لاتفاقية ستوكهولم وبحث الإمكانيات لإعادة تأهيل مطار الحديدة الدولي.

وأشار إلى أن لجنة التنسيق تسعى لتكون الموانئ والمطارات في اليمن غير مقيدة بما يسهم في رفع معاناة الشعب اليمني.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: مطار الحدیدة

إقرأ أيضاً:

النقل تعلن إنجاز عملية التفويج العكسي للحجاج

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة النقل، الاحد، عن اتمام عملية تفويج حجاج بيت الله الحرام جواً وبراً، ونجاح خطتها لموسم الحج 1445هـ، التي انتهت قبل موعدها المقرر بخمسة ايام.

وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، ان "غرفة العمليات المشكلة بتوجيه مباشر من دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وعضوية وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي وعدد من المسؤولين، أشرفت بشكل مباشر على عملية التفويج العكسي لضيوف الرحمن ضمن موسم الحج 1445هـ، بمشاركة تشكيلات الخطوط الجويةالعراقية وادارة المطارات والملاحة الجوية ونقل المسافرين والوفود".   

وأضاف البيان، ان "الخطوط الجوية العراقية نفذت آخر رحلة جوية مساء الاحد، حيث جرى نقل الحجاج من المملكة العربية السعودية الى أرض الوطن عبر مطار بغداد الدولي، قبل انتهاء الموعد المقرر لخطة التفويج العكسي بخمسة أيام، وهذه سابقة مهمة في عمل الناقل الوطني، مبينا ان خطة التفويج الجوي التي بدأت بتاريخ ٢١ حزيران، ولغاية ٣٠ من الشهر ذاته، شملت مطارات بغداد، البصرة، النجف الأشرف، كركوك، اربيل والسليمانية، وبواقع ١٠٨ رحلات جوية، بينما رحلات الذهاب وصل عددها الى ١٢٣ رحلة جوية من مختلف المطارات العراقية الى المملكة العربية السعودية. "

وذكر، انه "تم تنفيذ ٤٤ رحلة من مطار جدة الدولي، و٤٧ رحلة من مطار المدينة المنورة، و١٧ رحلة من مطار الطائف، باتجاه المطارات العراقية".

وتابع البيان، ان "الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود خصصت ضمن خطة التفويج العكسي، التي استمرت خمسة ايام، ٢٤ باصا لإعادة ضيوف الرحمن الى أرض الوطن". 

واكد البيان، ان "الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية وبالتنسيق مع الجهات الساندة، لاسيما الهيئة العليا للحج والعمرة، بذلت جهودا استثنائية، من خلال تسخير جميع امكاناتها لخدمة الحجاج العراقيين، وذلك بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء، وإشراف مباشر من وزير النقل." 

وطبقا للبيان، "فان الوزير تقدم بالشكر والامتنان لجميع التشكيلات التي صنعت هذا الإنجاز المهم، لما قدموه من جهود رسمت صورة مشرفة تليق بسمعة واسم العراق الحبيب".

مقالات مشابهة

  • تشغيل مطار القليعات قريباً؟
  • تعليق الحركة الملاحية في مطار اربيل الدولي بشكل مؤقت
  • الإدارة الأمريكية تعلن موقفها من اختطاف المليشيات الحوثية لطائرات اليمنية
  • الأوقاف تعلن إعادة الحجاج العالقين إلى مكة وترتيب السفر "برا" لمن يرغب بالمغادرة
  • مدير ميناء إيلات يؤكد استمرار إغلاقه بسبب الحصار اليمني
  • بعد لقاء مع طالبان.. قلق أممي من وضعية النساء في أفغانستان
  • الداخلية تتسلم مهام تأمين مطار بغداد الدولي
  • إعادة فتح معبر رأس الجدير الحدودي بين تونس وليبيا
  • شرطة النقل: ضبط 1691 قضية خلال يوم
  • النقل تعلن إنجاز عملية التفويج العكسي للحجاج