بوابة الفجر:
2024-09-19@19:04:12 GMT

هذا ما تفعله حمية FAD بجسمك.. احذريها

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

نظام FAD الغذائي، المعروف أيضًا باسم «النظام الغذائي البدائي»، وغالبًا ما تعد أنظمة FAD الغذائية بنتائج سريعة من خلال قيود غذائية محددة، أو أنماط أكل متطرفة، أو مجموعات غير عادية من الأطعمة، ولكنها يمكن أن تفعل المزيد من الأضرار ولعل أبرز الأضرار ما يلي:-

نقص المغذيات

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية البدائية التي تقضي على مجموعات غذائية بأكملها إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية.

 

وعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الاستغناء عن الكربوهيدرات إلى حرمان جسمك من الألياف وفيتامينات ب والطاقة. 

ويمكن أن يؤدي تجنب منتجات الألبان إلى عدم تناول كمية كافية من الكالسيوم، مما يؤثر على صحة العظام.

قيود غير مستدامة

من الصعب الحفاظ على القيود الصارمة في الأنظمة الغذائية FAD على المدى الطويل، وعلى الرغم من أنك قد ترى نتائج سريعة في البداية، إلا أن احتمالية زيادة الوزن بشكل ارتدادي تكون مرتفعة بمجرد العودة إلى أنماط الأكل الطبيعية.

فقدان العضلات

فقدان الوزن السريع من الأنظمة الغذائية البدائية غالبًا ما يتضمن فقدان العضلات إلى جانب الدهون، ويمكن أن يؤدي فقدان العضلات هذا إلى انخفاض في عملية التمثيل الغذائي بشكل عام، مما يجعل من الصعب الحفاظ على فقدان الوزن في المستقبل.

تباطؤ عملية التمثيل الغذائي

الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية للغاية يمكن أن ترسل جسمك إلى وضع المجاعة، مما يبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك للحفاظ على الطاقة. 

وقد يؤدي ذلك إلى زيادة صعوبة فقدان الوزن حيث يصبح جسمك أكثر كفاءة في استخدام سعرات حرارية أقل.

تأثير الصحة العقلية

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية المبتذلة إلى تعزيز علاقة غير صحية مع الطعام، مما يخلق مشاعر الذنب والقلق والإحباط. يمكن أن يؤدي ذلك إلى أنماط الأكل المضطربة ويؤثر سلبًا على صحتك العاطفية.

قلة التنوع

تقيد العديد من أنظمة FAD خيارات الطعام، مما يؤدي إلى الرتابة في وجباتك، وهذا النقص في التنوع يمكن أن يؤدي إلى الملل والرغبة الشديدة، مما يزيد من احتمالية التراجع عن النظام الغذائي.

فقدان الطاقة

يمكن أن يؤدي تناول السعرات الحرارية المنخفضة للغاية إلى عدم كفاية مستويات الطاقة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التعب والضعف والدوخة وصعوبة التركيز، مما يؤثر على الأداء البدني والعقلي.

التأثير السلبي على صحة الأمعاء

يمكن للأنظمة الغذائية المقيدة أن تعطل توازن بكتيريا الأمعاء، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، وهناك حاجة إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة للحفاظ على ميكروبيوم أمعاء صحي.

انتعاش الوزن

غالبًا ما تؤدي الأنظمة الغذائية البدائية (FAD) إلى التأثير الارتدادي، وبمجرد العودة إلى عادات الأكل المعتادة، يمكن لجسمك استعادة الوزن المفقود بسرعة، وفي بعض الأحيان يتجاوز وزنك الأولي.

العزل الاجتماعي

اتباع القواعد الغذائية الصارمة يمكن أن يعزلك عن المناسبات الاجتماعية التي تدور حول الطعام، قد تجد صعوبة في الاستمتاع بالتجمعات، مما يؤدي إلى الشعور بالإقصاء والانزعاج.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأنظمة الغذائیة یمکن أن یؤدی یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة : إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات الغذائية إلى غزة

أكدت منظمات إغاثة إنسانية تابعة للأمم المتحدة أن إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات الغذائية إلى غزة بعد مرور عام تقريبا على الحرب في قطاع غزة.

وأوضح بيان صحفي أصدرته 16 منظمة إغاثة أن نسبة المساعدات الممنوعة، ارتفعت من 34% في عام 2023 إلى 83 %، ما أدى إلى تقليص وجبات السكان من وجبتين إلى وجبة واحدة في اليوم.

وأشار البيان إلى أن حوالي 50 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و59 شهرا بحاجة ملحة للعلاج من سوء التغذية بحلول نهاية العام.

وشددت المنظمات الموقعة، مثل منظمة إنقاذ الطفولة وأوكسفام والمجلس الدنماركي للاجئين، على أن تقديم المساعدات يعد الخيار الوحيد المتاح في ظل الظروف الحالية، بسبب العجز في إدارة الوضع الإنساني.

وأضافت أن التنسيق لتقديم المساعدات يواجه تأخيرا كبيرا موضحة أنه تم تنفيذ 37 فقط من أصل 94 مهمة إنسانية في شمال غزة خلال الفترة من 1 إلى 15 سبتمبر الجاري و50% من 243 مهمة جنوب غزة.

يأتي ذلك فيما تواصل الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين.

وأكدت مصادر فلسطينية أن الساعات الأربع والعشرين الماضية شهدت سقوط 20 شهيدا وإصابة 54 بجراح.

من جهة أخرى، حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين اليوم من أن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية يعيشون “حياة جحيم وموت”، بسبب ما يفرض عليهم يوميا من سياسات وإجراءات وممارسات خطيرة.

وأكدت أن الطعام الذي يقدم للأسرى لايزال سيئا كما ونوعا وأن هناك نقصا حادا في الملابس والأغطية إلى جانب انتشار الأمراض الجلدية خاصة مرض “السكابيوس” الذي بات يهدد حياتهم فعليا.وام


مقالات مشابهة

  • حمية "مايند" تحمي الذاكرة من التراجع مع العمر
  • «القاهرة الإخبارية»: بوريل يريد إزالة ما تفعله إسرائيل في المنطقة
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات الغذائية إلى غزة
  • ارتفاع جنوني بأسعار المواد الغذائية في عدن
  • العراق.. نهاية صادمة لعائلة أبلغت عن فقدان طفلها
  • أمانة الرياض تفعّل الأنظمة الذكية في شبكات تصريف السيول بالعاصمة
  • مخاطر وحلول "الحول لدى الأطفال"
  • مشاهد: حيث تسببت الأنظمة الحزبية و المدنية المترددة في تعطيل مسار الثورة الديسمبرية
  • أمراض تسبب فقدان الوزن
  • حمية بحث مع رئيس بلدية جونية شؤوناً إنمائية استباقاً لموسم الأمطار