أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، أن إدارته تتعامل مع أزمة إعصار إداليا، الذي يضرب بعض الولايات، وتتوقع الأرصاد الجوية أن يتحول إلى إعصار من الفئة الرابعة "شديدة الخطورة". 

وقال بايدن للصحفيين من البيت الأبيض: "فرقنا على الأرض تعمل مع المسؤولين عن الإغاثة في ولايات فلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا ونورث كارولينا".

 

واشتدت قوة إداليا، الثلاثاء بعدما استمد الطاقة من المياه الدافئة والمفتوحة لخليج المكسيك فيما عمل ملايين الأشخاص في مسار الإعصار على إحكام ربط قواربهم وإغلاق النوافذ وحماية ممتلكاتهم بأجولة الرمال والتوجه إلى أراض مرتفعة.

وأضاف أنه قد قد يضطر إلى تعديل جدول رحلاته الشخصية ورحلات عمله نتيجة للإعصار إداليا الذي وصل إلى فلوريدا في وقت مبكر من يوم الأربعاء، ووصل لاحقا إلى جورجيا. 

وقال بايدن، إنه تحدث مع حكام جميع الولايات التي يحتمل أن تتأثر بالإعصار، وطمأنهم بأن الحكومة الفيدرالية ستقدم أي مساعدة مطلوبة.

I spoke with Govs. DeSantis, Kemp, McMaster, and Cooper to reiterate my Administration's support for response and recovery in Florida, Georgia, South Carolina, and North Carolina as Idalia makes landfall.

We'll keep working with personnel on the ground as the storm progresses. pic.twitter.com/pTbmU406q3

— President Biden (@POTUS) August 30, 2023

وكانت أوامر إجلاء جبرية قد صدرت في 28 على الأقل من 67 مقاطعة في فلوريدا مساء الثلاثاء.

وأكد بايدن أن "الكوارث الطبيعية تعلمنا الكثير، ونستفيد مما تعلمناه"، مضيفا أن "لا أحد بوسعه بعد الآن أن ينفي انعكاسات أزمة المناخ". 

وأعلن بايدن أن الحكومة الفدرالية ستخصص 95 مليون دولار لإصلاح البنية التحتية ومنظومة الكهرباء في ماوي بولاية هاواي. 

وكانت مقاطعة ماوي، قد رفعت الأسبوع الماضي، دعوى قضائية ضد شركة الكهرباء في هاواي بسبب حريق دامٍ دمّر مدينة لاهينا، معتبرة أنه كان ممكنا تجنّب الدمار لو قُطِعت خطوط الكهرباء.

وجاءت الدعوى القضائية في خضمّ انتقادات متنامية لمزوّد الطاقة عقب حريق أودى بحياة ما لا يقل عن 115 شخصا. وأظهرت مقاطع فيديو ما يبدو أنها أسلاك كهربائية تندلع منها شرارات قرب نباتات قبل ساعات من وقوع المأساة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

عاجل : الزبيدي يعلن من الولايات المتحدة استخدام القوة لفرض انفصال الجنوب وهذا ما حدث في ’’شيكاغو’’ الأمريكية (تفاصيل)

الجديد برس/

هدد رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، باستخدام القوة لفرض انفصال جنوب اليمن .

وقال الزبيدي في فعالية بولاية شيكاغو الأمريكية- إن الانتقالي قادر على انتزاع الانفصال بالطرق التي يراها مناسبة، مؤكدا أن الخيارات مفتوحة لتحقيق ذلك.

واضاف أن الانتقالي “لن يتوانى في اتخاذ القرارات المصيرية وأن صبره ليس ضعفاً أو تراجعاً عما أسماها الأهداف والغايات، لكننا في ذات الوقت قادرون على انتزاع حق شعبنا في استعادة دولته بالطرق التي نراها مناسبة وخياراتنا مفتوحة لتحقيق ذلك” وفق نص الخبر الذي نشره  الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي .

رئيس المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات تحدث في كلمته انه ”   لا سلام ولا استقرار في المنطقة إلا بعودة الدولة الجنوبية المستقلة كاملة السيادة على حدود ما قبل العام 1990م “.

وهدد الزبيدي بإتخاذ قرارات مصيرية “من شأنها أن تؤمن مصالح شعبنا، وتحمي ترابه وتحقق استقلاله وسيادته على أرضه، وهو عهدنا لشعبنا ولشهدائنا الابرار الذي ضحوا بأرواحهم رخيصة في سبيل ذلك” حد قوله.

مقالات مشابهة

  • إعصار هيلين يودي بحياة 215 شخصا ويخلف دمارا واسعا في الولايات المتحدة (فيديو)
  • ارتفاع حصيلة الإعصار هيلين في الولايات المتحدة
  • هل تتحقق إعادة الإعمار قريبا في فلوريدا بعد ما حل من دمار ناجم عن ثلاثة أعاصير في عام واحد؟
  • بايدن وهاريس يزوران المناطق المتضررة من إعصار هيلين مع تزايد عدد الوفيات
  • إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة
  • إعصار “هيلين”: حصيلة الضحايا تتجاوز 160 وإصابة الولايات المتحدة بأعنف كارثة طبيعية منذ نصف قرن
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • عاجل : الزبيدي يعلن من الولايات المتحدة استخدام القوة لفرض انفصال الجنوب وهذا ما حدث في ’’شيكاغو’’ الأمريكية (تفاصيل)
  • الفاف تكشف تعيينات حكام مباريات الجولة الثالثة من الرابطة المحترفة
  • إعصار "هيلين" يقطع الكهرباء عن 1.5 مليون أمريكي