رصدت عدسة وكالة الأنباء السعودية -اليوم - القمر البدر لشهر "صفر" بسماء المملكة والوطن العربي، وهو القمر العملاق الثالث هذه السنة والثاني خلال شهر أغسطس ويحمل لقب القمر الأزرق.

أخبار متعلقة ورشة عمل لمناقشة تسجيل وتسويق الأدوية البيطرية بمكة المكرمةعاجل: تعليق الدراسة الحضورية غدًا في جازان وتحويلها عن بعدالقمر البدر الثاني

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة،أن معظم الأشهر تضم قمراً بدراً واحداً فقط وخلال شهر أغسطس الجاري هناك اثنين، وبحسب التسمية العامة فأن القمر البدر الثاني يطلق عليه " القمر الأزرق" وهي مجرد تسمية فلون القمر هو الرمادي المعتاد الذي يشاهد في كل شهر، مبينة أن القمر الأزرق يحدث في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف عندما يقع القمر في مرحلة البدر لغضون الساعات الأولى من الشهر، والقمر العملاق الأزرق يشرق من الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس إلى شروق شمس غداً.

حجمه الظاهري

ويكون الحجم الظاهري للقمر العملاق الأزرق مقارنة مع أغلب أقمار البدور الشهرية " المتوسط " أكبر بنسبة 7% وإضاءته أكثر بنسبة 15%، والقمر عندما يكون عالياً في السماء لا توجد هناك نقطة مرجعية تجعلنا ندرك الاختلاف في حجمه الظاهري.

والقمر سيصل لحظة الاكتمال بزاوية 180 درجة من الشمس غداً الساعة 4:45 صباحاً، وسيكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس جدة الجمعية الفلكية بجدة القمر الأزرق العملاق القمر الأزرق القمر الأزرق

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للزوارق» يدافع عن لقب «مونديال الفورمولا-2»

 
أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة "الاتحاد للشحن" تعزز شراكتها مع خطوط "إس إف" ضمن خط شينزين الجديد الإمارات: ضرورة حل الصراع على أساس حل الدولتين


يغادر فريق أبوظبي للزوارق السريعة إلى مدينة برنديسي الإيطالية، للمشاركة في الجولة الافتتاحية من بطولة العالم لزوارق «الفورمولا-2، بمشاركة 25 زورقاً في أولى جولات التحدي العالمي لموسم 2024.
ويطمح فريق أبوظبي إلى الدفاع عن اللقب، وتضم البعثة راشد القمزي على زورق «أبوظبي 1»، ومنصور المنصوري على زورق «أبوظبي 2»، وتألق زورق «أبوظبي 1»، بقيادة راشد القمزي في الموسم الماضي، بإحراز لقب البطولة، وحصد 75 نقطة.
ويعد فريق أبوظبي حالياً صاحب أقوى الأرقام ضمن البطولة، حيث حقق اللقب 4 مرات في السابق، من أصل ثماني مشاركات، بداية من موسم 2016.
وتغادر البعثة برئاسة ناصر الظاهري، الذي يقوم بدور «راديو مان» القمزي في الجولة، ومع المتسابقين راشد القمزي، ومنصور المنصوري.
وينتظر البطولة موسم حافل، ومن المقرر أن تقام الجولة الثانية بالنرويج، في بداية أغسطس المقبل، والجولة الثالثة في ليتوانيا خلال أغسطس أيضاً، والعودة إلى إيطاليا في نهاية أغسطس، على أن تختتم المنافسة بالبرتغال في سبتمبر بإقامة جولتين.
وأكد ناصر الظاهري، رئيس بعثة الفريق، أن الاستحقاق الذي ينتظر المتسابقين في هذا الموسم سيكون صعباً للغاية، والدفاع عن لقب البطولة الذي حققه الموسم الماضي، وقال: في كل موسم نشاهد ارتفاعا أعلى للمستوى الفني لكل المشاركين، وأيضاً تطوراً ملحوظاً للمنافسين، نتوقع أن تكون المنافسة قوية، خاصة مع التجهيز والتطوير الذي قامت به كل الفرق قبل المشاركة.
وأشار ناصر الظاهري إلى أهمية تمثيل فرق أبوظبي لاسم الإمارات، وأهمية أن تكون المشاركة مقرونة بالمنافسة على المراكز الأولى، وقال: «هدفنا أن ننهي الجولة بالوقوف على المنصة، ونرفع علم الإمارات، ونواصل نهج الفريق في التألق والتميز باسم الرياضة البحرية الإماراتية.
ومن المقرر أن تبدأ تفاصيل المنافسة، بالتسجيل الرسمي للفرق والزوارق المشاركة، على أن يشهد يوم السبت سباق أفضل زمن، والختام مع السباق الرئيس للجولة يوم الأحد.

 

مقالات مشابهة

  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء
  • بالصور.. الكشف عن عينة لنيزك قمري نادر في سلطنة عُمان
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • بالصور والذكاء الاصطناعي.. كيف خدع مهرجان موازين جمهوره بالمغرب بسبب غزة؟ (شاهد)
  • بالصور القديمة والذكاء الاصطناعي.. هل نجح موازين في صد حملات المُقاطعة؟ (شاهد)
  • «أبوظبي للزوارق» يدافع عن لقب «مونديال الفورمولا-2»
  • مايكل جاكسون المصري.. والد العروس يبهر الحضور برقصة ملك البوب (شاهد)
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة