تاق برس:
2024-07-03@19:14:42 GMT

لجنة أطباء السودان تدق ناقوس الخطر في الأبيض

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

لجنة أطباء السودان تدق ناقوس الخطر في الأبيض

الخرطوم- تاق برس- كشفت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان، عن ان مدينة الأبيض تعاني، حصارًا بقوات عسكرية من كل الجهات، ترتب على ذلك تدهور الوضع المعيشي والصحي لمواطني المدينة.
واعلنت اللجنة في بيان عن نفاذ معظم المواد التموينية من الأسواق والدقيق على وشك النفاذ، وهذا سيقود إلى كارثة غذائية وشيكة اذا لم يتم إيصال المواد الغذائية.


وكشفت عن سرقة مباني منظمة الغذاء العالمي (WFP) ، حيث سرقت مخازن الأمن الغذائي وثلاثة عربات تابعة للمنظمة وعربة وقود، فضلا عن انقطاع الكهرباء عن المدينة لفترة تجاوزت الأسبوعين ، حـاول المهندسون ورجال الإدارة الأهلية الوصول لمحطة الكهرباء ولكن تم الاعتداء عليهم ونهبهم، كما تعاني المدينة من انقطاع المياه لأكثر من شهر، وشح في الوقود.

وقالت اللجنة ان حصار المدينة أثر أيضا على الخدمات الصحية والكوادر الطبية وحركتها وتوصيل المعينات، مما أدى إلى تدهور الخدمة الصحية المقدمة في المستشفيات والمرافق الصحية في المدينة ، ونقص حاد في الأدوية حتى على مستوى الصيدليات التجارية .

واكدت اللجنة تأثر مركز غسيل الـكلى، حيث بلغت حالات الوفيات بين مرضى غسيل الكلى 12 وفاة منذ بداية الحصار بنسبة 8 % من العدد الكلي لمرضى غسيل الكلى . لا توجد غسلات اطفال وتم تحويل طفلين لمدينة مدني من العدد الكلي للأطفال بالمركز البالغ 12 طفلاً

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

التجارة الداخلية: لجنة إعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع

دمشق-سانا

بهدف إعطاء السعر الحقيقي للمواد والسلع الأساسية والحفاظ على انسيابها بالأسواق وفق بيانات تكلفة واقعية، شكلت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لجنة إعادة دراسة تكاليف هذه المواد والسلع لدعم عمل لجنة التسعير المركزية بالشكل الأمثل.

وتدرس هذه اللجنة وفق مدير مديرية الأسعار في الوزارة زين صافي تكاليف كل مادة من المواد الأساسية على حدى، بناء على مراقبة عمليات الإنتاج داخل المصانع والمعامل، ودراسة تكلفة التعبئة وإعادة تكرار إنتاج السلعة، ومعرفة نسبة الهدر الحقيقية، مشيراً إلى أن اللجنة تضم عناصر من مديريات الأسعار وحماية المستهلك والمواصفات والجودة.

ولفت صافي إلى أن اللجنة التي باشرت عملها الأسبوع الماضي درست إحدى المواد الأساسية وتم تخفيض تكلفتها، مشيراً إلى التعاون الكبير من قبل أصحاب معامل إنتاج المواد والسلع لأن هدف اللجنة إيجابي على المواطن والتاجر ليأخذ كل حقه.

وعن آلية تسعير المواد أو السلع أو الخدمات الأساسية أوضح صافي أن لجنة التسعير المركزية تدرس أسعار المواد المستوردة ومختلف منتجات القطاع الخاص، وفق التكلفة الفعلية ومتابعة الفواتير من بلد المنشأ، إضافة إلى تكلفة الشحن والرسوم الجمركية والنفقات المختلفة وأجور النقل من الموانئ، وصولاً إلى إصدار الصكوك السعرية للمواد أو السلع.

ويقصد بالمواد الأساسية وفق صافي السكر، والرز، والزيوت والسمون والشاي، والمتة، والبن بكل أنواعها، والحليب المجفف، والمعلبات والطون والسردين، والموز، والأعلاف ما عدا المتممات العلفية والخلطات المحلية، أما باقي المواد فتفوض مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات بدراسة تكاليفها.

وعن الاعتراضات على الصكوك السعرية بين صافي أنه هناك لجنة مركزية للاعتراضات تتولى البت فيها، وإصدار القرارات بتعديلها في حال كانت الأسباب الموجبة للاعتراض قانونية، لافتاً إلى أنه تم تعديل عدة صكوك سعرية بعد الموافقة على الاعتراضات.

وتضم اللجنتان المركزيتان للتسعير والاعتراضات ممثلين عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمصرف المركزي والمديرية العامة للجمارك ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، وممثلين عن اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة.

علياء حشمه وعلي عجيب

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من الفنان توفيق عبد الحميد بعد تدهور حالته الصحية
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ خالد عبدالغفار لاختياره نائبا لرئيس الوزراء
  • جمعية أطباء الأطفال السورية تعقد مؤتمرها الـ 31
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ الدكتور خالد عبدالغفار لاختياره نائبًا لرئيس الوزراء
  • التجارة الداخلية: لجنة إعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى “أصدقاء المريض” بغزة يدق ناقوس الخطر
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى أصدقاء المريض بغزة يدق ناقوس الخطر
  • تحديث سياسة ترخيص وتسجيل أطباء الأسنان الاختصاصيين ​​في قطر
  • صحة كفر الشيخ: تقديم 15 ألف و342 جلسة غسيل كلوي خلال شهر يونيو
  • تنسيقية اللاجئين تعرب عن قلقها من الأوضاع الصحية للعالقين في”أولالا”