حمل المئات من الجنود رئيس الحرس الجمهوري في الغابون واعتبروه القائد الجديد للبلاد في أعقاب الانقلاب العسكري ضد حكم الرئيس علي بونغو.

وردد الجنود هتافات تلقب الجنرال بريس أوليغي نغويما بالرئيس الجديد بعدما أكد قادة الانقلاب قيادته للجنة الانتقالية لاستعادة المؤسسات في البلاد.

اعلان

وأعلن عسكريون اليوم الأربعاء في ليبرفيل الإطاحة بالرئيس علي بونغو فور صدور نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت وأظهرت فوزه بولاية ثالثة.

خمسة أمور يجب معرفتها عن الغابونانقلاب الغابون العسكري هو السابع في إفريقيا خلال 3 سنواتشاهد: صور أولى بعد الانقلاب.. رئيس الغابون المخلوع يدعو "الأصدقاء" لرفع الصوت عاليا بعد الانقلاب

وخرج الآلاف من المواطنين إلى شوارع ليبرفيل للتعبير عن فرحتهم بإقصاء بونغو.

Freedom in #Gabon Africans are celebrating pic.twitter.com/kFd2If9cG4

— African (@ali_naka) August 30, 2023

وقام بعضهم بتوزيع زجاجات الجعة على الجنود ابتهاجاً بإزاحة بونغو.

#Gabon
Gabonese Citizens offering beer to soldiers pic.twitter.com/IBbeyyAU4L

— Elle Vit Belle (She/Her) (@ElvineBelinda) August 30, 2023

وقال الجنرال بريس أوليغي نغيما الذي شارك في الانقلاب لصحيفة "لوموند" الفرنسية الأربعاء، إن الرئيس بونغو "أحيل على التقاعد".

وصرّح الجنرال نغيما أن بونغو الذي وضع قيد الإقامة الجبرية "أحيل على التقاعد ولديه كل حقوقه. هو مواطن غابوني عادي مثل أي شخص آخر". وأضاف "لم يكن لديه الحق في تولي فترة ولاية ثالثة، وانتُهك الدستور (...) لذلك قرر الجيش تولي مسؤولياته".

وأوضح للصحيفة "لم أعلن نفسي بعد (قائدا للمرحلة الانتقالية)، ولا أفكر في أي شيء في الوقت الحالي". وأضاف "إنها مسألة سنناقشها مع جميع الجنرالات".

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية عمران خان يبقى في الحبس الاحتياطي في قضية تسريب وثائق مدفيدف: لروسيا الحق في محاربة كل بلد عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي تعرف على عائلة بونغو التي حكمت الغابون لنحو 56 عاماً قبل انقلاب الأربعاء أفريقيا الغابون جيش انقلاب اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الغابون الغابون - سياسة فلاديمير بوتين إسبانيا فرنسا انقلاب الحرب الروسية الأوكرانية روسيا إيطاليا سوريا محكمة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الغابون الغابون - سياسة فلاديمير بوتين إسبانيا فرنسا انقلاب My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أفريقيا الغابون جيش انقلاب الغابون فلاديمير بوتين إسبانيا فرنسا انقلاب الحرب الروسية الأوكرانية روسيا إيطاليا سوريا محكمة الغابون فلاديمير بوتين إسبانيا فرنسا انقلاب

إقرأ أيضاً:

الترك استقبلت قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل

استقبلت محافظ النبطية الدكتورة هويدا الترك في مكتبها في السرايا، قائد القطاع الشرقي في قوات "اليونيفيل" الجنرال جيلارمو دي بريغادا في زيارة تعارف لمناسبة تسلمه مهامه كقائد للمنطقة، ورافقه مسؤول مكتب التعاون العسكري - المدني في المنطقة النقيب لازندروا كاسبار، ومساعده النقيب سيرجيو بليدو، وفي حضور رئيس مكتب مخابرات الجيش في النبطية العميد الركن علي اسماعيل.
 
وتم خلال اللقاء استعراض الاوضاع الامنية في المناطق الحدودية. وأشارت الترك الى 
"ان بلدات وقرى في أقضية بنت جبيل وحاصبيا ومرجعيون تتعرض منذ 9 أشهر لعدوان اسرائيلي، اجرامي وارهابي، يستهدف البشر والحجر، ويدمر المدارس والمنازل والمؤسسات والمراكز الصحية والطبية، ويقتل المدنيين والعاملين في قطاع الاسعاف والاغاثة، فهذا العدو المجرم يعتدي على أرضنا وترابنا واهلنا، ونحن كجهات رسمية نقف الى جانب اهلنا ونسعى الى التخفيف بكل امكاناتنا من ما يعانونه جراء هذا العدوان، فلقد دمرت الكثبر من الوحدات السكنية ، وعمد العدو الى احراق مساحات كبيرة من الاشجار والزيتون والحقول الزراعية، فهو يستخدم الفوسفور المحرم دوليا.
 
وأثنت الدكتورة الترك على "الدور الذي تقوم به "اليونيفيل" في عملية التنسيق مع الجيش اللبناني، وفي دعم المجتمع المحلي في الكثير من البلدات من خلال مشاريع انمائية تساهم في تعزيز العملية الاقتصادية والتنموية في المنطقة، داعية "اليونيفيل" الى "المزيد من الدعم وخاصة لمراكز الدفاع المدني في المنتشرة في المناطق الحدودية والتي يواجه عناصرها ومتطوعوها العدوان الاسرائيلي باللحم الحي، حيث هناك يوميا العديد من الحرائق بفعل الفوسفور الابيض ، ويجد عناصر الدفاع المدني صعوبة كبيرة احيانا في اخماد النيران بسبب عدم توافر الاليات والتجهيزات اللازمة معهم".
 
الجنرال دي بريغادا
من جهته، شكر الجنرال دي بريغادا للمحافظ الترك حسن الاستقبال، عارضا أمامها المهام التي تقوم بها قوات "اليونيفيل" في ظل الوضع الامني المشتعل في المنطقة، مشيرا الى "ان  "اليونيفيل" تلبي وستلبي كل ما يتم طلبه ودراسته من قبل المحافظ او قطاعات المجتمع المحلي، ويصل الى قيادة اليونيفيل ويطلب منا تنفيذه".
 
وقال :"انا جاهز لكل تعاون، ولا بد ان اثني على التعاون والتنسيق التام مع الجيش اللبناني، فضباطه يملكون خبرة واسعة وآلية عمل ناجحة، وبالتالي نحن على تواصل تام مع رؤساء بلديات القطاع الشرقي ونبذل جهد لكي نلبي الكثير من المشاريع التي يطلبونها"، آملا "ان تتواصل الجهود الديبلوماسية للوصول الى وقف لاطلاق النار في الجنوب وعودة الهدوء والاستقرار على جانبي الحدود وتطبيق القرار 1701".
 
وختاما، سلم دي بريغادا درعا تذكارية للدكتور الترك  وهدايا رمزية.

مقالات مشابهة

  • مقتل 7 ضباط وجنود إسرائيليين في غزة منذ مطلع الشهر الحالي
  • أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا
  • الترك استقبلت قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل
  • قادة كتائب إسرائيلية يتحدثون عن حالة إنهاك بين جنودهم بغزة
  • قادة جيش الاحتلال: توجد حالة من الإنهاك بين الجنود بسبب الخدمة المتواصلة
  • حماس بعد عملية تفجير الدبابة: نحن الجنود يا قدس فاشهدي (شاهد)
  • (فرحة الدعامة والقحاتة) بما يحدث الان فى سنجة والدندر
  • هل ينجح الانقلاب على البرهان هذه المرة؟
  • الانجليزى أصلح ما أفسدته الفيزياء.. فرحة عارمة بين طلاب البحيرة
  • من بكاء إلى فرحة عارمة.. تفاعل مع لقطات لرونالدو خلال مباراة البرتغال وسلوفينيا