انطلقت اليوم الأربعاء الموافق 30 / 8 / 2023م فعاليات دورة اللغة العربية للسادة أئمة قادة فكر الخامسة بالمديريات الإقليمية ( أونلاين )، حيث عُقدت المحاضرة الأولى 
للأستاذ الدكتور رمضان حسان عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة، بعنوان "علم البلاغة".

الأوقاف تطلق مسابقة بحثية علمية جوائزها 100 ألف جنيه الأوقاف تعلن أفضل عشر مديريات أداء في مقارئ الأئمة

وأكد “حسان” أن لعلم البلاغة أهمية بارزة في اللغة العربية، منها وضوح دلالة الحديث فهي تُساعد المُتكلم على توضيح الكلام وجعله مفهوما واضح الدلالة، كما أشار إلى أن علم البلاغة يُساعد  المتكلم في إقناع المخاطب باستخدام قوة الإثبات والنفي على القدر الذي يتطلبه إنكاره.

 

اللغة العربية أداة الفكر وهي الوسيلة الأساسية المستخدمة في مجالات الدعوة

كما عقدت المحاضرة الثانية للأستاذ الدكتور عوض إسماعيل عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية السابق بعنوان "علم النحو" وفيها أكد أن اللغة العربية أداة الفكر، وهي الوسيلة الأساسية المستخدمة في مجالات الدعوة، والتغيير والبناء، ونظرا لأهميتها يجب أن يحرص الداعية على اختيار اللغة الجميلة، والأسلوب الأدبي اللطيف في الكتابة والتعبير، وأن يبتعد كل البعد عن الأسلوب المعقد لكي يصل إلى قلب السامع، وفكره.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دورة اللغة العربية المديريات الإقليمية كلية الدراسات الإسلامية والعربية اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” 5-6 أكتوبر 2024

 

تنظم هيئة الشارقة للتعليم الخاص وأكاديمية الشارقة للتعليم، النسخة الثالثة من الملتقى الدولي لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” خلال الفترة من 5 إلى 6 أكتوبر 2024 ،ويأتي الملتقى في إطار الحرص على توفير أفضل الخبرات والممارسات الدولية في تعليم مواد اللغة العربية، تماشيًا مع توجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، بهدف رفع مستوى التعليم والتعلم وتحقيق أهداف الملتقى ،والذي سيستعرض التجارب التعليمية المتميزة التي أحدثت فارقًا في تدريس اللغة العربية وموادها على المستويين المحلي والدولي، وبحث سبل الاستثمار الأمثل لوسائل التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليمها بطرق مبتكرة وفريدة، علاوة على الإسهام في رفع مستوى الفخر باللغة لارتباطها بالدين وجذور الهوية الوطنية التي تستمد من اللغة الأم.

برنامج الملتقى
يشمل الملتقى مجموعة من الجلسات الحوارية والورش التدريبية التي تهدف إلى إثراء تجربة المشاركين وتزويدهم بأحدث الأدوات والأساليب في مجال تعليم مواد اللغة العربية. وسيركز على مواضيع متنوعة مثل تطوير المهارات اللغوية وتعزيز القراءة والكتابة. كما يتناول الملتقى موضوعات مثل مستقبل التعليم الرقمي ودور اللغة العربية في تعزيز الهوية الثقافية، مع استعراض تجارب دولية ومحلية تقدم حلولاً تعليمية مبتكرة يمكن تطبيقها في مختلف السياقات.


مقالات مشابهة

  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية ينطلق غدًا في الرياض
  • وسط إقبال كبير.. اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار"
  • سلطان: اللغة العربية فخرُ الأمة وحاملة معارفها وتاريخها وحضارتها
  • إصدار جديد عن مجمع اللغة العربية.. «معجم التربية وعلم النفس-جزء 3»
  • انطلاق المسابقة النهائية لبرنامج "قادة الهندسة" غدًا
  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر
  • حسن الشافعي يناقش تحديات اللغة العربية في معرض الرياض للكتاب
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” 5-6 أكتوبر 2024