تواصل محكمة جنايات جنوب الجيزة، غدا، جلسة المرافعة في محاكمة 7 أشخاص متهمين بالتنقيب عن الآثار بقطعة أرض فى منشأة القناطر.

 

على حافَة الهاوية.. نهاية التنقيب عن الآثار وحلم الثراء السريع داخل حفرة 10 أمتار .. تفاصيل سقوط عصابة التنقيب عن الآثار في مصر القديمة غدا..محاكمة 7 أشخاص متهمين بالتنقيب عن الآثار فى منشأة القناطر

و كانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين "محمد صبري.

ع. م"، "أبو الحديد. ح. ع"، "مجدي أبو العينين.ا"، "محمود.ح.م"، "صبري. ع. م"، "أحمد.ا.س"، "أحمد.ا.س"، لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة لمعاقبة المتهمين أن وجهت إليهم تهمة التنقيب عن الآثار، وذلك على خلفية التحقيقات 9238 لسنة 2022 منشأة القناطر.

تفاصيل التحقيقات في اتهام 7 أشخاص بالتنقيب عن الآثار

وقد كشفت التحقيقات أن المتهمين أحدثوا حفرة بعمق 7 أمتار بقطعة أرض فضاء، بواسطة الأدوات المتحفظ عليها، بحثا عن الآثار. 

وفي وقت مسبق ، وردت معلومات للمقدم سامح بدوي رئيس مباحث مركز شرطة منشأة القناطر، تفيد تنقيب عدد من الأشخاص عن الآثار بقطعة أرض بجوار مقابر قرية الجلاتمة، وبإعداد كمين للمتهمين، تمكن رجال المباحث من القبض على 7 أشخاص، بينهم عاملين ابنى عم، يمتلكان قطعة الأرض.

وتم العثور على حفرة بعمق 7 أمتار، وأدوات يستخدمونها في التنقيب، وموتور لشفط المياه، بمواجهتهم اعترفوا بالتنقيب عن الآثار، فحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.

حبس 3 أشخاص لقيامهم بالتنقيب عن الآثار

كما قررت نيابة مصر القديمة الجزئية حبس ٣ أشخاص لقيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات بدائرة القسم، وذلك 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وكانت معلومات قد وردت إلى وحدة مباحث قسم شرطة مصر القديمة بمديرية أمن القاهرة تفيد بـ قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات الكائنة بدائرة القسم.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف العقار المُشار إليه وأمكن ضبط (3 أشخاص) حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل شقة بالطابق الأرضي بالعقار المشار إليه "ملك أحدهم" وعُثر بداخلها على حفرة بعمق 10 أمتار.. وبحوزتهم (الأدوات المستخدمة فى أعمال الحفر والتنقيب) وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار، حرر المحضر اللازم وتباشر النيابة العامة التحقيقات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منشاة القناطر محاكمة 7 أشخاص التنقيب عن الاثار الجيزة بالتنقیب عن الآثار التنقیب عن الآثار منشأة القناطر

إقرأ أيضاً:

تأجيل محاكمة 3 متهمين باختلاس تمثال «أوزوريس» لـ 7 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجلت محكمة جنايات الجيزة، اليوم السبت، محاكمة 3 أشخاص، متهمين باختلاس تمثال أثري من البرونز لـ «أوزوريس» من مقر عملهم بالمتحف المصري، وزورا في أوراق ومستندات مخازن الآثار بالمتحف، لستر جريمتهم لجلسة 7 أكتوبر المقبل لسماع المرافعات.

وجاء بأوراق القضية التي حملت رقم «71 /2024 كلي أكتوبر الكلية وقيدت تحت رقم 44 لسنة 2024 جنايات أموال عامة عليا»، أن المتهمون في القضية هم، "م م. م. – 50 سنة – ، وم ب. ح.– 52 سنة – ، وم أ. ع. – 44 سنة.

 ووجهت جهات التحقيق إلى المتهم الأول أنه بصفته موظفًا عامًا ومن الأمناء على الودائع "رئيس مخزن وأمين عهد أثرية بمخزن الآثار غير العضوية بمركز ترميم الآثار - بالمتحف المصري الكبير" اختلس أموالًا وأوراقًا وُجدت في حيازته بسبب وظيفته.

وكان ذلك بأن اختلس تمثالًا أثريًا تمثال من البرونز لـ «أوزوريس» يعود إلى العصر الفرعوني المتأخر من الآثار المسجلة المملوكة للدولة المعهود إليه حفظه، واختلس الأصل الورقي من المحضر المؤرخ 10/10/2012 المثبت لإجراءات استلامه التمثال الأثري المار بيانه والمسلمين إليه بسبب وظيفته إلا أنه احتسبهما لنفسه بنية تملكهما وإضاعتهما على ملك جهة عمله، وزور دفتر تحركات الأثار بمخزن الأثار غير العضوية رقم 91 بمركز ترميم الأثار بالمتحف المصري الكبير، وسجل قيد وتسجيل العملات الأثرية بالمتحف المصري الكبير، وقائمة تسليم العهدة الأثرية المرفقة بالمحضر المؤرخ 29 يناير 2015، وكان ذلك بطريقي الحذف وزيادة الكلمات وجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة.

واستعمل تلك المحررات المزورة فيما زورت من أجله، بأن احتج بما دون بها زورا في مواجهة مسئولي جهة عمله، لإعمال أثره بتسليم العملة المزيفة وإخفاء جريمة اختلاسه التمثال.

واشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الثاني والثالث في ارتكاب تزوير في محرر رسمي إلكتروني وهو صحيفة قاعدة البيانات الإلكترونية الخاصة بالمتحف المصري الكبير، المخصصة لإثبات بيانات الأثار، وكان ذلك بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة بتغيير المحررات بطريقي الحذف والإضافة.

بأن اتفق معهما على ارتكابها وساعدهما بأن أمدهما ببيانات التمثال الأثري المقيد بالرقم أنف البيان، ليقوموا حال كون ثانيهما المختص بوظيفة حذف بياناته من قاعدة البيانات دون رقمه وأمدهما أيضا بصورة وبيانات ووصف قطعة عملة معدنية" زُيفت على غرار الحقيقة" ليدرجها على تلك القاعدة برقم التمثال المار بيانه بالمخالفة للحقيقة.

فاستعملها فيما زورت من أجله بأن احتج في محضر التسليم والتسلم لعهدته بما أثبت بها من بيانات مزورة في مواجهة مسئولي جهة  عمله لإعمال أثرها في إخفاء جريمة الاختلاس محل الاتهام السابق.

واتهمته بتزييف أثرا بقصد الاحتيال، وكان ذلك بأن زيف قطعة معدنية على غرار الحقيقة العملة الأثرية التي يعود إصدارها إلى العصر التاريخي الروماني والبلطيمي بمصر القديمة، متداولا إياها على أنها أصلية مثبتا بيانها بالمحررات المزورة، قاصدا الاحتيال على مسئولي جهة  عمله وإخفاء لجريمة الاختلاس.

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة 3 متهمين باختلاس تمثال «أوزوريس» لـ 7 أكتوبر
  • مصرع شخص أسفل حفرة أثناء التنقيب عن الآثار
  • لعنه الفراعنة.. انهيار حفرة على شخص أثناء التنقيب عن الآثار بالإسكندرية
  • تأجيل محاكمة المتهمين باختلاس تمثال من المتحف المصري الكبير
  • اليوم.. محاكمة المتهمين بسرقة تمثال أثري من المتحف المصري الكبير
  • محاكمة 3 متهمين باستعراض القوة والتعدى على موظفة فى حلوان
  • إصابة 10 أشخاص إثر حادث تصادم مروع بمنشأة القناطر
  • غدا.. الجنايات تستكمل محاكمة متهمي سرقة تمثال أثري من المتحف المصري
  • إصابة 10 أشخاص إثر حادث تصادم 3 سيارات فى منشأة القناطر
  • محطات فى قضية طفل أسيوط ضحية التنقيب عن الآثار