قررت "قوات سوريا الديمقراطية" الاربعاء، عزل قائد "مجلس دير الزور العسكري" أحمد الخبيل من منصبه، في خطوة تنذر بمزيد من التصعيد مع القبائل العربية التي اعلنت النفير العام ضد القوات التي يسيطر عليها الاكراد.

اقرأ ايضاًقتلى بينهم قيادي بقوات سوريا الديمقراطية في تفجيرين منفصلين لسيارتين بشمال البلاد

و"مجلس دير الزور العسكري" هو احد مكونات "قوات سوريا الديمقراطية" المعروفة اختصارا باسم "قسد"، ويتألف في معظمه من مسلحين من العشائر العربية الذين انضموا الى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في قتال تنظيم داعش عقب سيطرته على مناطق شاسعة من سوريا والعراق.

وكانت "قسد" اعتقلت الخبيل وعددا من مساعديه الاثنين، ما ادى الى اندلاع اشتباكات بينها وعشائر عربية في دير الزور الشرقي، خلفت عشرات القتلى والجرحى بينهم نساء واطفال.

 

الوضع في مدينة ديرالزور خرج عن سيطرة الوحدات الكردية الإرهابية تماماً ، فقد تعرضت قوة لهم للتدمير فور دخولها مدينة الشحيل ، مقاتلو العشائر مسلحون بشكل جيد .

وتحت كلاش أصغر طفل ديري رح تندعسون ✌️#ديرالزور#قسد_الارهاب_الأصفر pic.twitter.com/Aru4nVV8OT

— ???????????????????? (@N_elWatan) August 30, 2023

 

واعتقل الخبيل ورفاقه بعد دعوتهم لحضور اجتماع في مدينة الحسكة شمال شرقي البلاد، في ما اعتبر مكيدة مدبرة اثارت غضب العشائر العربية التي هاجم مسلحوها مواقع قسد للضغط عليها من اجل اطلاق سراح المعتقلين.

وبدورها استدعت قسد تعزيزات عسكرية كبيرة من شمال سوريا والعراق للتصدي للهجمات التي تشنها العشائر.

 

#سوريا_قسد_قاتلة_الاطفال
اسمع ابن المنطقة ماذا يقول ،لم ننتفض دفاعا عن احمد الخبيل انما نصرة لاهلنا المدنيين ودفاعا عن عوائلنا فقد قتلوا المدنيين والاطفال الذين ليس لهم علاقة بالمحلس العسكري وهم مدنيين عزل ..! هل تسمعوا يامن تشوهون وتغطون على جرائم قسد.
pic.twitter.com/Gol1ypp33p

— Mohamd Al-Obaid (@mohamad1obaid) August 30, 2023

 

ومساء الاربعاء، أصدر المركز الاعلامي لقوات سوريا الديمقراطية بيانا اعلن فيه ان مجلس دير الزور العسكري قرر وبموافقة قسد عزل الخبيل من منصبه كقائد للمجلس.

وقال البيان ان القرار جاء على خلفية ارتكاب الخبيل وتجاوزات وجرائم عدة بينها التواصل والتنسيق مع جهات خارجية.

نفير لتطهير دير الزور من قسد

كما اتهم البيان القائد المعزول لمجلس دير الزور بالاتجار بالمخدرات وارتكاب جرائم جنائية بحق اهالي منطقته واستغلال منصبه لمصالح خاصة وعائلية خلافا للنظام الداخلي لقوات قسد.

وايضا، اعتبرت قسد في بيانها ان سوء إدارة الخبيل للوضع الأمني ودوره السلبي اديا الى زيادة نشاط خلايا تنظيم داعش.

 

فيديو متداول يُقال أنّه لاستقدام ميليشيا PKK لتعزيزات عسكرية من العراق، بينها قيادات تركيّة وإيرانية، لقتال العرب في دير الزور #دير_الزور pic.twitter.com/8U4LDLmQHY

— Fadi فادي (@fadi0bed) August 30, 2023

 

وشملت التهم اربعة من مساعدي الخبيل ممن قال البيان ان لهم علاقة مباشرة بالجرائم والتجاوزات المنسوبة الى قائدهم.

وفي وقت سابق الاربعاء، اعلنت العشائر العربية في دير الزور الشرقي النفير العام من اجل "تطهير" كامل المنطقة من قوات قسد، وذلك خلال اجتماع عقد في مقر الخبيل في قرية الربيضة.

ونقلت صحيفة "الوطن" السورية عن شيخ عشيرة البكارة نواف البشير تاكيده ان العشائر لن توقف "انتفاضتها" ضد قسد حتى طردها وحلفاءها من كامل دير الزور.

ووصف البشير عناصر قوات قسد بانهم غرباء قدموا من جبل قنديل في شمال العراق، مؤكدا ان الايام المقبلة ستشهد طردهم الى حيث اتوا.

وطالبت العشائر التحالف الدولي بالتدخل من اجل اطلاق سراح الخبيل وكف يد الاكراد عن مناطقها، محذرة من ان ما يحصل ينذر بالتحول الى حرب حقيقية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ دير الزور احمد الخبيل قوات سوريا الديمقراطية مجلس دير الزور العسكري التحالف الدولي ضد داعش قوات سوریا الدیمقراطیة مجلس دیر الزور العسکری

إقرأ أيضاً:

الساعدي يحضر اجتماع اللجنة القانونية لمناقشة قانون إعادة العقارات المشمولة بقرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل)

شبكة أنباء العراق ..

حضرَ رئيس تحالف دعم الدولة والنائب الأول لرئيس اللجنة القانونية النائب مرتضى الساعدي اجتماع اللجنة القانونية بحضور أعضائها وعدد من رؤساء الكتل النيابية لمناقشة القوانين المحالة إلى اللجنة.

واكدالساعدي في تصريح صحفي ” أن الاجتماع خُصِّص لمناقشة عدة فقرات ومواد ضمن مشروع قانون إعادة العقارات إلى أصحابها، والتي شملتها قرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل)،وتطرق الاجتماع إلى أبرز الملاحظات المقدمة حول المشروع، مع التأكيد على أن اللجنة أنجزت التعديلات المطلوبة على القانون، و انجازها للتعديلات المقترحة على القانون وارساله إلى رئاسة مجلس النواب لإدراجه ضمن جدول الأعمال للتصويت عليه في الجلسات القادمة”.

وبين الساعدي ان”اللجنة أيضًا مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959، وبشكل خاص المادتين (10 و2)، مؤكدة على ضرورة مواصلة النقاش بشأن القانون بهدف نضجه قبل طرحه للتصويت النهائي، مشيرة الى ان هذا العمل في إطار جهود اللجنة لتحسين القوانين الحالية وتحديثها بما يت

user

مقالات مشابهة

  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • عاجل| مصادر محلية للجزيرة: دوي انفجارات في محيط مطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي وسط سوريا
  • الرئيس السيسي يشهد مجموعات العرض العسكري وطبول الحرب
  • يمنيون يتفاعلون مع صورة الفريق البرهان وهو في جبهة القتال بالسودان.. ويخاطبون قيادة الشرعية: هل أدركتم الخلل؟
  • مراكش.. المحكمة الإدارية تعزل مستشاراً وزوجته من عضوية مجلس ايت ايمور
  • الساعدي يحضر اجتماع اللجنة القانونية لمناقشة قانون إعادة العقارات المشمولة بقرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل)
  • وفاة المستشار العسكري للحرس الثوري الإيراني في سوريا جراء هجوم إسرائيلي
  • منج وانزو تعود إلى قيادة هواوي قبل إطلاق الهاتف الجديد
  • رئيس مجلس الوزراء يزور مقر قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية
  • بن مبارك يبحث مع قيادة قوات التحالف جوانب التنسيق والتكامل مع الحكومة