30 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ترأس رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، بحضور أعضاء المجلس وجرى خلاله البحث في آخر المستجدات الأمنية وأهم التحديات، وسبل مواجهتها.

وذكر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول في بيان ورد لـ المسلة، ان المجلس استضاف وزيري التعليم العالي والبحث العلمي ووزير الكهرباء واللجنة الفنية الخاصة بمشاريع الكهرونووية، حيث تمت مناقشة استثمار الطاقة الكهرونووية في توليد الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني، والشروع بإنشاء مفاعل نووي محدود للأغراض السلمية وإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة التي تسهم في تقليل الاعتماد على الموارد الأخرى للطاقة مثل الغاز والنفط، الذي سيكون له مردود إيجابي على استقرار الطاقة الكهربائية للمدى البعيد.

وفي محور آخر، جرى تقييم المرحلة الثانية والشروع بالمرحلة الثالثة لخطة نقل المسؤولية الأمنية من وزارة الدفاع إلى وزارة الداخلية، وذلك بعد نجاح المرحلة الأولى التي شملت محافظات (المثنى والديوانية وواسط)، في حين شملت المرحلة الثانية محافظتي (النجف الأشرف وذي قار)، ومن المؤمل أن تشمل المرحلة الثالثة محافظات (صلاح الدين والأنبار ونينوى).

كما ناقش المجلس عدداً من المواضيع الأخرى المدرجة على جدول الأعمال.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

ملفات مهمة تنتظر وزير الكهرباء الجديد.. أبرزها مشروعات الربط الكهربائي

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن عدد من الملفات المهمة، على طاولة الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء الجديد؛ لاستكمال منظومة العمل في قطاع الكهرباء والطاقة.

مواجهه ظاهرة سرقة التيار الكهربائي

وكشف المصدر، لـ«الوطن»، عن أن مواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي من ضمن الملفات المهمة أمام وزير الكهرباء الجديد حتى تتمكن الوزارة من تدبير الموارد لسد احتياجات القطاع.

مواكبة تطور التكنولوجيا الجديدة

وأوضح المصدر أن الوزارة وضعت خطة لاستكمال منظومة تركيب العدادات مسبوقة الدفع بدلا من العدادات القديمة والتقليدية؛ لمواكبة تطور التكنولوجيا الجديدة.

مشروعات الربط الكهربائي

وأشار إلى أنّه من ضمن الملفات الموضوعة على طاولة الوزير الجديد جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية  لربط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً مع الأردن وغربًا مع ليبيا، إضافة إلى مشروع الربط الجاري تنفيذه مع المملكة العربية السعودية لتبادل الطاقة الكهربائية في أوقات الذروة المختلفة بالبلدين.

التطبيقات الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة

وأكد أنّ أهم ملامح خطة الشركة القابضة لكهرباء مصرهو الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة مع إمكانية ربط برنامج الشحن الموحد بشركات توزيع الكهرباء مع برنامج القارئ الضوئي الذي تستخدمه شركة شعاع لمراقبة استهلاكات مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع، والتأكد من انتظام عمليات الشحن علاوة على التأكد من عدم وجود أي تلاعب بالعداد.

تأمين الشبكة القومية من التعديات

ونوّه بأنّ خطة الوزارة تستهدف خفض نسبة الفقد، هي الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية وتأمين الشبكة القومية من التعديات عليها الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي.

توفير الطاقة الكهربائية

وكشف عن أنّ الوزارة تضع على رأس أولوياتها أيضا توفير الطاقة الكهربائية النظيفة اللازمة لتنفيذ استراتيجية وزارة الأسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتحلية المياه.

مقالات مشابهة

  • ملفات مهمة تنتظر وزير الكهرباء الجديد.. أبرزها مشروعات الربط الكهربائي
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • كامل الوزير.. القطار السريع الذي لا يتوقف
  • واتساب يطرح ميزة المناسبات لتنظيم الفعاليات داخل الدردشة
  • سموتريتش يهاجم قرار زيادة تدفق الكهرباء في غزة
  • الاقتصاد العراقي تحت رحمة الرصاص: كيف يؤثر العنف على الاستثمار
  • الكهرباء في كربلاء: كيف يغير المستثمرون مسار المشاريع لصالحهم؟
  • بعد تفعيل قرار غلق المحلات 10 مساءً.. "البوابة نيوز" توضح كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل
  • جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • تبدأ من 110 قروش.. ننشر سعر بيع الكهرباء لمترو الأنفاق