شهدت بلدان أفريقيا سلسلة من الانقلابات في السنوات الأخيرة لجأ من خلالها عسكريون إلى الاستيلاء على السلطة بالقوة.

وصباح يوم الأربعاء أعلن مجموعة عسكريين في الجابون صباح يوم الأربعاء، السيطرة على السلطة وعزل الرئيس علي بونغو بعد ساعات من فوزه في الانتخابات الرئاسية بولاية ثالثة.

والانقلاب في الجابون هو الثاني من نوعه خلال نحو شهر واحد بعد الانقلاب الذي وقع في النيجر في 26 يوليو/ تموز الماضي.

"الخليج الجديد" يرصد أبرز الانقلابات في القارة السمراء خلال العقد الأخير:

انقلاب أفريقيا الوسطى (مارس/ آذار 2013)

استولى متمردو حركة سيليكا ومعظمهم من المسلمين على العاصمة بانغي وطردوا فرانسوا بوزيزي الذي كان يتولى السلطة منذ عشر سنوات. نصب زعيمهم ميشال دجوتوديا نفسه رئيسا. غرقت البلاد في أزمة أمنية وسياسية بين ميليشيات مسيحية، وميليشيل سيليكا المسلمة.

انقلاب مصر (يونيو/ حزيران 2013)

الجيش المصري ينفذ انقلابا عسكريا بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي، عزل من خلاله الرئيس المنتخب محمد مرسي وعطّل العمل بالدستور وقطع بث عدة وسائل إعلامية.

انقلاب بوركينا فاسو (سبتمبر/ أيلول 2015)

قوات من الحرس الرئاسي تعزل الرئيس الانتقالي ميشيل كافاندو وتحلّ حكومته، وتعين الجنرال جلبرت ديانديري رئيسًا "للمجلس الوطني للديمقراطية" كهيئة جديدة لتسيير البلاد، ويعد هذا سابع انقلاب في بوركينا فاسو خلال 54 عامًا.

انقلاب زيمبابوي (نوفمبر/ تشرين الثاني 2017)

عناصر من الجيش يزحفون إلى العاصمة هراري ويعلنون السيطرة على الدولة ووضع الرئيس روبرت موغابي وعائلته قيد الإقامة الجبرية، بعد رواج أخبار تفيد بنية زوجة موغابي خلافة زوجها في الحكم.

انقلاب السودان (أبريل/ نيسان 2019)

الجيش السوداني يطيح بالرئيس عمر البشير، بعد احتجاجات شعبية واسعة ضد حكمه الذي استمر 30 عامًا، عقب الانقلاب تولى المجلس العسكري إدارة الدولة، وأُودع البشير سجن "كوبر" المركزي شمالي الخرطوم.

اقرأ أيضاً

انقلاب الجابون.. من هو علي بونجو الذي عزله العسكريون وأنهوا حكم عائلته؟

انقلاب مالي (أغسطس/ آب 2020)

متمردون من الجيش المالي يعتقلون الرئيس إبراهيم أبوبكر كيتا، ورئيس وزرائه بوبو سيسيه، ويقتادوهما إلى معسكر "كاتي" القريب من العاصمة باماكو وإجبارهما على الاستقالة.

انقلاب تشاد (أبريل 2021)

الجيش التشادي ينصب ابن الزعيم التشادي إدريس ديبي، رئيسًا مؤقتًا يقود مجلسًا عسكريًا انتقاليًا، بعد وفاة والده، على يد متمردين قادمين من ليبيا، رغم أن الدستور ينص على تولي رئيس البرلمان الرئاسة حال شغور المنصب.

انقلاب مالي (مايو/ أيار 2021)

اعتقل الجيش رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بعد تشكيل حكومة انتقالية جديدة أثارت استياءهما. تم تعيين الكولونيل أسيمي غويتا رئيسا انتقاليا في حزيران/يونيو.

وأكد المجلس العسكري أولا أنه سيسلم السلطة الى المدنيين مطلع 2022 ثم حدد موعد الانتخابات التشريعية في خريف 2023 والرئاسية في شباط/فبراير 2024.

انقلاب غينيا (سبتمبر 2021)

مجموعة من القوات الخاصة الغينية بقيادة العقيد مامادي دومبويا تلقي القبض على الرئيس ألفا كوندي وتحل مؤسسات الدولة، معلنةً تشكيل مجلس عسكري يتولى حكم البلاد.

انقلاب النيجر (يوليو/ تموز 2023)

أعلن المجلس العسكري في النيجر عبر شاشة التلفزيون الرسمي، إقالة رئيس البلاد، محمد بازوم، واحتجازه في مقر إقامته، وإغلاق الحدود، وفرض حظر التجول، مسلطين الضوء على قرار وضع حد للنظام الحالي بعد تدهور الأوضاع الأمنية، وسوء الإدارة الاقتصادية.

انقلاب الجابون (أغسطس/ آب 2023)

صباح الأربعاء 30 أغسطس أعلنت مجموعة عسكريين عبر التلفزيون الحكومي السيطرة على السلطة بالجابون، بعد ساعات من إعلان فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات التي جرت السبت.

اقرأ أيضاً

انقلاب في الجابون بعد إعلان فوز رئيسها بونجو بولاية ثالثة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أفريقيا الجابون انقلاب الجابون انقلاب عسكري انقلابات أفريقيا رئیس ا

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى يكشف رسائل الرئيس السيسي في حوار الأكاديمية العسكرية (فيديو)

علّق الإعلامي أحمد موسى ، على لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالأكاديمية العسكرية المصرية، وإجراء حوار مفتوح مع عدد من طلاب الأكاديمية قبل حفل تخرجهم الخميس المقبل، قائلًا: «رسائل قوية جدًا».

السيسي لطلبة الأكاديمية العسكرية: حماية الأمن القومي عملية مستمرة رئيس طاقة النواب: كلمة السيسي طمأنت المصريين على مستقبل مصر وأمنها القومي

وأوضح أحمد موسى، خلال تقديم برنامج على مسئوليتي، الذي يُبث عبر قناة صدى البلد، أنه تم التأكيد على أن حماية الأمن القومي عملية مستمرة بلا كلل أو ملل، وأن تماسك ووحدة الشعب المصري هما محور الارتكاز والحماية الاستراتيجي للدولة المصرية، والضامن الأساسي للحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

وأشار أحمد موسى، إلى أن الرئيس السيسي أوضح أن التطورات على مدار العقود الماضية أدت بالمنطقة إلى مفترق طرق تاريخي، يتطلب من الجميع الحذر والتأني والدراسة المتعمقة قبل اتخاذ أي قرار، مؤكداً أن ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات وليس تصعيدها، تحسباً من الانزلاق إلى مخاطر حقيقية تهدد الأمن الإقليمي بأكمله.

 دول المنطقة لها مصالحها التي يجب ألا تتعارض مع بعضها

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، أن الرئيس الرئيس أكد خلال لقائه على أن دول المنطقة لها مصالحها التي يجب ألا تتعارض مع بعضها، كما نوه إلى أهمية إجراء حوار استراتيجي بينها بهدف البناء والتنمية وتعظيم الاستفادة من مقدرات شعوبها. 

وأوضح أحمد موسى، أنه تم التركيز أيضًا على أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية التي تسعى لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة كالسيارات المخصصة لذوي الإعاقة على سبيل المثال.

مقالات مشابهة

  • مجزرة الحلفاية هل هي (المناظر الأولى) لعودة الكيزان الى السلطة؟
  • بالفيديو.. تسلسل زمني للتصعيد بين إيران وإسرائيل خلال عام 2024
  • تسلسل زمني لتاريخ الحروب الإسرائيلية على لبنان (إنفوغراف)
  • تسلسل زمني للعدوان الإسرائيلي على لبنان.. شاهد
  • تسلسل زمني للعدوان الإسرائيلي على لبنان
  • الإجتياح البريّ للبنان... ما الذي ينتظر الجيش الإسرائيليّ؟
  • تسلسل زمني لاغتيالات قادة حزب الله في العمليات الإسرائيلية مؤخرا
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي وطلاب الأكاديمية العسكرية (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف رسائل الرئيس السيسي في حوار الأكاديمية العسكرية (فيديو)
  • الرئيس السيسي يلتقي عددا من طلاب الأكاديمية العسكرية